اسئلة تعليمية

الغرض العام من ذكر جبل طويق

الغرض العام من ذكر جبل طويق ، تتمتع المملكة العربية السعودية بمعالمها الجغرافية المميزة، وتعتبر الجبال من المعالم الطبيعية المميزة في السعودية، حيث تقع فيها مجموعة من الجبال المرتفعة، كما تضم من بينها عدة سلاسل جبلية تتمثل في سلاسل جبال الحجاز وجبال عسير، ويعتبر جبل طويق من أكثر الجبال شهرة في المملكة، والذي يرتبط بتاريخ المملكة، لذلك يعتبره السعوديين من الرموز الوطنية، التي تدل على التاريخ الوطني والحضاري للمملكة، ويتساءل الكثير حول ما هو الغرض العام من ذكر جبل طويق بيت العلم، حيث أن الجبال من أبرز معالم المملكة العربية السعودية والتي تميزها بشكل واضح حيث تنتشر هناك عدد كبير من الجبال ومعالم الصحراء المختلفة، ومن خلال المقال نتعرف على الجواب الصحيح لهذا السؤال الغرض من ذكر جبل طويق، حيث يرتبط جبل طويق بمنطقة اليمامة، والتي كانت تعتبر مركزاً للحكم وهي ما يعرف بمدينة الرياض حالياً، وفيما يلي سوف نذكر معلومات الإجابة الصحيحة لهذا السؤال الغرض العام من ذكر جبل طويق ما هو في النص.

الغرض العام من ذكر جبل طويق

يعتبر جبل طويق أحد المعالم الأثرية القديمة في المملكة العربية السعودية، وهو من المعالم الجغرافية التي كانت تميز إقليم اليمامة ونجد، والتي كانت تعتبر مركز لحكم آل سعود منذ بداية التاريخ السعودي، والان سنوضح لكم اجابة سؤال ما الغرض العام من ذكر جبل طويق؟

  • الغرض العام من ذكر جبل طويق هو الاطلاع على موقع هذا الجبل وتضاريسه وتكوينه.
  • في الواقع إنّ جبل طويق يشكلّ هضبة تقع في المملكة العربيّة السعوديّة، بين إقليم نجد، وإقليم اليمامة، وهو من الصخور الجيريّة الطينيّة.
  • حيث تبلغ مساحته حوالي 800 كيلو مترًا، إذ يمتدّ من شمال منطقة الزلفي حتّى الجنوب في وادي الدواسر، أي من صحراء نفوذ الثويرات حتّى صحراء الربع الخالي.

لماذا سمي جبل طويق

عُرف عن العرب قديماً استحسانهم لتصغير معظم الأسماء والألقاب، وهذا ما يدلّنا على أنّ كلّمة طويق ما هي إلاَّ تصغيراً لكلمة طوق، وربّما كانت التسمية من مظهر الجبل الذي يُشبه المقوّس، حيث يُحيط ويطوّق منطقة واسعة. وقد عُرفاً عبر التّاريخ باسم (جبل العارض)، أو (عارض اليمامة).

ما هو معالم جبال طويق

تمتلك جبال طويق العديد من المعالم الهامة والتي تعد من أماكن الجذب السياحي الهامة:

  • وادي حنيفة: يمتد هذا الوادي من العيينة شمال الرياض وينتهى الوادي عند روضة التوضحية.
  • فريدة شنة: غبارة عن قارة في جبال طويق العالية في شمال غرب الحريق، وهي تعد النقطة العالية في جبال طويق ويصل ارتفاعها إلى حوالي 1170 متر فوق سطح البحر.
  • خشم الخلطاء: عبارة عن نتوء ظاهر بشكل واضح غرب محافظة الحريق، وهو أعلى خشوم في جبال طويق والذي يصل ارتفاع إلى 1131 متر.
  • وادي نساح: يتواجد هذا الوادي في جنوب الرياض ويتواجد في منتصف جبال الطويق، حيث إنه يقسم الجبال إلى نصف شمالي ونصف جنوبي.
  • جبل علية: وهو هضبة عالية الارتفاع متواجدة على بعد 150 كم من جنوب العاصمة الرياض، وتعد من الهضاب العالية للغاية على الجبل، كما لها العديد من الطرق والمسالك الصعبة والكثير من الأودية والتضاريس.

شاهد ايضاً: جبل طويق اشد بروده من جبال السروات نعم او لا

في الختام نصل إلى مقالتنا، والذي تعرفنا على جواب سؤال ما الغرض العام من ذكر جبل طويق، والذي استعرضنا من خلاله جميع المعلومات حول جبال طويق الأبرز في الممكلة ومن أشهر المعالم الهامة.

زر الذهاب إلى الأعلى