تعليم

كم مدة اختبار القدرات المحوسب والورقي 1443

كم مدة اختبار القدرات المحوسب والورقي 1443، أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب أو ما يعرف بالمركز الوطني للقياس عن مدة اختبار القدرات العامة للطلّاب من خريجي الثانوية والجامعيين، ويشعر العديد من الطلاب بالقلق الغير مبرر حيال اجتياز مدة صلاحية اختبار القدرات، لذا يفضل أن تبادر باتباع هذه الارشادات، والتي ستعينك على عبور زمن مدة اختبار القدرات المحوسب للجامعيين بكل ثقة دون وجل أو خوف، ويتساءل البعض كم مدة اختبار القدرات لطلاب الثانوي الذي يُعد أحد أهم الاختبارات التي تتحدّد بناءً عليها خيارات الطَّالب ومساراته الجامعيّة القادمة، وهو من الاختبارات المهمَّة التي يجب على كافّة خريّجي الثّانوية العامّة أن يكونوا على معرفة كم ساعة مدة اختبار القدرات محوسب، حيث يحتاج الطلبة إلى تطوير قدراته من وقت لآخر أثناء عمله الوظيفي ليصبح أكثر كفاءة وإتقانا لمهام عمله، ولكي تتعرف كم عدد فرص اختبار القدرات للثانوي، وفي هذا المقال سوف يوضح لكم الموقع المثالي كم يستغرق وقت اختبار القدرات الكمي اللفظي، وأهم المعلومات المهمة حول ما هو وقت مدة اختبار القدرات الورقي والمحوسب.

كم زمن اختبار القدرات المحوسب والورقي 1443

تساءل الكثيرون من الطلاب عن كم تبلغ مدة الاختبار لكل من الورقي والمحوسب، وقد اهتموا بمعرفة ذلك من اجل توزيع الوقت بشكل صحيح على الأسئلة، وبالتالي يتمكنوا من الحل بطريقة صحيحة ومتكاملة، حيث أن مدة زمن اختبار القدرات الورقي واختبار القدرات المحوسب كما يلي:

  • اختبار القدرات الورقي: تعمل العمل على وضع 25 دقيقة زمن لكل قسم من الأقسام في الجامعة_ ويوجد للطالب مدة 60 دقيقة تتمثل منذ دخوله للقاعة وحتى وقت خروجه.
  • زمن اختبار القدرات المحوسب: يتوجب على الطالب أن يتواجد قبل الاختبار بربع ساعة، ومن ثم يبدا الاختبار وتستمر مدته نحو ساعتين 45 دقيقة، أي في المجمل 3 ساعات متواصلة.

كم مدة اختبار القدرات المحوسب

مدة اختبار القدرات المحوسب تصل حوالي إلى ساعتين وخمس وأربعين دقيقة من الزمن، ويجب على الطّالب أن يحضر قبل بداية الاختبار بحوالي ربع ساعة وأن يستعد جسديًا ونفسيًا للبدء بالاختبار، لأن الجلوس لمدة ساعتين وخمس وأربعين دقيقة أمام الحاسوب يتطلّب الكثير من الاستعداد والصبر والجلد والتركيز لأن اختبار القدرات من أهم الاختبار التي يقدمها الطالب المتخرّج حديثًا من الثانويّة العامّة.

كم مدة اختبار القدرات الورقي

يختلف اختبار القدرات الورقي عن الاختبار الإلكتروني في أنَّ الاختبار الورقي يتألف من عدّة أقسام، يأخذ كل قسم مدة 25 دقيقة فقط، بحيث يقوم المشرف على القاعة بإخبار الطلّاب بموعد بداية وقت الإجابة عن كلّ قسم من أقسام اختبار القدرات ورقي. وعند نهاية الوقت المخصص لكلّ قسم يجب على الطالب أن يراجع الأسئلة والأجوبة الخاصة بهذا القسم في الوقت المخصص لحلّ القسم لأنَّه لن يتمكن من العودة إلى أسئلة هذا القسم بمجرد الفراغ من حلها، وقد تصل مدة اختبار القدرات الورقي لكافّة الأقسام إلى حوالي ثلاث ساعات ونصف. لذا يجب على الطالب أن يكون مستعدًا للجلوس هذه المدة الطويلة وعليه أيضًا أن يحضر إلى قاعة الاختبار قبل ساعة من بداية الاختبار.

كم مدة صلاحية اختبار القدرات المعرفية

  • تتراوح مدة اختبار القدرة المعرفية من ثلاث إلى أربع ساعات، حيث يقوم من خلاله المفاضلة بين الأفراد على الوظائف الإدارية سواء للتعيين أو المفاضلة في الترقيات في نظام الخدمة المدنية وفي نظام العمل ماعدا الوظائف الصحية والتعليمية.
  • أوضح المركز الوطني للقياس أن مدة صلاحية اختبار القدرة المعرفية تصل إلى خمس سنوات من تاريخ النتيجة، حيث يستطيع الشخص التقدم إلى الوظائف المختلفة بنتيجة الاختبار، وعند انقضاء تلك المدة؛ يجب على المتقدم إعادة الاختبار مرة أخرى.

شاهد ايضاً: موعد اختبار القدرات 2021

وقت أداء اختبار القدرات

إنَّ لاختبار القدرات العامة وقتين اثنين خلال السنة الدراسي كاملة، تأتي الفترة الأولى في الفصل الدراسي الأول، وتأتي الفترة الثانية في الفصل الدراسي الثاني لطلّاب الثانوية العامة، ويحقّ الطلاب تقديم الاختبار في أيَّة فترة من الفترتين، وجدير بالذِّكر إنَّ الاختبار في كلّ فترة من هاتين الفترتين يتمّ في الصباح وفي السماء، ويحدد موعده الصباحي والمسائي فيما يأتي:

  • الموعد الصباحي لاختبار القدرات العامة: يبدأ اختبار القدرات العامة في المراكز الخاصّة للاختبار في الموعد الصباحي عند الساعة السابعة والنصف صباحًا، ومن الواجب على الطّالب أن يحضر قبل بداية الاختبار بحوالي نصف ساعة، والطالب الذي يتأخر عن الساعة السابعة والنصف يتمّ حرمانه من الاختبار.
  • الوقت المسائي لاختبار القدرات العامة: يبدأ الموعد المسائي لاختبار القدرات العامة في جميع المراكز المخصصة للاختبار بعد انقضاء أذان المغرب بنصف ساعة حسب توقيت مكة المكرمة.

شاهد ايضاً: نماذج اختبار القدرات مع الحل محوسب 1443

كم ساعة مدة اختبار القدرات للجامعيين

  • مدة صلاحية اختبار القدرات للجامعيين خمس سنوات من تاريخ الاختبار، ليخدم الطلاب طوال خمسة سنوات في حال أراد أي طالب الإنضمام إلى الدراسات العليا في الجامعات التي تطلب اختبار قدرات الجامعيين
  • كما وضعت هيئة التعليم والتقويم مدة للحذف أو التعديل الذي يبقى متاحاً إلى ماقبل الإختبار ب48 ساعة، أما عدد المحاولات التي يمكن دخول الإختبار فيها هي خمسة مرات خلال الثلاثة سنوات، ويمكن دخول الإختبار السادس بعد مرور ثلاثة سنوات من أول اختبار لك.
  • عدد اختبارات القدرات 5، 3 اختبارات منها ورقية و2 عملي محوسب أو 4 ورقي وواحد محوسب، أو 3 محوسب و2 ورقي.
  • الأسئلة مقدمة في خمسة أقسام اختبار ورقي، وأربعة أقسام اختبار المحوسب، والوقت المقدم لكل قسم 25 دقيقة.
  • مدة الامتحان ساعتان مقسمة إلى ستة أسئلة ثلاثة منها شفهية وثلاثة أسئلة كمية مدة كل قسم 25 دقيقة.

شاهد ايضاً: كم مدة اختبار التحصيلي 1443

كم عدد محاولات اختبار القدرات للثانوي

  • عدد المحاولات التي يمكنك دخول الاختبار هي خمس مرات خلال ثلاث سنوات، ويمكن دخول الاختبار السادس بعد مرور ثلاث سنوات من أول اختبار لك.
  • يستطيع الطالب دخول اختبار القدرات باللغة العربية 5 مرات في مدة 3 سنوات كحد أقصى.
  • يمكن التسجيل في الاختبار الورقي أو المحوسب، ومن الجدير بالذكر أن الحد الأقصى لاختبار القدرات المحوسب باللغة العربية 3 مرات.
  • أما باللغة الإنجليزية فهو 4 مرات، وإن أراد الطالب أداء الاختبار بعد تخطي تلك المحاولات في الاختبار المحوسب، فإنه يجب عليه التسجيل في الاختبار الورقي.

شاهد ايضاً: كم النسبة المطلوبة للقدرات والتحصيلي 1443 لدخول الجامعة

بعد كم يوم تظهر نتائج اختبار القدرات

تظهر نتائج اختبار القدرات الورقي بعد حوالي 14 يومًا من تقديم الاختبار، أي بعد أسبوعين فقط من الاختبار، فبمجرد انتهاء الطلّاب من تقديم الاختبارات الورقية يتمّ البدء بالمراجعة والتصحيح والتقييم، ولهذا فإنَّ الوقت بين الانتهاء من الاختبار وصدور نتائجه قصيرة، أمَّا بالنسبة لاختبار القدرات المحوسب فتظهر نتائجه في مدّة تتراوح بين يومين كحد أدنى و14 يومًا كحد أقصى من تاريخ الانتهاء من اختبار القدرات العامّة المحوسب.

أنواع اختبارات القدرات العامة

ينقسم اختبار القدرات العامة التابع للمركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية إلى أنماط أو أنواع مختلفة، وهذه الأنواع هي:

  • اختبار المنطق العددي: وهو اختبار خاص لاختبار القدرات الذهنية عند الطالب، ويعتمد هذا الاختبار على اختبار قدرات الطالب العددية، حيث يتضمن عمليات رياضية تتعلق بالمتوسطات الحسابية والنسب وبعض الأمور الرياضية التي تحتاج إلى التركيز الذهني والعقلي.
  • اختبار التفكير التخطيطي: ويتضمن هذا الاختبار الحكم على قدرات الطالب في التفكير المنطقي ويحكم أيضًا على مدى استخدام الطالب لعقله في كثير من المواقف في الحياة.
  • اختبار الاستدلال اللفظي: وهو اختبار خاص يهدف إلى الحكم على قدرات الطالب اللفظية.
  • اختبار الاستدلال الاستقرائي: وهو اختبار يمكن من خلال تقييم قدرات الطالب على تحليل البيانات المنطقية والعقلانية بشكل عام.
  • اختبار الاستدلال المجرد: وهو اختبار خاص يهدف إلى معرفة مستوى التحصيل الدراسي والمعرفي للطالب، وهو أيضًا يهدف إلى تقييم الذكاء عند الطالب بشكل عام.

بهذه المعلومات نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على تعريف اختبار القدرات العامة وعلى كم ساعه مدة اختبار القدرات 1443 كما تحدَّثنا فيه بالتفصيل عن أنواع امتحانات القدرات العامة، وانتقلنا عبر سطوره وفقراته للتعريف كم المدة بين اختبارين محوسب او كم مدة اختبار قدرات الجامعيين محوسب او كم فرصة اختبار القدرات للثانوي والتعريف اوقات مدة زمن اختبار القدرات الورقي والمحوسب في المملكة العربية السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى