منوعات

افكار للاحتفال بالمولد النبوي , انشطة المولد النبوي للاطفال

افكار للاحتفال بالمولد النبوي , انشطة المولد النبوي للاطفال ، هناك العديد من أفكار الأعمال والأنشطة التي تحرص العديد من الدول على تنفيذها في كل عام خلال احتفالات بمناسبة يوم عيد المولد النبوي عمل مجسمات للمولد النبوي، ولا سيما أن هذه المناسبة عالمية وليست مقصورة على دولة دون الأخرى؛ حيث إن معظم الدول تحرص على الاحتفال بيوم المولد النبوي الشريف 2021، كما تتم تبادل التهنئة بين المسلمين وبعضهم البعض في ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من الأنشطة المتبعة في كل عام؛ حيث كان يتم تبادل التهنئة عبر الهاتف أو بشكل مباشر وعبر تقديم البطاقات الورقية والكروت الخاصة حول نماذج المولد النبوي الشريف الأنشطة والبرامج والأفكار المميزة التي يُمكن الاعتماد عليها؛ وفي الوقت الحالي؛ أصبح يتم تبادل افكار للمولد النبوي بنسبة أكبر عبر الإنترنت بشكل رقمي؛ حيث يتم إعداد فوانيس المولد النبوي التصميمات الخاصة بالتهنئة بالمولد النبوي لمشاركتها في كل مكان والتعبير عن الفرحة والسعادة بهذه المناسبة العظيمة التي قد غيرت البشرية كليًا بمولد رسولنا الهادي الكريم؛ ومن أمثلة افكار هدايا المولد النبوي , انشطة المولد النبوي الشريف للاطفال.

ذكرى يوم المولد النبوي الشريف 2021

ذكرى يوم المولد النبوي الشريف هي مناسبة اسلاميّة عظيمة يحتفل بها عدد واسع من المسلمين حول العالم، وتَشمل على عدد من الفعاليات الفرديّة والجماعيّة المميّزة التي تمنح تلك المناسبة رمزيّة وقيمة دينية فريدة، حيث يتم في هذا اليوم تدول السّيرة النبويّة للرسول محمد -صلّى الله عليه وسلّم- وترتيل القرآن الكريم بالإضافة إلى طقوس التّسبيح والصّلوات في المساجد، فلا يتم أي إضافة جديدة للدين في تلك المناسبة غير أنّها إحياء لذات العبادة مع ذكرى ولادة رسول الله محمد (صلوات الله وسلامه عليه).

في الوقت ذاته، يعتبر كثير من العلماء والفقهاء في الأمة الاسلاميّة أنّ يوم عيد المولد النبوي الشّريف مناسبة عادية ولا يجوز الاحتفال بها أو إقامة أي من الطّقوس التي تميّزها عن غيرها، ليس تقليلًا من شأن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وإنّما التزامًا بما نصّت عليه قواعد السّنة النبويّة التي جاء بها، فلو كان في هذه المناسبة خير لكان أوصى الرسول بإحيائها، ولو كان فيها ذلك لكان السّلف الصّالح أوّل من قام بإحياء تلك المناسبة العظيمة فهم أحرص النّاس على تعاليم الدّين التي تضمن الحياة الدّنيا والآخرة.

أفكار حفلات المولد النبوي

مع اقتراب يوم عيد المولد النبوي الشريف الذي سوف يتم الاحتفال به هذا العام في يوم 19 من شهر أكتوبر لعام 2021م والموافق أيضًا الـ 12 من شهر ربيع اول لعام 1443 هـ، يتبارى الطلاب وأولياء الأمور ومدراء المدارس في إعداد اهم الأفكار ومظاهر الاحتفال التي تناسب مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في من اجل الاحتفاء به، ومن أهم أفكار حفلات المولد النبوي التي يمكن الاعتماد عليها لإحياء الاحتفال بهذا اليوم، ما يلي:

  • تقوم بعض الأسر بالقيام باستقبال الأقارب والأصدقاء في هذا اليوم باعتباره يوم عظيم مبارك.
  • يعتبر الفن الإسلامي من الفنون المليئة بالزخارف والديكورات الراقية والجميلة، وبهذا يمكن الاستعانة بهذه الديكورات من أجل تزيين المنزل في هذا اليوم.
  • يمكن أن يتم الاستعانة ببعض الإضاءات البسيطة والراقية والتي تضيف جو رائع وهادئ أيضًا.
  • تعتبر المصابيح النحاسية الصغيرة والتي لها طابع إسلامي جميلة جدًا ومناسبة أيضًا في هذه المناسبة، حيث يمكن أن يتم وضعها في ممرات البيت أو في أحد الأركان الخاصة بالبيت أو في الشرفة.
  • تعد كذلك العطور الشرقية من أبرز المظاهر التي تعطي شعور بالأجواء الإسلامية وتساعد على إضافة جو خاص للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
  • هناك بعض الأواني المنزلية المرسوم عليها بعض النقوش الإسلامية والتي يمكن الاستعانة بها كديكور للمنزل في هذه المناسبة.

أفكار حفل المولد النبوي للاطفال

من الضروري أن يتم تعريف الأطفال بسيرة رسولهم وأخلاقه وصفاته الكريمة، وتُعد مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف مناسبة مهمة يُمكن استثمارها في تعليم الأطفال سيرة رسولنا الكريم وشرح أهم المواقف من السيرة لهم حتى يدركوا مقدار وعظمة رسولنا الكريم وحتى يكونوا حريصين أيضًا على اتباع سنة نبيهم وتطبيق سنته والامتثال لأوامره ﷺ وأن يكون سيدنا محمد أيضًا هو قدوتهم دائمًا وأبدًا، ويتم هنا تقديم بعض أفكار حفل المولد النبوي للاطفال ذات الأشكال والأفكار الجميلة والمميزة والمتعلقة بالمولد النبوي، مثل:

  • يمكن أن يقوموا المدرسات بتجهيز بعض الأوراق الملونة ذات السمك الخاص، ثم يتم قصها بأشكال معينة لصنع مسجد به قبة واستعماله كديكور في المدرسة.
  • يمكن أن يتم وضع بعض المصابيح المضيئة في ساحة المدرسة أو في زواياها، هذه الإضاءة تساعد على الشعور بالبهجة والسعادة والسرور.
  • يتم تلاوة القرآن الكريم وتوضيح للطلاب أن هذا اليوم هو المولد النبوي، كما يجب على كل مدرسة أن تقص قصة الرسول عليه السلام على طلاب فصلها.
  • يمكن أن يتم تشغيل القرآن الكريم والأغاني والأناشيد الإسلامية للطلاب طوال اليوم الدراسي، حتى يشعر الطلاب بالأجواء الروحانية المميزة الخاصة بهذا اليوم.
  • يتم توزيع مصاحف وسبح بأحجام مختلفة على جميع الطلاب كهدية من المدرسة والمدرسات تقدير لهذا اليوم العظيم.

شاهد ايضاً: افكار ليوم المعلم 2021 , أفكار توزيعات هدايا للاحتفال بيوم المعلم

انشطة المولد النبوي للاطفال

تتعدد العادات والتقاليد حول طريقة الاحتفال بمولد الرسول صل الله عليه وسلم، ومن بين انشطة المولد النبوي للاطفال نذكر ما يأتي:

  • صنع بطاقة الكعبة أو مسجد وتزيينها بقصاصات لاصقة وأوراق ملونة، وكتابة أذكار نبوية عليها.
  • صناعة تيجان ورقية مكتوب عليها محمد خير الأنام.
  • اشعال الشموع الملونة وغناء الأناشيد.
  • تبادل الهدايا وبطاقات المعايدة.
  • صنع الفوانيس وتزيين البيوت والمدارس.
  • زرع الشجيرات والورود، وتبادل الباقات المزينة.

من ضمن انشطة المولد النبوي الشريف للاطفال يجب إحياء سيرته عليه السلام وتعليمها للصغار والكبار وذكر الدروس والعبر التي مرت في حياته، وبالتالي يمكن اقتناء كتب وقصص تروي قصة حياة الرسول وتوزيعها على الأطفال، وتخصيص ساعة كل يوم لقراءتها، كما يمكن كتابة وقراءة القصائد والأناشيد الدينية التي كتبت احياءا لمولد الرسول.

افكار للاحتفال بالمولد النبوي في المدرسة

مما لا شك فيه أن هناك الكثير من المدارس تقوم بالاحتفال بالمولد النبوي، ومن هنا يتساءلوا عن أبرز أفكار للإحتفال بالمولد النبوي في المدرسة كما يلي:

  • من أبرز افكار للاحتفال بالمولد النبوي في المدرسة هي أن تقوم المدرسات بصنع الكثير من الأنشطة لطلاب فصلها وتشاركهم هذه الأنشطة التي تساعدهم على التعرف أكثر على النبي صلى الله عليه وسلم والتعرف بهذا اليوم كذلك.
  • يمكن أن يتم صنع بعض التوزيعات بأوراق الفوم أو قماش الجوخ بأشكال مناسبة للأطفال ويتم توزيعها عليهم لتذكرهم بمظاهر اليوم الخاص بالمولد النبوي في المدرسة.
  • في بعض المدارس يتم الاحتفال عن طريق عمل مسرحية يشترك بها الأطفال والطلاب بمختلف أعمارهم، هذه المسرحية يتم من خلالها قص قصة الرسول صلى الله عليه وسلم لتبسيط القصة للطلاب الآخرين وتقريبها إلى أذهانهم.
  • يتم في هذا اليوم تكريم الطلاب الذين قاموا بحفظ عدد سور من القرآن الكريم والكثير من الأجزاء الخاصة بالقرآن الكريم أيضًا.
  • يمكن أن يتم عمل مسابقة بين الطلاب وتم طرح بعض الأسئلة الدينية عليهم ومساعدتهم على التعرف على أمور دينهم بشكل أكثر وأكبر.

شاهد ايضاً: اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة

أشكال الاحتفال بالمولد النبوي

بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف تأتي أفكار ضمن قائمة أهم الطرق المستخدمة على نطاقٍ واسع في التعبير عن الفرحة والابتهاج بحلول ذكرى مولد رسولنا الحبيب خير الأنام ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ حيث يتم إعداد أجمل وأرقى البطاقات والتصاميم التي تحمل رموزًا اشكال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف جميلة وعبارات مميزة عن ذكرى المولد النبوي لتبادل التهنئة مع الآخرين؛ وفيما يلي على افكار أشكال الاحتفال بالمولد النبوي؛ سوف يتم عرض مجموعة من أحدث البطاقات الخاصة بالتهنئة بالمولد النبوي.

فعاليات عيد المولد النبوي الشريف 1443

هناك فعاليات المولد النبوي الشريف في المدارس تُقام في المملكة العربية السعودية بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف للاحتفال في ذلك اليوم بمولد أشرف خلق الله سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، ولجعل هذا اليوم يوم مميز ولإدخال الفرحة والسرور على المسلمين في ذلك اليوم بشكل مميز، وجاءت الفعاليات كالتالي:

  • جعل يوم المولد النبوي إجازة رسمية في كافة القطاعات العامة والخاصة.
  • دراسة سيرة النبي محمد صل الله عليه وسلم، والتحدث عنها.
  • الإكثار من الصلاة والسلام على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.
  • توزيع حلوى المولد النبوي الشريف، وإدخال السرور على قلوب المسلمين.
  • إقامة حلقات ذكر للنبي صل الله عليه وسلم، لإنشاد أغاني مدح الرسول والحديث عن سيرته.

شاهد ايضاً: افكار توزيعات العيد 2021 العيدية للكبار وللاطفال

اسئلة مسابقات للمولد النبوي الشريف

بمناسبة عيد المولد النبوي أفكار للاحتفال بالمولد النبوي الشريف المسابقات التي يتم طرح الأسئلة المميزة فيها تضيف إلى ثقافة الحضور بشكل كبير، لهذا يجب الاهتمام بإعدادها بشكل كبير؛ لا سيما إن تعلقت بخير الخلق والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وفيما يأتي سوف نضع لكم مجموعة من الأسئلة الأفكار مسابقات للمولد النبوي الشريف المميزة:

  • السؤال: متى خرج النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة للتجارة مع عمه؟ الإجابة: عندما أتم من العمر 12 سنة.
  • السؤال: مع من سافر النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الرحلة؟ الإجابة: مع عمه أبي طالب.
  • السؤال: من هو الراهب الذي مروا به في هذه الرحلة؟الإجابة: بحيرا.
  • السؤال: ماذا أخبر بحيرا الراهب أبو طالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم؟ الإجابة: أنه سيكون للنبي صلى الله عليه وسلم شأن عظيم في المستقبل، وأن يحذر عليه من اليهود.
  • السؤال: بماذا اشتغل النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان شابًا؟ الإجابة: في رعي الغنم.
  • السؤال: ما هو الحلف الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يشارك قومه به؟ الإجابة: حلف الفضول.
  • السؤال: من هو غلام السيدة خديجة الذي ذهب معه النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة التجارة إلى الشام؟الإجابة: ميسرة.
  • السؤال: عرضت السيدة خديجة الزواج على النبي صلى الله عليه وسلم بواسطة صديقتها، فماذا كان اسمها؟الإجابة: نفيسة بنت منية.

شاهد ايضاً: افكار هدايا عيد الام 2021 مقترحات هدايا للأم بالصور والاسعار

نشاط عن المولد النبوي للاطفال

تهتم المؤسسات التعليمية بتعريف الطلاب على قيمة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وأهم مظاهر الاحتفال به، حيث يرغب الكثير من المواطنين بإظهار مشاعرهم المختلفة خلال هذا يوم المولد النبوي الشريف، ويتم ابتكار أشكال وأفكار جديدة لتخليد ذكرى هذا عيد مولد النبوي الشريف العظيم، وتحاول المدارس مع اقتراب موعد اليوم الوطني تقديم أفكار إبداعية تنال إعجاب الطلاب وتمنحهم شعور مميز ومختلف يبرز مدى قيمة هذا نشاط عن الرسول للاطفال لدى جميع فئات المسلمين، ويجب أن تعبر تلك الأفكار الإبداعية عن السعادة والبهجة، وفيما يلي سنعرض لكم بعض الأفكار نشاط عن المولد النبوي للاطفال الحديثة والمبتكرة التي يمكن تنفيذها:

  • إعداد ورشة لتعليم الأشغال اليدوية، وتعليم الأطفال طريقة صنع إكسسوارات مميزة وزينة للمولد النبوي الشريف.
  • تدريب الطلاب على الرسم والتلوين، وتشجيع مواهبهم من خلال تنظيم مسابقة أفضل رسمة للمولد النبوي.
  • توزيع هدايا مبتكرة وبسيطة تتناسب مع اهتمامات الطلاب، فهذه الطريقة تدخل السرور على قلوبهم، وتجعلهم يشعرون ببهجة الاحتفال.
  • تزيين الفصول بالأعلام والزينة والبلالين، ويمكن للطلاب المشاركة في عملية التزيين واختيار الأشكال والتصميمات المفضلة لديهم.
  • من أفخم الهدايا التي يُمكن تقديمها هي (المصحف الشريف) موضوع داخل علبة جميلة أنيقة.

 

ختامًا، مع نهاية الموضوع؛ يكون قد تم التمكن من عرض مجموعة من أحدث وأروع أفكار للإحتفال بالمولد النبوي , انشطة المولد النبوي الشريف للاطفال من أجل الاحتفال بهذا اليوم بطرق إبداعية جميلة ومميزة وتوضيح أهم أنواع الهدايا من أهم مظاهر التعبير عن جزء من مشاعر الحب والتقدير التي يكنها الفرد إلى الآخرين؛ ولذلك افكار عن مولد النبوي الشريف رسول الله عليه الصلاة والسلام؛ هناك حرص كبير من قِبَل الطلاب وأولياء الأمور أيضًا على قديم هدية المولد النبوي الشريف رقيقة وجميلة إلى في أثناء الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

زر الذهاب إلى الأعلى