اسئلة تعليمية

دمج عدة بوابات معاً وبإضافة بعض العناصر الإلكترونية مثل المقاومات والمكثفات والتي تسمح بتوصيل العديد من المداخل والمخارج هي؟

دمج عدة بوابات معاً وبإضافة بعض العناصر الإلكترونية مثل المقاومات والمكثفات والتي تسمح بتوصيل العديد من المداخل والمخارج هي؟ يعد هذا السؤال أحد الأسئلة الواردة في كتاب العلوم العامة في مناهج المملكة العربية السعودية، وهذا السؤال يشمل خيار متعدد وعلى الطالب اختيار الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، دمج عدة بوابات معا وباضافة بعض العناصر الإلكترونية مثل المقاومات والمكثفات والتي تسمح بتوصيل العديد من المداخل والمخارج هي، الترانزستورات، الدارات المتكاملة، البوابات المنطقية، كما تتنوع قوانين الفيزياء في حياتنا التي درسها العلماء واخترعوا تطبيقات فيزيائية تلائم وتطبق هذه المعادلات على الحياة وقد ساهمت كثير منها في تطورنا، ومن خلال هذا المقال سنوضح لكم الجواب الصحيح لهذا السؤال دمج عدة بوابات معاً وبإضافة بعض العناصر الإلكترونية مثل المقاومات والمكثفات والتي تسمح بتوصيل العديد من المداخل والمخارج هي؟.

دمج عدة بوابات معاً وبإضافة بعض العناصر الإلكترونية مثل المقاومات والمكثفات والتي تسمح بتوصيل العديد من المداخل والمخارج هي؟

سنتعرف وإياكم إخوتي الأعزاء في هذه الفقرة التعليمية المفيدة والمتميزة على حل سؤال اختر الإجابة الصحيحة: إن دمج عدة بوابات معاً وبإضافة بعضِ العناصر الإلكترونيًة مثل المقاومات والمُكثفات والتي تسمح بتوصيل العديد من المداخلِ والمخارج هي؟ الترانزستورات، الدارات المتكاملة، البوابات المنطقية والإجابة الصحيحة التي يبحث عنها الطلاب في مختلف مواقع التواصل الإجتماعي للإستفادة منها على أكمل وجه، وأن الجواب الصحيح موضح كالأتي:

الإجابة الصحيحة هي:

  • دمج عدة بوابات معا وباضافة بعض العناصر الإلكترونية مثل المقاومات والمكثفات والتي تسمح بتوصيل العديد من المداخل والمخارج هي الدارات المتكاملة.

حيث أن الدارة الكهربائية هي عبارة عن مسار مغلق ومتواصل حيث تعبر خلاله التيارات الكهربائية أو الإلكترونات الناشئة عن مصدر الطاقة الذي يمكن أن يكون في صورة البطارية أو المولد. وتُعرف الدارة الكهربائية بأنها مجموعة من المواد المواد الإلكترونية الموصلة للكهرباء الموصولة مع بعضها البعض إمّا على التوازي أو التوالي، بحيث تتمثّل نقطتي البداية والنهاية في نقطة واحدة.

ما هو تعريف مقاومة الدارة الكهربائية

تعرف دوائر المقاومة التي تجمع بين شبكات المقاومات المتسلسلة والمتوازية معًا باسم مجموعة المقاومة أو دوائر المقاومة المختلطة، والمقاومة هي مقياس لمقاومة تدفق التيار في دائرة كهربائية، تُقاس المقاومة بالأوم ويُرمز إليها بالحرف اليوناني أوميغا (Ω)، تتم تسمية أوم بعد جورج سيمون أوم (1784-1854)، عالم الفيزياء الألماني الذي درس العلاقة بين الجهد التيار والمقاومة، يرجع الفضل إليه في صياغة قانون أوم، جميع المواد تقاوم التدفق الحالي إلى حد ما، تقع في واحدة من فئتين رئيسيتين:

  • النواقل: المواد التي تقدم مقاومة قليلة جدًا حيث يمكن للإلكترونات أن تتحرك بسهولة، أمثلة: الفضة والنحاس والذهب والألمنيوم.
  • العوازل: مواد ذات مقاومة عالية وتحد من تدفق الإلكترونات، أمثلة: المطاط والورق والزجاج والخشب والبلاستيك.

توصيل الدارة الكهربائية على التوالي

يتم توصيل الأجهزة الكهربائية في هذا النوع على طول الدارة بصف واحد، إذ يؤدي فشل أحد المسارات إلى فشل الدارة بأكملها، ولذلك لا يتم استخدامها في المنازل ومن الممكن أن تستخدم في توصيل أسلاك الزينة، ومن الجدير بالذكر أنّ شدة التيار الكهربائي في جميع المسارات متساوية ولا تقل بمرورها فيها، ويختلف فرق الجهد الكهربائي في كل مقاومة في الدارة، بحيث أنّ مجموع الفروقات في جميع المقاومات يساوي فرق الجهد الكلي في الدارة.

توصيل الدارة الكهربائية على التوازي

وهو النوع الشائع لتوصيل الدوائر الكهربائية في المنازل، وينقسم فيها التيار الكهربائي في مسارين أو أكثر بحسب كل دارة وعدد المسارات المستخدمة بها، إذ يتصّل كل مسار بالمسار الرئيسي للدارة الكهربائية، وتمتلك جميع المقاومات فرق الجهد نفسه وتختلف بشدة التيار الكهربائي، إذ أن شدة التيار الكلي للدائرة كاملة تساوي مجموع التيار الكهربائي لكل مسار فيها، يتميّز هذا النوع من التوصيل باستقلالية كل مسار بحيث إذا تعطّل أحدها لا يؤثر على عمل المسارات الأخرى.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال، الذي تمّ من خلاله التوصّل إلى الإجابة الصحيحة لسؤال دمج عدة بوابات معاً وبإضافة بعض العناصر الإلكترونية مثل المقاومات والمكثفات والتي تسمح بتوصيل العديد من المداخل والمخارج هي؟، كما تمّ التطرُّق لمفهوم الدارة الكهربائية وأهم مكوّناتها، بالإضافة إلى نبذة عن طرق التوصيل بالتوازي والتوالي والفرق بينهما.

زر الذهاب إلى الأعلى