اسئلة تعليمية

اي النباتات التاليه تتبع مجموعه النباتات اللاوعائيه

اي النباتات التاليه تتبع مجموعه النباتات اللاوعائيه ، ورد هذا السؤال في اسئلة كتاب علوم خامس ابتدائي ف1 والسؤال هو اختر الإجابة الصحيحة: أي النباتات التالية تتبع مجموعة النباتات اللاوعائية؟ الشيح، الطلح، الحزازيات، الصنوبر، وماهو تحدد الفرق الرئيس بينها وبين النباتات الوعائية، ويعد سؤال أي النباتات التالية تتبع مجموعة النباتات اللاوعائية مطلوب الإجابة. خيار واحد (1 نقطة) في الحقيقة عبارة تطرح في صيغة سؤال متعدد الخيارات، أو سؤال بسيط في امتحان مادة العلوم، وفي هذا المقال سيتم تقديم الإجابة النموذجية لهذا السؤال أي النباتات التالية تتبع مجموعة النباتات الوعائية، حيث أن النباتات اللاوعائية تتواجد على سطح الأرض منذ ملايين السنين، كما يمكن أن تكون عبارة عن نباتات مائية أو نباتات برية، بالإضافة إلى أن الطحالب وهي نوع منها، ولذا عبر موقعنا سنوضح اي النباتات التالية تتبع مجموعة النباتات اللاوعائية بيت العلم، من خلال البحث المبسط والمختصر يتضمن في البداية تعريف أي النباتات التالية تتبع مجموعة النباتات اللاوعائية ؟القارئ الشامل، وصولًا في الختام إلى تحديد الفرق بينها وبين النباتات اللاوعائية.

ما هي النباتات اللاوعائية

النبات اللاوعائية هي أي نوع من النباتات التي لا تتضمن على أنسجة وعائية متخصصة، وذلك يتضمن على جميع الأشياء بدايةً من الأشكال ذات التنظيم العالي من الطحالب الخضراء، والتي تمتلك سمات تشبه النباتات، وصولًا إلى النباتات الكبدية (Marchantiophyta)، والنباتات الزهقرنية (Anthocerotophyta)، حيث يعد أعضاء تلك المجموعات، يعيشون في جميع البيئات البحرية وعلى اليابسة.

اي النباتات التاليه تتبع مجموعه النباتات اللاوعائيه

يوجد الكثير من الأنواع المختلفة للنباتات، والتي تختلف فيما بينها تبعًا للكثير من النواحي المتنوعة، ويكون منها أسلوب النمو، طريقة التكاثر، وكذلك العمر، وتعد النباتات اللاوعائية، هي واحدة من الأنواع المصنفة على أنها نباتات أرضية، والإجابة الصحيحة لسؤال اي النباتات التاليه تتبع مجموعه النباتات اللاوعائيه هي كالآتي:

السؤال هو: أي النباتات التالية تتبع مجموعة النباتات اللاوعائية؟

الجواب هو

  • النباتات التي تتبع مجموعة النباتات اللاوعائية هي الحزازيات.

وتعتبر النباتات اللاوعائية هي أكثر أنواع النباتات البرية قدمًا، حيث لا تمتلك نظام الأنسجة الوعائية الضروري لنقل الماء والطعام، وذلك على العكس من كاسيات البذور، إذ أن النباتات اللاوعائية لا تستطيع إنتاج الزهور، الفاكهة، البذور، بالإضافة افتقارها للأوراق، الجذور، والسيقان الحقيقية.

أنوع النباتات غير الوعائية

هناك العديد من أنواع النباتات اللاوعائية وهي:

  • الحزازيات الحقيقية، ويعتبر هذا النوع الأكثر شيوعا للنباتات اللاوعائية وتنمو على سيقان الشجر الميت أو في الأماكن الرطبة، ولا تمتلك أوراق حقيقية إلا أن تركيبها يشبه الأوراق، وهذه التراكيب هي التي تقوم بعملية البناء الضوئي للنبات، وتتكون من طبقة واحدة من الخلايا.
  • الخزازيات القرنية.
  • الخزازيات الكبدية.

شاهد ايضاً: من اين تستمد النباتات الطاقة لصناعة الغذاء

مقارنة بين النباتات اللاوعائية والنباتات الوعائية

في رحلة البحث عن البنية الداخلية للنباتات الوعائية، وتحديد أبرز خصائصها، من الضروري الوقوف عند الفرق بين هذه النباتات والنباتات الوعائية، حيث إن هذا الفرق من الناحية البنوية يكمن في وجود الخشب واللحاء في النباتات الوعائية، والتي على عكس اللاوعائية تتميز بتركيب خلوي غني بمادة اللغنين، والتي تدعم النبتة وتزيد من صلابتها، أما من الناحية الخارجية فتحتوي النباتات الوعائية على جذع حقيقي وجذور متفرعة، كما أنها تتميز بانتشار جغرافي واسع لا يشترط القرب من سطح الأرض.

ما هو خصائص النباتات اللاوعائية

من خصائص النباتات غير الوعائية هي:

  • النباتات اللاوعائية لا تحتوي على أنسجة أو أوعية لنقل الماء والغذاء.
  • تتكاثر جنسيا عن طريق إنتاج الجاميتات الذكرية والأنثوية ويمكن أن تتكاثر لا جنسيا عن طريق التبرعم.
  • تنتشر في الأماكن الرطبة فقط لأنها تحتاج إلى الكثير من الماء لحدوث الإخصاب الذي يتم جنسيا أو لا جنسيا.

شاهد ايضاً: تسمى العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا جواب سؤال أي النباتات التالية تتبع مجموعة النباتات اللاوعائية ؟مطلوب الإجابة. خيار واحد، كما ووضحنا بالتفصيل ما هي أنواع النباتات غير الوعائية، وذكرنا جيمع الإختلافات بين هذه النباتات وبين النباتات الوعائية، وهي كائنات ذاتية التغذية تستطيع من خلال عملية البناء الضوئي استهلاك غاز ثاني أكسيد الكربون وامتصاص أشعة الشمس، وانتاج الأكسجين.

زر الذهاب إلى الأعلى