اسئلة تعليمية

يمكن ان يكون للماء كثافتان مختلفتان صح او خطا

يمكن ان يكون للماء كثافتان مختلفتان صح او خطا ، وهو احد الأسئلة التي وردت في دروس مادة العلوم التي يدرسها الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، ويتساءل الكثير من الطلاب حول هل يمكن أن يكون للماء كثافتان مختلفتان بإحداث تغير في درجة الحرارة صواب خطأ بيت العلم، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال يمكن ان يكون للماء كثافتان مختلفتان باحداث تغير في درجه الحراره صح ام خطا كما سنتعرف على أهم المعلومات عن الخاصية التي تسبب ذلك وأهم التطبيقات عليها والعديد من المعلومات الأخرى من خلال هذا المقال سيعرض لكم الموقع المثالي الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هل يمكن أن يكون للماء كثافتان مختلفتان صح أو خطا.

يمكن أن يكون للماء كثافتان مختلفتان صح أو خطا

تعتبر كثافة الماء من أحد المفاهيم الفيزيائية التي يمكنها التأثير بدرجة الحرارة أثناء احضار ذات الكمية من الماء، ويمكن القيام بعملية التبريد والتسخين فان الكثافة يمكنها التغير بتغير درجات الحرارة، وتبلغ كثافة المياه ما يقارب واحد غرام لكل ملي لتر، وتلك الكثافة يمكنها التغير مع اختلاف درجة الحرارة، ومن الأمثلة القريبة من الحياة اليومية الثلج والماء التي تتواجد بشكل كبير، ومنه فإن جواب السؤال يمكن ان يكون للماء كثافتان مختلفتان صح او خطا ؟ هي:

الجواب هو:

  • عبارة صحيحة.
  • فإن كثافة الماء السائل مختلفة عن كثافته في حالته الصلبة، والمختلفة عن كثافته عندما يكون غازاً، ويمكن ان يكون للماء كثافتان مختلفتان عن طريق تغيير درجة الحرارة أو الضغط ، فعند انخفاض درجة الحرارة يتحول الماء إلى جليد أقل في الكثافة من الماء.

كيف يمكن ان يكون للماء كثافتان مختلفتان بيت العلم

بعد معرفة إجابة سؤال يمكن ان يكون للماء كثافتان مختلفتان بيت العلم، لا بد من معرفة ان كثافة الماء عن مدى ترابط جزيئات الماء ببعضها، وهي عبارة عن ناتج قسمة كثافة المادة على كتلتها، والاجابة على السؤال الذي تم طرحه من عدد كبير من الطلبة وهو كيف يمكن ان يكون للماء كثافتان مختلفتان؟

الإجابة الصحيحة هي:

  • يمكن أن يكون للماء كثافتان مختلفتان عندما يتم تغيير درجة حرارته، فعندما تكون درجة حرارة الماء أقل من صفر فان كثافته تزيد لأنه يتحول الى جليد، وعندما ترتفع درجة حرارته فتقل كثافته بسب تبخر جزء منه وتباعد جزيئاته.
  • يمكن تحويل الماء من الحالة الصلبة، إلى حالته السائلة، برفع درجة حرارته، وتسمى هذه العملية بعملية الانصهار.
  • يمكن تحويل الماء من حالته السائلة إلى حالته الغازية، وذلك برفع درجة حرارته، وندعو هذه العملية عمليّة التبخير.
  • يمكن أن نحوّل الماء من الحالة الغازية إلى حالته السائلة، وذلك بعد أن نُخفض درجة الحرارة، وتسمى تلك العملية بالتكاثف.

هل تؤثر الملوحة على كثافة الماء؟

ذكرنا فيما سبق بأنّ درجة الحرارة تؤثر على كثافة الماء، كما تؤثر الملوحة على كثافة الماء فعند إذابة كمية من الملح في المياه العذبة فإن كثافة الماء تزداد بسبب زيادة كتلة الماء؛ لأنّ أيونات الملح أثقل من جزيئات الماء، وهنا تكون العلاقة طردية بمعنى كلما زادت ملوحة الماء كلما زادت كثافته، لذلك نجد بأنّ مياه المحيط أكبر كثافة من المياه العذبة؛ لأنّ مياه المحيط كما نعلم هي مياه ذات ملوحة أكبر من المياه العذبة، فتبلغ كثافة الماء العذب ما يقارب 1000 كيلو غرام لكل متر مكعب، بينما تبلغ كثافة مياه البحر أو المحيط 1020 ـ 1030 كيلو غرام لكل متر مكعب.

ماهي الصفات الكيميائيّة للماء

يعتبر الماء جزيئاً ثلاثيّ الذرات، فهو يتكوّن من ذرتين من الهيدروجين، وذرة من الأوكسجين H2O، ترتبط هذه الذرات فيما بينها بروابط تساهميّة، وترتبط جزيئات الماء بجزيئات الماء الأخرى بروابط هيدروجينية وهي من أقوى الروابط بين الجزيئات، وتعد أقوى بما يقارب عشرة أضعاف من روابط فاندرفالس، ومنه فهو مركّب قطبيّ، وغير عضوي، وهو المركب الأساسي لتكوين الحياة على كوكب الأرض، إلا أنه لا يمدّ الكائنات الحية بالطاقة أو المغذيات.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال هل يمكن أن يكون للماء كثافتان مختلفتان. صواب أو خطا، ونسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى