سؤال وجواب

عندما يتساوى عدد الجزئيات في مادة ما في مكانين يحدث لها ……..

عندما يتساوى عدد الجزئيات في مادة ما في مكانين يحدث لها ……..؟ تعتبر المادة في علم الكيمياء بأنها هي كل شيء يتكون من مجموعة من الجزيئات، ومع تطور العلم في تخصص العلوم الفيزيائية بشكل كبير، وتمثل سلطة كبيرة في العلوم الفعلية تختلف عن تلك الدراسات المتعلقة بالبيئة والنجوم والعلوم والتصميم، ويبحث العديد عن جواب سؤال عندما يتساوى عدد الجزئيات في مادة ما في مكانين يحدث لها تخمر ايض تنفس خلوي اتزان، حيث أن المادة في الطبيعة تتمتع بالكثير من الخصائص الكيميائية، البيولوجية، الفيزيائية المختلفة، ويتوجب التنويه هنا إلى أن المواد في الطبيعة تنقسم إلى ثلاث حالات وهي السائلة أو الغازية أو الصلبة، ولذلك سوف نوضح لكم الجواب الصحيح لهذا السؤال عندما يتساوى عدد الجزيئات في مادة ما في مكانين يحدث لها ماذا ، وهو ضمن الحديث عن المادة ومكوناتها سوف نتطرق لسؤال تعليمي جاء في كتاب العلوم للصف الثالث متوسط، والذي كان هو عندما يتساوى عدد الجزئيات في مادة ما في مكانين يحدث لها؟ أ) تخمر. ب) ايض. ج) تنفس خلوي. د) اتزان، والذي سوف نجيب عنه فيما يأتي.

تعريف الجزيئات

قبل أن نتطرق للإجابة الصحيحة لسؤال عندما يتساوى عدد الجزيئات في مادة ما في مكانين يحدث لها ماذا، سوف نعرف لكم مُصطلح الجزيئات، حيث أن الجزيئات هي أصغر وحدة بناء في المادة، حيث أنه يقوم بالإحتفاظ بالخواص الفيزيائية والكيميائية للمادة، كما وأنه تتألف الجزيئات من إثنتين من الذرات أو أكثر، حيث أنه تتحد مجموعة من الذرات المتماثلة ويتم ذلك من خلال روابط كيميائية، والجدير بالذكر أن الجزيئات قد تتألف من العديد من الجزئيات كما في مركب الماء، أو تتألف من عنصر واحد كما في عنصر الأوكسجين.

عندما يتساوى عدد الجزئيات في مادة ما في مكانين يحدث لها

يبحث العديد من الطلاب عن سؤال إختر الإجابة الصحيحة: عندما يتساوى عدد الجزئيات في مادة ما في مكانين يحدث لها تخمر ايض تنفس خلوي اتزان، كما أن المادة هي الحالة الفيزيائية الخاصة التي توجد فيها، وأكثر الحالات المعروفة هي الحالة الصلبة والسائلة والغازية، ويمكن التمييز بينها بسهولة من خلال خصائصها الفيزيائية، وعندما تتساوى عدد الجزئيات الموجودة في المادة ينتج لدينا مفهوم ماذا. والان سنوضح لكم هنا حل سؤال عندما يتساوى عدد الجزيئات في مادة ما في مكانين يحدث لها ……..؟.

الجواب هو :

عندما يتساوى عدد الجزئيات في مادة ما في مكانين يحدث لها الإتزان، حيث يتم حدوث التساوي في عدد الجزيئات المتواجدة في مادة وفي مكانين وان ذلك قد يحدث اتزان بينهم وهي تعد حالة استقرار يتم التعادل في عدد الجزيئات مع مرور الوقت.

ما هو الاتزان

يعُرف الإتزان بأنه الحالة التي يكون فيها معدل التفاعل الأمامي ومعدل التفاعل العكسي متساويين، وتبقى تركيزات المنتجات والمواد المتفاعلة ثابتة، ويعمل المحفز على تسريع معدل التفاعل الكيميائي، وليس له أي تأثير على التفاعل، ومن المتعارف عليه أنّ موضع التوازن هو النقطة الرئيسية في التفاعل الكيميائي والتي لا تتغير فيها تركيزات المواد المتفاعلة والمنتجات.

حساب الكتلة الجزيئية والكتلة المولية

الكتلة الجزيئية في الكيمياء أو الوزن الجزيئي هي كتلة جزيء من هذه المادة، منسوبة إلى وحدة الكتل الذرية، أي أنها تُمثل مجموع أوزان الذرات في الجزيء، ويمكن قياسها باستخدام مطياف الكتلة، أما الكتلة المولية للمادة فتساوي عدد الكتلة الجزيئية، ولكن يعبر عنها بوحدات الكتلة لكل مول (غرام لكل مول)، وفيما يأتي مثال عن الكتلة الجزيئية:

  • الكتلة الذرية للهيدروجين تساوي 1.00784 وللأكسجين 15.9994 بوحدة الكتل الذرية.
  • ومنه فإن: الكتلة الجزيئية للماء والتى لها الصيغة الجزيئية H2O تساوي: (2 × 1.00784 ) + 15.9994 = 18.01508 u.
  • ومنه: فإن مول واحد من الماء يزن 18.01508 غرام.
  • الكتلة المولية للماء : 16.00*1 للأكسجين + 1.008*2 (للهيدروجين) = 18.02 غرام/مول.

شاهد ايضاً: أي مما يلي يصف المادة الصلبة؟

عندما يتساوى عدد الجزيئات في مادة ما في مكانين يسمى

عندما يتساوى عدد الجزيئات في مادة ما في مكانين يسمى بحالة الاتزان، وهي حالة استقرار تساوي، وتعادل عدد الجزيئات مع مرور الوقت، ويكون عدد جزيئات المادة المتفاعلة في هذه المرحلة يساوي عدد الجزيئات الناتجة، والعكس صحيح، حيث يحدث معدل التفاعل الأمامي مساويًا لمعدل التفاعل العكسي.

وبهذا القدر نصل لختام مقالتنا حول سؤال عندما يتساوى عدد الجزئيات في مادة ما في مكانين يحدث لها مطلوب الإجابة. خيار واحد (1 نقطة). هي الاتزان، والذي تناول في محتواه تعريف شامل للمادة وحالاتها وخصائصها، والتطرق لشرح ماذا تساوي عدد الجزيئات في مادة معينة وماذا يحدث لهما بيت العلم، مع ذكر الأمثلة التوضيحية لتعزيز فهم قرائنا الكرام لهذه المادة.

زر الذهاب إلى الأعلى