اسئلة تعليمية

من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرورالمواد بالغشاء البلازمي.

من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرورالمواد بالغشاء البلازمي. هل هي عبارة صحيحة او خاطئة؟ هو سؤال يسأله الكثير من طلبة الصف السادس مادة العلوم، ويعتبر الغشاء البلازمي أو الغشاء الخلوي هو أحد المكونات المهمة في الخلايا، وله العديد من الوظائف المهمة التي تجعله مكون لا يمكن الاستغناء عنه، ويتساءل الكثير من الطلاب هل من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي، حيث يرغب الكثيرون في معرفة حل سؤال من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي صح ام خطأ، كما أنه يتكون عدة مكونات، كل مكوّن له أهمية ودور، ومن خلال الموقع المثالي سنتعرّف على الجواب الصحيح لهذا السؤال من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي. صواب خطأ كما سنتناول مجموعة من أهم المعلومات حول هذا الصدد.

من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرورالمواد بالغشاء البلازمي.

تشكّل الخلايا وحدات البناء الأساسية في الجسم التي تتّحد مع بعضها البعض مكوّنة أنسجة وأعضاء الكائنات الحية، وتصنّف الخلية بشكل رئيسي إلى خلية حيوانية وخلية نباتية وتتشابه هذه الخلايا بكونها خلايا حقيقية النوى، بالإضافة إلى تعرّضها إلى طرق التكاثر والانقسام المتشابهة، كما يحتوي كلا النوعين على هياكل خلوية تسمّى بالعضيات التي يتخصّص كل منها لأداء وظيفة معينة في الجسم، والإجابة الصحيحة لهذا السؤال من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرورالمواد بالغشاء البلازمي في هيئة وضح صحة العبارة سواء كانت صحيحة أم خاطئة، وهي:

  • نعم، خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي” لأن الغشاء الخلوي له العديد من الوظائف الهامة.
  • فهو الذي يعمل على تصميم الهيكل الخارجي للخلية ويتحكم في مرور المواد العضوية المختلفة.
  • من وإلى الخلية ولعل ذلك هو أحد أهم وظائفه الحيوية حيث يعمل على إدخال الأكسجين.
  • وثاني أكسيد الكربون لكن بنسبة أقل من الأكسجين، كما يعمل على إدخال الماء إلى الخلية.
  • لكن مرور الماء عبر الغشاء يأخذ كمية كبيرة من الوقت عكس الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.

أنواع النقل عن طريق الغشاء البلازمي

وبعد التعرف على إجابة سؤال هل من خلال النّفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي ؟ من المهم التعرف على أنواع النقل عن طريق الغشاء البلازمي، إذ يعتبر الغشاء البلازمي جدار الخلية، حيث تتحرك العناصر داخل الخلية وخارجها من خلاله، وهناك طريقتان أساسيتان لنقل المواد عبر الغشاء البلازمي وهما: النقل السلبي والنقل النشط، وفيما يأتي عرض لهاتين الطريقتين.

النقل السلبي

يحدث النقل السلبي عندما تعبر المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة إلى طاقة، لأن المواد تتحرك من المنطقة التي تركيزها أعلى إلى المنطقة التي تركيزها أقل، وهناك عدة أنواع مختلفة من النقل السلبي وهي: الانتشار البسيط، والخاصية الأسموزية والانتشار الميسر.

النقل النشط

يحدث النقل النشط عندما تكون هناك حاجة إلى طاقة لنقل المواد عبر الغشاء البلازمي، والطاقة مطلوبة في هذه الخاصية لأن المواد تنتقل من المنطقة ذات التركيز المنخفض إلى المنطقة ذات التركيز المرتفع، وطاقة النقل النشط تأتي من جزيء يحمل الطاقة ويسمى بجزيء ATP، ومن الامثلة على النقل النشط: مضخة الصوديوم والبوتاسيوم ، ونقل الحويصلات.

شاهد ايضاً: تسمى عملية نقل المواد عبر الغشاء البلازمي دون الحاجة الى الطاقة عملية

هل من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي صح ام خطأ

لإيجاد حل سؤال من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرورالمواد بالغشاء البلازمي. إذا ما كانت العبارة السابقة صحيحة أم خاطئة، يعود الطالب إلى درس النفاذية الاختيارية في المواد والتي تعد من خواص الغشاء البلازمي في الخلايا، حيث أن المقصود بها هو أن تقوم الأغشية البلازمية بالسماح لبعض المواد بالدخول والخروج من الخلية، عن طريق التخلص من المواد السامة والابقاء على المواد الأساسية للخلية، وبهذا نجد أن جواب سؤال من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي. صواب خطأ، هو كالتالي:

  • السؤال هو: من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي صح ام خطأ؟
  • الإجابة هي: العبارة صحيحة.

من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرور المواد بالغشاء البلازمي صح او خطأ، و الجواب للسؤال هي صح، وذلك حرصًا من الغشاء على عدم دخول أي جزيئات ضارة إلى الخلية حتى لا تتسبب في خلل في جسم الإنسان، كما يمتلك الغشاء بعض الوظائف الهامة الأخرى منها إنشاء الحويصلات التي تنتقل من خلالها غذاء الخلية من مكان إلى أخر، كما يعمل الغشاء على التخلص من فضلات الخلية وأجزئها التالفة، وهو المسؤول عن إرسال الإشارات لتكوين البروتين من وإلى الخلية كما يرسل إشارات التوقف عن إنتاجه، وكانت هذه الإجابة على سؤال من خلال النفاذية الاختيارية يتم التحكم في مرورالمواد بالغشاء البلازمي .

زر الذهاب إلى الأعلى