منوعات

اكبر قبيلة في العالم

اكبر قبيلة في العالم ، ومكان وجودها والقبائل التي تتفرع منها هو ما سنتطرق إليه في المقال، إذ يوجد في العالم عدد كبير من القبائل العربية، ولا يمكن تحديد أكبر القبائل بالوطن العربي بشكل دقيق على الإطلاق، لعدم وجود إحصائيات دقيقة لأعداد أفراد كل قبيلة في الكرة الأرضية، ولمعرفة الإجابة عن سؤال ما هي اكبر قبيله بالعالم؟ والذي قد شغل كثيرًا من الباحثين السعوديين والعرب سيفصّل هذا المقال القول في تلك القبيلة، حيث أن القبيلة التي تمتد جذورها إلى أعماق التاريخ العربي وترتبط مع عدد من القبائل بجذور واحدة في النسب، في هذا المقال يسلط موقع المرجع الضوء على اسم اكبر قبيله في العالم من حيث تركيبتها وسكانها وبعضًا من تاريخها، ثمّ يمر على ذكر اقوى قبيلة في الجزيرة العربية، إضافة لذكر بعض القبائل الكبيرة من حيث عدد سكانها وغير ذلك مما يتصل بموضوع المقال الرئيسي.

ما هي القبيلة

القبيلة هي مجموعة من البشر تنتمي إلى نسب واحد، يعود إلى جد أعلى أو إسم حلف قبلي، ويتكون من عدة عشائر، وغالبًا ما يسكن أفراد القبيلة، إقليمًا مشتركًا يعدونه وطنًا لهم، ويتحدثون لهجة مميزة، ولهم ثقافة متجانسة أو تضامن مشترك ضد العناصر الخارجية، وتنشتر القبائل في جميع أنحاء العالم، ومنها من اندثر مثل بعض القبائل الأوربية، ومنهم كاد أن يندثر مثل الهنود الحمر في أمريكا الشمالية والجنوبية، ومنها ما اندثر في المجتمعات الحضرية مثل بعض قبائل جنوب غربي آسيا، وأكثر القبائل تواجدًا وحفاظًا على هويتها بالرغم من تطور المجتمعات هي القبائل العربية.

اكبر قبيلة في العالم

اكبر قبيلة في العالم هي قبيلة الهوسا، حيث تضم حوالي 200 مليون شخص وذلك بحسب الإحصاءات العالمية، وقبيلة الهوسا هي من أكبر قبائل أفريقيا ينتشر أبنائها في كل من كينيا والكاميرون والتشاد وشمال نيجيريا ومعظم الدول الإفريقية، ولهذه القبيلة شأن كبير في كينيا ويتمتعون بسيادة كبيرة على أرضها، وقد أُطلق على أيناء هذه القبيلة اسم الدُعاة حيث أنهم ساهموا في نشر الإسلام في أفريقيا وبين القبائل المنتشرة على أرض أفريقيا السوداء، واهتم كبير قرية الهوسا عثمان داندفوديو بقضية الدعوة إلى الإسلام في أبناء القبائل والبلاد المجاورة. أما عن وصف الطبيعة الجسدية لأبناء هذه القبيلة فهم رجال أقوياء لهم قدرة عالية على الحركة والتنقل، كما أنهم يتميزون بتحليهم بالصبر لفترات طويلة مما يجعلهم قادرين على العيش في الظروف الأفريقية الصعبة والتعايش مع الأعمال والمهام الشاقة. كما تحتل قبيلة البشتون في باكستان قائمة أقوى قبيلة في العالم حيث يبلغ تعدادها نحو 45 مليون نسمة يستطونون بعض بلاد قارة آسيا.

قبائل العرب قديما في الجاهلية

نقلت كتب التّاريخ كثيراً من أسماء قبائل العرب في قديماً الجاهليّة، وفيما يأتي بعضاً من أشهر هذه القبائل:

  • قبيلة قريش: تنتسب هذه القبيلة إلى النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ومنها بني هاشم، ومنهم: رسول الله.
  • قبيلة حِميَر: تعدّ حمير واحدة من القبائل القحطانيّة، ويرجع نسبها إلى حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود.
  • قبيلة كهلان: تنتمي كهلان إلى القبائل القحطانيّة وينتسبون إلى كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب ابن قحطان، ومنها: الأوس والخزرج ولخم وجذام ومذحج وكندة.
  • قبيلة إياد: يعود نسب هذه القبيلة العربيّة العدنانيّة إلى إياد بن نزار بن معدّ بن عدنان
  • قبيلة مضر: تعتبر مضر واحدة من أكبر قبائل معدّ بن عدنان، كما أنّها انقسمت إلى شعبتين اثنتين إحداهما قيس عيلان والأخرى إياس.

شاهد ايضاً: اكبر قبيلة في السعودية 2021

أقدم قبيلة في السعودية

تندرج العديد من القبائل العريقة تحت قائمة أقدم القبائل في السعودية حيث إن هناك العديد من القبائل التي يمتد أصلها إلى آلاف السنين والتي تم تصنيفها من أقدم القبائل التاريخية، وهي القبائل التي شهدت مراحل تطور شبه الجزيرة العربية على مرّ العصور، وفيما يلي نوضح قائمة لأقدم القبائل المنتشرة في المملكة العربية السعودية:

  • قبائل العدنانيين.
  • قبائل القحطانيين.
  • قبيلة جهينة.
  • قبائل الشمر.
  • قبيلة بني هاشم.
  • قبيلة مطير.
  • قبيلة بني تميم.

شاهد ايضاً: من هم اول سكان المملكه العربيه السعوديه

اكبر عشيرة في العراق

تتضمن دولة العراق الكثير من العشائر والقبائل التي تنتشر في الكثير من مدنها، وهناك الكثير من العشائر التي تعود اصولها الى قبائل عربية اصيلة كانت تستوطن في شبه الجزيرة العربية، وقد وردتنا الكثير من التساؤلات عن اكبر عشيرة وأقدم عشيرة في العراق، وبعد إجراء العديد من البحوث وجدنا المعلومات التالية:

  • اكبر عشيرة في العراق هي قبيلة شمر، ومن بعدها تأتي قبيلة الدليمي.
  • أقدم عشيرة في العراق هي عشيرة بني تميم.
  • ثاني أكبر قبيلة في العراق هي قبيلة الربيعة، وهي واحدة من ضمن القبائل الشيعية التي انقسم منها العدنانية ومضر وكل العرب يقول عليهم ربعية.

شاهد ايضاً: عائلة الانصاري من وين , أصل قبيلة الأنصاري وش ترجع

اكبر قبيله بالعالم العربي

  • لقد اكدت العديد من دراسات الأنساب أن قبيلة عتيبة تعتبر أكبر قبيلة في العالم العربي، ويعود أصلها ونسبها إلى قبائل هوازن العدنانية وأن كل الفروع التى تنتمي إليها تنسب إلى بني سعد ابن بكر، وأن كان دخل عليها من الأفراد أو العائلات وأيضا الأفرع من القبائل في الدول العربية الأخرى، والمتساوية معهم في النسب سواء كانت القبائل العدنانية أو القحطانية، من خلال  الحلف و الجوار و الاحتماء و المصاهرة.
  • ولهذا أصبحوا من هذه العشيرة بعد مزور السنوات والعصور وأصبح لهم ما ينسب لها وعليهم كل ما عليها من الحقوق والواجبات والمسؤوليات، وقد وقد تم ادراجهم تحت المسمى المعروف بشكل عام، وكان لهم في بعض الأوقات اسمهم الخاص والذين قد اشتهروا به من قبل وكان هذا التداخل في المسميات يحدث بصورة كبيرة في كافة القبائل العربية.

وبهذا نكون قد أتممنا مقالتنا حول ما هي اكبر قبيلة في العالم، وبعد أن عرضنا لآراء علماء النسب والباحثين في المجال العشائرين وكذلك توقفنا لبيان الأفضلية بين القبائل العربية بحيادية، وأخيرًا وقفنا مع بيان من هي  أكبر قبيلة في العالم العربي من حيث عدد افرادها وعرضنا لأماكن انتشارها.

زر الذهاب إلى الأعلى