اسئلة تعليمية

ما المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح

ما المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح ؟ تعد النحله من المخلوقات التي خلقها الله وجعل فيها اعجازا؛ فنحلة صغيرة لاتتعدى بضع السنتيمترات تحتوي بداخلها مصنعا كاملا يحول الرحيق الذي عبارة عن مادة بسيطة بداخل الزهرة إلى عسل، ويبحث العديد من الطلاب على حل سؤال ما المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح ؟مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة) من أسئلة كتاب الاحياء مقررات للمرحلة الثانوية ، حيث تمُر النباتات بمراحل تزاوج لكي تتكاثر من خلال اللقاح لتُنتج لنا أنواع عديدة من الورود والنباتات المختلفة، ولأهمية العناية بالنباتات ودراسة دورة حياة النبات سيتناول الإجابة الصحيحة لهذا السؤال ما المصطلح المناسب لوصف دور النحله في جمع حبوب اللقاح بيت العلم، كما للنحلِ الدورَ الكبير في جمع حبوب اللقاح، حيثُ أنّه يتغذى على حبوب الطلع ورحيقِ الأزهار، فماذا يسمى المصطلحُ المناسب للتعبير عن دور النحله في جمع حبوب اللقاح، يوجدُ العديدَ من العناصر الغذائية في حبوب اللقاح مثلَ السكريات، الدهنيات، البروتينات، الأحماض الأمينية، وغيّرها الكثير، والان سنوضح لكم جواب سؤال ما هو المصطلح المناسب لوصف دور نحلة في جمع حبوب اللقاح؟

نبذة عن حياة النحل

النحل هو الكائن الحي الذي يقوم بإنتاج العسل من خلال تغذيته على حبوب اللقاح، ويعد من الكائنات الحية التي تسهم في تكامل البيئة من خلال نقلها حبوب اللقاح وإفادة الكائنات الحية الأخرى عبر تغذيتها على العسل التي تقوم بإنتاجه، وكشفت الدراسات بأن هنالك أكثر من ألف نوع من النحل ويعيش معظمها في حياة إنفرادية، وتتكاثر من خلال وضع بيوضها في أنفاق تقوم بحفرها بنفسها، وكما كشفت الدارسات بأن هنالك حالات أُخرى تعيش النحل، وهي الحالات التي  تكون في حالة إجتماعية منظمة وتكون الإناث هي الأكثر تسيّد، وتنتج كميات كبيرة من العسل طوال العام.

ما المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح

تقوم النمله بدورها في الطبيعة شأنها شأن العديد من المخلوقات الحية في هذا الكون، والتي تساهم في الكثير من الأعمال في الطبيعة، وهي مخلوق ذكي جداً، لذلك نقدم لكم أعزاءنا الكرام الإجابة النموذجية للسؤال السابق والذي يعتبر من الأسئلة الهامة التي وردت في مادة العلوم والإجابة عن السؤال ما المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح.

اختر الإجابة الصحيحة: ما المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح؟

  • إطار بيئي.
  • مفترس.
  • طفيل.
  • موطن بيئي.

الإجابة الصحيحة هي الاطار البيئي.

المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح هو الإطار البيئي، وهذا كون النحله تتغذى على النحلة على الرحيق وحبوب الطلع التي تحصل عليها من خلال الأزهار، ويُعرف الإطار البيئي بأنه هو العملية التي تطلق على جمع حبوب اللقاح الموجودة على الأزهار، وهي ما تقدم الفائدة الكبيرة لخلية النحل، وفي ظل تعدد فوائد النحل للبيئة والكائنات الحية ككل حرياً بالإنسان الحفاظ على هذه الثروة الطبيعية الثمينة من خلال معالجة الأمراض التي تصيبه، وتوفير البيئة المناسبة له والحد من كل ما يتعرض له من مهددات.

أهمية النحل في تلقيح النباتات

هنالك مجموعة من الفوائد التي تنتج من تلقيح النحل للنباتات وغيرها، ومما يلي أهم الفوائد التي يقدمها النحل للنباتات:

  • يعمل النحل على توفير مصدر دخل لملايين الناس حول العالم، وهذا عبر بيع العسل وتميكن الزراعة وجعلها أكثر إنتاجاً.
  • التعزيز للأمن الغذائي للنباتات، فقد قالت الدراسات والأبحاث بأن النحل يسهم في إنتاج 90% من الغذاء في العالم ككل.
  • يضمن النحل إستمرار وجود الأزهار، وذلك من خلال توفير الموائل الجذابة لأنواع كثيرة من الحشرات والطيور.
  • يُسهم في تحسين جودة المنتجات الزراعية من خلال نشر حبوب اللقاح وغيرها.
  • يعمل النحل على تعزيز مقاومة النباتات للآفات التي قد تصيبها.

شاهد ايضاً: اللون الذي لا يمكن للنحل رؤيته هو اللون

ما هو تعريف الإطار البيئي

الإطار البيئي هو العملية التي تطلق على جمع حبوب اللقاح الموجودة على الأزهار، والتي تستفيد منها خلية النحل، وجميع النحل، وبالتالي هذا الإطار البيئي هو المصطلح الصحيح الذي يجيب على سؤال ما المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح، والذي تكرر في أكثر من  مرة، كذلك الذي يوضح الدور المهم للنحلة في جمع حبوب اللقاح في الطبيعة.

مكونات حبوب اللقاح

تتكونُ حبوب اللقاحِ من عدّة مكونات، وهي:

  • الجزء المركزي: يتكونُ الجزء المركزي في حبوب اللقاح من التي يكونُ لها الدور الكبير في تخزينِ الحمضِ النووي وفي عمليةِ إخصاب النبات.
  • الجزء الداخلي: يتميزُ الجزء الداخلي في حبوب اللقاح بأنّه غيرُ متماسك، حيثُ ينحلّ بسهولة.
  • الجزء الخارجي: يتميزُ الجزء الخارجي في حبوب اللقاح بقوتّه وتماسكه ومقاومته للظروف الخارجية، وهو الجزء المُكون منّه السيلولوز.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال ما المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح هو يسمى إطار بيئي، نسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى