اسئلة تعليمية

أي من العبارات التالية غير صحيحة .. عند حدوث تغير كيميائي في عملية الإحتراق فإنه

أي من العبارات التالية غير صحيحة .. عند حدوث تغير كيميائي في عملية الإحتراق فإنه ، هذا السؤال المنهجي السعودي المطروح في مادة الكيمياء والذي يتحدث عن التغيرات الكيميائية، حيث يبحث العديد من الطلاب والطالبات على حل سؤال أي من العبارات التالية غير صحيحة عند حدوث تغير كيميائي في عملية الإحتراق فإنه 3 نقطة، وتداولة الطلبة في المرحلة الاساسية عبر العديد من المواقع التواصل الاجتماعي بحث عن اختر الإجابة الصحيحة: أي من العبارات التالية غير صحيحة عند حدوث تغير كيميائي في عملية الإحتراق فإنه بيت العلم، فهو احد الاسئلة التي ورد في مادة العلوم الخاصة بالمنهاج السعودي، والذي جاء ضمن سلسلة المرجعية للمادة، خاصة بانها تتحدث عن العناصر الكيميائية، والمركبات، التي واحدة من الدورس الوحدات في مادة العلوم، لذلك سوف نبين الجواب الصحيح لهذا السؤال اي من العبارات التاليه غير صحيحه عند حدوث تغير كيميائي في عمليه الاحتراق من خلال الفقرة التالية.

أي من العبارات التالية غير صحيحة عند حدوث تغير كيميائي في عملية الإحتراق فإنه

أي من العبارات التالية غير صحيحة .. عند حدوث تغير كيميائي في عملية الإحتراق فإنه اختر الإجابة الصحيحة، وهذا السؤال يأتي دائماً على شكل اختيار من الإجابات العديدة المعطية في التغيرات الكيميائية تطرأ دائماً على المواد عند دخولها في تفاعل كيميائي، إما مفتعل أو تحت ظروف طبيعية تدفع المواد للتفاعل، ومن هذه الخيارات:

اختار الإجابة الصحيحة : أي من العبارات التالية غير صحيحة عند حدوث تغير كيميائي في عملية الإحتراق فإنه؟

  • لاتتكون مواد جديدة
  • يتم تفكيك روابط بين الذرات وتكوينها
  • تشكل المواد الناتجة مواد متفاعله
  • لا ينطبق قانون حفظ الكتلة

الإجابة الصحيحة هي: تشكل المواد الناتجة مواد متفاعله.

عند حدوث تغير كيميائي في عمليه الاحتراق فانه تشكل المواد الناتجة مواد متفاعله، لان حدوث التغيرات الكيميائية يؤدي إلى انتاج العديد من التغيرات المختلفة المصاحبة لها، فمثلا ممكن أن يتكون لدينا درجة حرارة، ومن الممكن ضوء، أو حتى فقاعات، أو ممكن أي تنتج بعدها رواسب وتغير في الروائج، واللون، حتى أن تركيبات المادة يمكن لها أن تتكون وبالتالي نستنج منها حدوث تفاعل أو تغير كيميائي.

من مؤشرات حدوث التغير الكيميائي

يتم التفاعل الكيميائي حينما يحدث تغير لمادة أو أكثر حتى تتحول إلى مادة جديدة، وذلك يدل على أن التركيب الكيميائي للمادة قد تغير بالفعل، حيث إنه يعتبر إعادة ترتيب المادة من أجل تكوين مادة أخرى، وفيما يلي مؤشرات حدوث التغير الكيميائي:

تغير اللون

من أكثر الأمثلة شيوعًا والتي تدل على تغير اللون هو حدوث الصدأ، وهو عبارة عن تفاعل الحديد المتواجد في المادة المعدنية مع الأكسجين والماء في الهواء، مما يؤدي إلى إنتاج مركبًا جديدًا يُعرف باسم أكسيد الحديد، ففي حال كان المعدن يمتلك لونًا أزرق فيتحول إلى البني المحمر، وذلك عند حدوث التغير الكيميائي.

تغير درجة الحرارة

حينما يتم امتصاص الطاقة أو إطلاقها، فإن ذلك يشير إلى حدوث تغير كيميائي، ومن الأمثلة على هذا نجد الألعاب النارية، حيث إنه عبارة عن تغير في درجة الحرارة يصدر عنه ضوء، إذ أن الألعاب النارية تتضمن على الوقود بالإضافة إلى عامل مؤكسد، عندما يقوم المؤكسد بكسر الوقود، فينتج عنه إطلاق كمية ضخمة من الطاقة، والتي تنطلق على هيئة حرارة.

تكوين الراسب

عند مزج نوعين من الأملاح، فإن الناتج يصبح عبارة عن تكوين مادة صلبة، إلى جانب ترسب من المحلول، وذلك يشير إلى أنه في حال نتج مادة صلبة عن سائلين، فهو دليل صريح على وقوع تغير كيميائي.

إنتاج الغاز

يعد تكوين الغاز من أحد العلامات الواضحة على التغير الكيميائي، ومثال ذلك هو خبز الكيك، حيث إنه حينما يتم تقطيع قطعة رطبة ويتم رؤية الثقوب الصغيرة في داخلها، فهذا يشير إلى أن العامل الصاعد يعمل على التفاعل مع المكونات الحمضية المتواجدة في الكعك، وبالتالي تكوين ثاني أكسيد الكربون.

انبعاث الضوء

إن الضوء الذي ينتج في المصباح الكهربائي، يحدث نتيجة الكثير من التفاعلات التي تتسبب في انبعاثه، حيث إن هذا التفاعل يقع بين (بيروكسيد الهيدروجين) و(إستر فينيل أكسالات)، مما يؤدي إلى انبعاث الضوء.

ما هو الفرق بين التغيير الفزيائي والتغيير الكيميائي

  • التغيير الفزيائي هو مجموعة من التغييرات القائمة على تغيير في حالة المادة البنية الخارجية حيث تبقة البنية الداخلية تابثة، كتحطم الزجاج وقطع الخشب ووبان الملح في الماء وغيرها من التغييرات الفزيائية.
  • يعبر التغير الكيميائي عن تغير في البنية الداخلية للمادة عند تفاعلها مع مادة جديدة بخصائص وصفات جديدة تختلف عن المادة الاولى، ومن الامثلة التي تمثل التغيير الكيميائي نجد صدأ الحديد وحرق الورق وتخمر الفواكه وغيرها من التجارب الكيميائية.

أمثلة للدلائل على حدوث تفاعل كيميائي

بعد ان اشرنا الى مفهومي التغير الكيميائي والتغيير الفزيائي الاجابة عن سؤال ( أي من العبارات التالية غير صحيحة عند حدوث تغير كيميائي في عملية الإحتراق فإنه ) لابد من التعرف على أمثلة للدلائل على حدوث تفاعل كيميائي، وقد جاء من الأمثلة على الشكل التالي :

  • صدأ الحديد : يتفاعل الحديد مع الأكسجين تفاعل كيميائي عندما يتعرض للهواء مما يؤدي إلى ظهور الرواسب أو الصدأ.
  • حرق الورق : عندما نقوم بحرق الورق فإنه يتحول من حالته الصلبة إلى الرماد كما ينبعث منه غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • حرق مكعب السكر : عندما نقوم بحرق مكعب سكر تؤدي عملية الحرق إلى تكسير الروابط بين الجزيئات التي يحتوي عليها كما يؤدي إلى تكون مادة جديدة ذات خصائص مختلفة .

الي هنا وصلنا الي ختام المقال، وضحنا بالامثلة الملموسة علي ما يخص حدوث تغير كيميائي، من خلال الإجابة عن السؤال المطروح اي من العبارات التاليه غير صحيحه عند حدوث تغير كيميائي في عملية الاحتراق فانه، وهذا يدل علي تشكل المواد الناتجة مواد متفاعله.

زر الذهاب إلى الأعلى