اسئلة تعليمية

اي مما يلي فلز قلوي أرضي

اي مما يلي فلز قلوي أرضي ، يهتم العديد من الطلاب في معرفة حل سؤال اختاري الإجابة الصحيحة : أي مما يلي فلز قلوي أرضي البوتاسيوم الكالسيوم الذهب فهذه من الأسئلة التي يواجها الطالب في المقرر الدراسي ويحتاج للتعرف على الجواب الصحيح لهذا السؤال اي مما يلي فلز قلوي ارضي المأخوذ من المقرر الدراسية، كما أن اسئلة مادة العلوم من المواد التي تساعد الفرد بتناول بعض المعلومات الهامة التي لها أهمية بالنسبة للفرد، ويعتبر جواب سؤال اختاري الإجابة الصحيحة أي مما يلي فلز قلوي أرضي من كتاب العلوم التي مكنت الفرد كثيراً في تناول بعض المعلومات الهامة التي لها أثر كبير بحياتنا إلى جانب تعرفنا على بعض الأساسيات الهامة التي تتعلق بهذه المادة العلمية، لذلك يبقى على الطلاب التعرف على الاجابة الصحيحة لهذا السؤال اختار الإجابة الصحيحة أي مما يلي فلز قلوي أرضي، وهو من الأسئلة الدراسية التي جاءت في الكتاب المدرسي ويطالب الطلاب بالإجابة عليها سؤالنا 1 اي مما يلي فلز قلوي أرضي بيت العلم.

اي مما يلي فلز قلوي ارضي

المعدن القلوب الترابي أو الفلزات القلوية الأرضية هي أحد مجموعات الجدول الدوري وعددها ستة وقد وردت في منهاج الكيمياء في المملكة العربية السعودية أنها تقع ضمن المجموعة الثانية وتمتلك بعض السلبيات في خصائصها الكيمائية فهي سريعة الذوبان في الماء لكنها من العناصر الأكثر استخدام في الطبيعة والحياة اليومية والإجابة على السؤال اختاري الإجابة الصحيحة : أي مما يلي فلز قلوي أرضي البوتاسيوم الكالسيوم الذهب.

  • السؤال هو: أي مما يلي فلز قلوي أرضي؟
  • الإجابة هي: الكالسيوم.

مما يلي فلز قلوي ارضي هو عنصر الكالسيوم CA ، وقد وضع العلماء رموز العناصر في جدول يسمى الجدول الدوري، ويحتوي على ١١٧ عنصر موجود في الطبيعة، وتسمى المجموعة الأولى بالعناصر القلوية لأنه لها خواص قاعدية مثل البوتاسيوم والهيدروجين والصوديوم، وتحتوي في مدارها الأخير على الكترون واحد. المجموعة الثانية تسمى عناصر قلوية ترابية لأنها لها تأثير قاعدي ولأنها توجد بكثرة في القشرة الأرضية مثل الكالسيوم والماغنيسيوم، وتحتوي هذه المجموعة في مدارها الأخير على الكترونين، وبذلك تتشارك في الخواص الكيميائية وتميل لفقد هذه الالكترونات لتصل إلى حالة الاستقرار أيضا.

تعريف عنصر الكالسيوم

يعد عنصر الكالسيوم من أهم الفلزات القلوية الترابية الأرضية، ويتكون هذا العنصر من عشرين الكتروناً ولا يمكن تواجده في الطبيعة بشكله الحر بل يكون متواجداً من خلال الأكاسيد الأرضية، ويتم توظيف الكالسيوم في كثير من المجالات المختلفة، حيث يتم استخدامه في قطاع الطب والصناعات المختلفة، ومن أهم هذه الصناعات صناعة الصلب وإنتاج البطاريات الخاصة بالسيارات كما ويستخدم في دعم سبيكة الألمنيوم في الدعامات الطبية ، والتحكم في الكربون الجرافيتي، كما ويتم الاستفادة منه في تصنيع منظفات المصارف الصحية.

ما هو أهمية الفلزات القلوية

الفلزات القلوية كغيرها من العناصر الموجودة في الطبيعة أو التي يُمكن الحصول عليها من المختبر عن طريق استخلاصها من مركباتها ذات أهميةٍ بالغةٍ:

  1. البوتاسيوم والصوديوم عنصران أساسيان في تكوين الأنسجة الحيوانية والنباتية.
  2. أيون الصوديوم الأيون الأساسي في السائل المحيط بالخلايا من أجل التحكم في كمية الماء داخل الخلية والتحكم في انبساط وانقباض العضلات، بينما أيون البوتاسيوم الأيون الأساسي في داخل الخلية خاصة الخلايا النباتية.
  3. إكساب الطعام المذاق الجيد عن طريق إضافة ملح الطعام وهو كلوريد الصوديوم.
  4. صناعة الأسمدة النباتية لزيادة الإنتاج الزراعي كاستخدام نترات البوتاسيوم ونترات الصوديوم لهذا الغرض.

شاهد ايضاً: تتفاعل بشدة مع أنواع من الفلزات

مقارنة بين الفلزات واللافلزات

يهتم الطلاب في التعرف على بعض المعلومات التي تخص المقارنة بين الفلزات واللافلزات، وهذا يذهب نحو بين التوصل للمعلومات التي يبحث عنها المعلومات التي يهتم بها الفرد.

  • الفلزات: يحتوي غلافها على 4 إلكترونات _ تفقد الإلكترونات _ كبر حجمها الذري _ تتفاعل مع الأكسجين.
  • اللافلزات: غلافها 4 إلكترونات _ تكسب الإلكترونات _ صغر حجمها الذري _ تتفاعل مع الأكسجين ومكونة من الأكاسيد الحمضية.

شاهد ايضاً: فيم تختلف الفلزات الانتقاليه عن غيرها من الفلزات

اختار الإجابة الصحيحة أي مما يلي فلز قلوي أرضي

اختاري الإجابة الصحيحة أي مما يلي فلز قلوي أرضي ؟ هو الاسئلة الفزيائية التي تم طرحها في كتاب الطالب وفيما يلي الاجابة الصحية للسؤال حسب ماتم تقديمه من اختيارات:

السؤال هو

اختار الإجابة الصحيحة : أي مما يلي فلز قلوي أرضي؟

  • البوتاسيوم.
  • الكالسيوم.
  • الذهب.

الإجابة الصحيحة هي : الكالسيوم.

وقد قسم العلماء الفلزات إلى العديد من الأقسام لسهولة دراستها، ومنها الفلزات القلوية الأرضية، وسميت بهذا الاسم لإن هيدروكسيداها تتميز بخواص قلوية واضحة وبالأرضية ولا توجد على سطح الأرض، ومن خواصها أن نشاطها الكيميائي يزداد بشكل تدريجي من العنصر الأول في المجموعة وهو البريليوم حتى أخر عنصر وهو الراديوم.

بختما موضوعنا عن إجابة السؤال الدراسي الهام اي مما يلي فلز قلوي ارضي بـيـت الـعـلـم، والذي يبحث عنه الطالب باستمرار بحثاً عن اهمية هذه العناصر في الجدول الدوري.

زر الذهاب إلى الأعلى