اسئلة تعليمية

يتميز الإخصاب الداخلي بإنتاج أعداد كبيرة من البيوض.

يتميز الإخصاب الداخلي بإنتاج أعداد كبيرة من البيوض. هل العبارة صواب ام خطأ؟ كما تعتبر عملية الإخصاب هي عملية خاصة بالإنسان والتي هدفها استمرارية الحياة على كوكب الأرض، مثل عملية التكاثر التي متعارف عليها في الكائنات الحية، وهي العلميات التي تهدف لاستمرار الحياة على هذا الكوكب، ومن المعروف أن التكاثر لدى الحيوانات يتم من خلال تكاثر جنسي أو لا جنسي، ويتساءل الكثير من الطلاب حول هل يتميز الاخصاب الداخلي بانتاج اعداد كبيره من البويضات صح او خطأ، وهي من الأسئلة التي اشتملت عليها مادة العلوم، والتي تواجه العديد من طلاب المراحل التعليمية، ولذلك من الجيد ان يدرس الطالب ما هو تعريف الإخصاب الداخلي والخارجي والتعرف على كافة المعلومات التي توصل اليها العلماء والآن سوف نجيب على السؤال المطروح وهو هل العبارة صحيحة أم لا يتميز الإخصاب الداخلي بإنتاج أعداد كبيرة من البيوض؟.

تعريف الإخصاب الداخلي

تُعرف عملية الإخصاب الداخلي على أنها هي عملية التكاثر الجنسي التي تتلاحق وتؤدي الى التلاحم من اجل تشكيل العضوية الحية، وذلك عند الحيوانات وتكون تلك العملية عبر تلاحم النطفة مع البويضة والتي تؤدي الى نتيجة والى تشكيل الجنين، وذلك بالاعتماد على نوع الحيوان وتحصل تلك العملية داخل الجم الانثوي وتسمى بعملية التخصيب الداخلي، حيث يحصل خارج الجسم الحي ويتم تسميته بعملية التخصيب الخارجي، حيث تسائل العديد عن لماذا يعد الاخصاب الداخلي فعالا.

يتميز الإخصاب الداخلي بإنتاج أعداد كبيرة من البيوض

تهدف عملية الإخصاب إلى إنتاج أفراد جديدة للحفاظ على زيادة العدد لكل نسل وكذلك لحمايته من الانقراض، ومن الجدير بالذكر هنا أن التكاثر في الكائنات الحية ينقسم إلي قسمين وهما، تكاثر جنسي وهو الذي يحدث داخل الإنسان والثدييات والزواحف وبعض أنواع الحيوانات، بالإضافة إلى ذلك فهو يحتاج أيضًا لوجود زوجان أمشاج من الجنسين يندمجان مع بعضهما عن طريق عملية الإخصاب لتكوين أجنة جديدة لها نفس الصفات الجينية الموجودة في الأباء، والنوع الثاني وهو التكاثر اللاجنسي وهو الذي يحدث دون أن يحتاج لوجود كائن حي آخر لإتمام عملية التكاثر ويحدث في بعض أنواع الحيوانات والنباتات، وبناءًا على ذلك سوف تكون الإجابة عن سؤال صح أم خطأ يتميز الإخصاب الداخلي بإنتاج أعداد كبيرة من البيوض.

السؤال التعليمي هو:

يتميز الإخصاب الداخلي بإنتاج أعداد كبيرة من البيوض صح ام خطأ؟

الإجابة هي:” لا يتميز الإخصاب الداخلي بإنتاج أعداد كبيرة من البيوض العبارة خاطئة”، حيث نجد أن عملية الإخصاب الداخلي تحتاج إلى إنتاج أعداد كبيرة من الحيوانات المنوية وعلى عكس عدد البيوضات، فنجد أنه من بين ملايين الحيوانات المنوية يقوم حيوان منوي واحد بتلقيح البويضة داخل رحم الأنثي، بينما نجد أنه في الإخصاب الخارجي تحتاج الإنثي لإنتاج كمية كبيرة من البويضات لبقائها على قيد الحياة، حيث نجد أنه يتعرض قدر كبير منها للموت.

عملية الإخصاب الداخلي عند الحيوانات

تعتبر عملية التكاثر الجنسي وخاصة الإخصاب الداخلي من العمليات التي تتم بين نوعية معينة من الحيوانات وخاصة عند الزواحف والطيور وغيرها، حيث تنتج هذه النوعية من الحيوانات البرية أعداد بسيطة جدًا من البيض، وهذا الأمر يميزها عن غيرها من أنواع الحيوانات.

  • تتم عملية الإخصاب الداخلي من خلال تلقيح البويضة الموجودة داخل أنثى الحيوان من خلال الحيوان المنوي والذي يتواجد في ذكر الحيوان، وتتم هذه العملية بشكل طبيعي حيث ينمو الجنين بطريقة معينة.
  • يساعد نمو الجنين داخل جسم أنثى الحيوان في الحفاظ عليه من مشكلة الافتراس الخارجي والتي يتعرض لها الكثير من أنواع الحيوانات البرية.
  • تضع الحيوانات البرية التي تلد جنينها عن طريق عملية الولادة المعروفة، وتختلف شهور حمل الجنين في كل حيوان عن الحيوان الآخر.
  • يعتبر الإخصاب الداخلي أكثر تميزًا من الإخصاب الخارجي، ويرجع ذلك الأمر إلى الحفاظ على الجنين من مشكلة الجفاف التي تتعرض لها الكثير من الحيوانات خلال شهور الحمل.
  • يتم تصنيف الحيوانات بناء على طريقة حصولها على الطعام أو الغذاء، حيث أن هناك حيوانات آكلة العشب وحيوانات آكلة للحلوم وحيوانات أخرى متعددة المآكل.
  • تختلف طريقة تكاثر هذه الحيوانات تبعًا لنوعها، وتحتاج عملية التكاثر الجنسي وخاصة الإخصاب الداخلي إلى حفاظ الأنثى على جنينها وخاصة خلال فترة الحمل.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال يتميز الإخصاب الداخلي بإنتاج أعداد كبيرة من البيوض بيت العلم مطلوب الإجابة خيار واحد (1 نقطة)، ونسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى