اسئلة تعليمية

يشغل 1كجم من الفلين حيزا اكبر من 1كجم من الصخر لأن

يشغل 1كجم من الفلين حيزا اكبر من 1كجم من الصخر لأن ، ورد هذا السؤال التفكير الناقد: لماذا يشغل 1 كجم من الفلين حيزا أكبر من 1 كجم من الصخر؟ في اسئلة كتاب علوم رابع ابتدائي، وعند دراسة الطلبة في موادهم الدراسية يمر بهم العديد من الفروض المنزلية التي لا يجدون لها حلاً نموذجياً ومن الممكن أن يكون للطالب تساؤلات منهجية وغير منهجية، حيث يتساءل الكثير حول لماذا يشغل واحد كيلو جرام من الفلين حيز اكبر من واحد كيلو جرام من الصخر، حيث تختلف الأجسام عن بعضها من حيث الكتلة والحجم فليس شرطا أن تكون الأحجام متساوية عندما تتساوى الكتل كما الحال بالنسب لكجم من الفلين وكاجم من الصخر، إذ لابد في هذه الحالة من توفير إجابة الأسئلة التي من الممكن أن تكون صعبة على بعض الطلاب وامتلاكهم الحل النموذجي للسؤال يشغل 1 كجم من الفلين حيزا اكبر من 1 كجم من الصخر لان، وهو ما نتحقق مِنه قبل أن نضعه لكم من حل سؤال لماذا يشغل ١ كجم من الفلين حيزا أكبر من ١ كجم من الصخر؟.

يشغل 1كجم من الفلين حيزا اكبر من 1كجم من الصخر لأن

الجواب الصحيح هو:

  • يشغل 1 كجم من الفلين حيزا اكبر من 1 كجم من الصخر لأن الفلين أقل كثافة من الصخر ولذلك يلزم حجم أكبر من الفلين للحصول على نفس الكتلة من الصخر.

وبما أن الكثافة قليلة فهي تحتاج مساحة أكبر لتشغلها، على عكس الصخر فهو يمتلك كثافة كبيرة وأكبر من الفلين وبالتالي فإن الحيز الذي يشغله من الفراغ يكون أقل من الفلين، حيث أن الكثافة هي صفة مميزة للمادة وتميز كل مادة عن مادة أخرى. حيث أن كل مادة تمتلك كثافة معينة تختلف عن غيرها من المواد، وتعرف الكثافة على أنها كتلة وحدة الحجوم من المادة، أي أن الكثافة تنتج من حاصل قسمة الكتلة على الحجم، وبالتالي فإن كثافة أي جسم تتناسب تناسبًا عكسيًا مع الحجم أي أنه كلما ازداد حجم الجسم قلت كثافته والعكس صحيح.

ما هي العوامل المؤثرة على الكثافة؟

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على كثافة المواد والأجسام وتؤدي إلى تغييرها، حيث أن الكثافة من الصفات الفيزيائية التي يمكن أن تتغير بسبب بعض العوامل ومن أشهر العوامل التي تؤثر تتأثر الكثافة بعددٍ من العوامل المختلفة، ومنها:

  • الضغط: تقترب الجزيئات في المادة أكثر من بعضها البعض كلما ارتفعت نسبة الضغط هناك؛ وذلك باعتبار أن الحجم يقل كلما ازداد ضغط الجسم، وانطلاقًا من العلاقة العكسية بين الكثافة والضغط؛ فإنه كلما ارتفعت قيمة الضغط على المادة فإن الكثافة تزداد تلقائيًا؛ وذلك بحكم العلاقة الطردية بينهما.
  • الحرارة: ترتفع درجة حرارة الجسم عند التسخين؛ مما يفضي إلى تحرك الجزيئات وتباعدها تلقائيًا، وبناءًا على ما تقدم فإن الحجم يزداد، ووفقًا لقانون الكثافة فإن الحجم يرتبط بعلاقة عكسية مع الكثافة.

لماذا يشغل ١ كجم من الفلين حيزا أكبر من ١ كجم من الصخر؟

يعد سؤال فسر يشغل 1 كجم من الفلين حيزا اكبر من 1 كجم من الصخر من الأسئلة المهمة في كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي، كما أن مصطلح المادة على أي شيء قادر على شغلِ موضع فارغ ويمتاز بكتلته وحجمه، وتتفاوت المواد عادةً فيما بينها من حيث الصفات والخصائص، وفي علم الفيزياء يسلط الضوء على جواب سؤال لماذا يشغل ١كجم من الفلين حيزا اكبر من ١كجم من الصخر لأن؟

  • السؤال هو: لماذا يشغل ١ كجم من الفلين حيزا أكبر من ١ كجم من الصخر؟
  • الإجابة هي: لأن كثافة الفلين أقل من الصخر، والعلاقة بين الكثافة والحجم عكسية.

حيث إن العلاقة التي تربط بين كتلة الجسم وحجمه هي الكثافة، إذ تُعرف على أنها كتلة وحدة الحجوم أو النسبة بين كتلة الجسم إلى حجمه، حيث تُقاس بوحدة الجرام لكل سنتيمتر مكعب أو وحدة الكيلو جرام لكل متر مكعب، ومن الجدير بالذكر أن لكل مادة كثافة مختلفة تميزها عن غيرها من المواد، بحيث تكون الكثافة ثابتة للمادة الواحدة لكنها تتفاوت من مادة لأخرى.

وبهذا القدر نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن العوامل المؤثرة على الكثافة، كما وأننا قدمنا لكم إجابة السؤال التعليمي وهو يشغل 1كجم من الفلين حيزا اكبر من 1كجم من الصخر لأن.

زر الذهاب إلى الأعلى