سؤال وجواب

طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين إسلام ويب

طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين إسلام ويب ، هذا السؤال يعد من الأسئلة الإسلامية المهمة، فالله تعالى قد عدل بين الزوج وزوجته في جميع النّواحي، سواءٍ الدّينيّة منها أو الدّنيويّة، ولم يبح من العلاقات بينهما إلا العلاقة الزّوجيّة الّتي تمّت في ضوء الشّريعة الإسلاميّة وحكمها، فالكثير من الزوجات لا يعرفون حقوقهم وواجباتهم تجاه أسرتهم، فلقد كفل الإسلام للزوجة العديد من الحقوق على زوجها وأولادها، كما ألزمها ببعض الواجبات نحو أسرتها ونحو زوجها، فكل فرد في الأسرة له حقوق وعليه واجبات ومنهم الزوجة وهذا ما سوف نعرفه في هذا المقال لماذا طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين إسلام ويب، وما الحكمة من ذلك.

طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين إسلام ويب

هناك بعض الحالات التي تتطلب أن تكون طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين، ولكن في المجمل يحب على المرأة عدم وضع الفروقات بين كلا الطرفين، ففي النهاية هي عبارة عن حياة زوجية، والإمتثال الى أوامر الزوج هو الأصوب في حالة كانت الأوامر من الوالدين بخروج المرأة من بيت زوجها بدون إذنه، هنا طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين، ومن النصوص الشرعية التي أكدت على ضرورة طاعة الزوج ما يلي:

  • نعم؛ طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين، وكما قال الله سبحانه وتعالى: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا”.
  • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها.
  • الحديث الذي رواه مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها.

هل يجوز طاعة الزوج في عدم زيارة الْوَالِدَيْنِ

تلقى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه:“هل يجوز له منع الزوجة من زيارة أهلها؟”

  • وقد أوضح الشيخ محمود شلبي، في رده على السؤال، أن الزوج له على زوجته حق الطاعة، فلا يجب أن تخرج من البيت إلا بإذنه أو للضرورة.
  • كما أوضح فضيلته أن الزوجة ينبغي عليها أن تستأذن زوجها قبل زيارة أهلها، فرغم أنها من باب صلة الرحم.
  • وقد وجه شيخنا الفاضل حديثه للزوج، ناصحًا له ألا يتعنت في زيارتها لأهلها وله أن يحدد أوقات الزيارة، وعلى الزوجة أن تلتزم بذلك.
  • بالإضافة لذلك فقد أكد الشيخ محمود شلبي، أنه لا يجوز شرعًا أن يمنع الزوج زوجته من زيارة أهلها مطلقا
  • أو أن يمنع زيارة أهلها لها، لأن هذا حرام وفيه قطع للرحم.
  • كما أشارت لجنة الفتوى إلى أنه، في حال أصر الزوج على منعها من زيارة والديها، فليس للزوجة أن تخرج من بيت زوجها لزيارة أهلها إلا بإذنه؛ لتقدم حق الزوج على الأبوين؛ فقد روى الحاكم وصححه والبزار بإسناد حسن أن عائشة رضى الله عنها سألت الرسول صلى الله عليه وسلم: أي الناس أعظم حقا على المرأة؟ قال “زوجها”.

شاهد ايضاً: شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة 2021

لماذا طاعة الزوج مقدمه على الْوَالِدَيْنِ

لماذا ينبغي على الزوجة طاعة زوجها؟ هو لقوله تعالى : الرجال قوّامون على النساء”، فمن باب أولى على العبد والعبدة المسلمة ان يرضخ لأمر الله وأن يسلّم شأنه كلّه لله، فهو أدرى بمصلحة العباد وهو خالقهم والعارف بتفاصيل حياتهم وما يتناسب مع بنية أجسادهم وطبيعة عقولهم، فالزواج من أعظم العلاقات الاجتماعية التي ينبى عليها المجتمع وتبنى عليها الدول، ومن أنجح تلك العلاقات هي العلاقة الزوجية المبنية على التفاهم ومعرفة الحقوق والواجبات، كما أمر الإسلام، فالزوجة تطيع زوجها، والزوج حريص على كرامة زوجته، وفي ذلك نبين الأسباب:

  • الرجال أقدر على تحمّل المسؤولية: في بنية جسده وطبيعته الفيزيائية والنفسية، فالرجل قادر على الخوض وتحمل زمام الأمور بشكل أكبر.
  • المرأة أقدر على رعاية الأبناء وشؤون المنزل: وهكذا يكون كل منهما في مكانه المناسب.
  • نفقة الزوجة على عاتق الرجل: فلا يجب على الزوجة أن تعمل ولا أن تكسب الرزق، بل حتى لو كان لها دخل مستقل أو صارت ثرية وغنية فالواجب على الزوج أن ينفق عليها بالقدر الذي تحتاجه، وبما أنّه يتحمل مسؤولية الإنفاق فقد صارت له القوامة والولاية،
  • وبالمقابل يجب على الزوج ان يحترم كرامة زوجته وأن يصونها ويحافظ عليها، وأن يقابل الإحسان بالاحسان، قال صلى الله عليه وسلم : ” خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي”

شاهد ايضاً: صحة حديث إذا استغنى النساء بِالنِّسَاءِ وَالرِّجَالُ بِالرِّجَالِ فَبَشِّرْهُمْ بريح حمراء إسلام ويب

الحكمة من تقديم طاعة الزوج على الوالدين

فقد أولى الإسلام العلاقة الزوجية أيّما اهتمام ورعاية، وقد حرص على بناء مجتمع متجانس خاض بين الأمم وارتقى بالأخلاق والتفاهم حتى وصل على الريادة، وفي ذلك نسرد لكم الأسباب والحكمة من تعظيم الزواج:

  • الكسوة والنفقة وكل شيء مسؤولية الزوج: عندما كان الوالدان هما اللذين يبذلان ويعطيان الولد حقوقه من نفقة وكسوة وتربية وتعليم وغير ذلك كان حقّهما أعظم، وبعد الزواج صار أمر الإنفاق والكسوة والإطعام والعلاج وغير ذلك على الزوج فكان حقه لذلك مقدما.
  • الحكمة من تقديم حق طاعة الزوج على طاعة الوالدين بالنسبة للزوجة هو: استقرار النظام الاجتماعي في المجتمع المسلم، وذلك أنه لا بد عند التعارض بين الحقوق من سلم واضح يراعي الأولويات، ليقدم ما حقه التقديم ويؤخر ما حقه التأخير، وبغير وجود نظام واضح تضطرب الأمور وتصبح خبط عشواء فيقدم كل أحد ما يحبه ويهواه.
  • مسؤولية الزوج عن استقرار زوجته عاطفيًا: الزوج هو الذي يعطي لزوجته الإشباع المادي والعاطفي والجنسي ولا يفعل ذلك غيره، فكان جزاؤه تعظيم حقه على زوجته، فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان.

شاهد ايضاً: تفسير حلم الزعل بين الزوجين في المنام

حقوق الزوجة على زوجها

  • من حق الزوجة على زوجها الصداق، فلا يحل للزوج أن يأخذ شيئًا من مهر زوجته إلا من طيب نفسها ورضاها، قال الله تعالى: (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً).
  • ومن حقوق الزوجة على الزوج أن يطأها  ويقوم بإعفافها، حسب جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والحنابلة يجب على الزوج أن يطأ الزوجة، فلا يجوز له أن يعزلها دون موافقتها.
  • ومن حقوق الزوجة على زوجها البيات عندها، وأدنى درجات السنة في البيات، ليلة لكل أربع ليال لمن كان له ٤ من الزوجات.
  • ومن حقها عليه النفقة.
  • من حقوقها أيضًا على زوجها العدل والقسم إذا كان له أكثر من زوجة، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم فيعدل ويقول: اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك. رواه أبو داود .

شاهد ايضاً: هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

وبذلك نكون قد أورنا الإجابة على سؤال سبب طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين والاخوة إسلام ويب، فكل إنسان كما له حقوق عليه واجبات فليس الزوجة فقط هي المسئولة ولها واجبات ولكن جميع أفراد الأسرة لهم حقوق أيضًا وعليهم واجبات ولكي ينالوا كل حقوقهم عليهم أن يؤدوا جميع الواجبات الموكلة لهم، وقد اوجب الإسلام تقديم طاعة الزوج علي طاعة الوالدين، والتي اوجبها الإسلام طاعة الزوج والوالدين بما يرضي الله، حيث تكون طاعة الزوج والوالدين بما لا يعصي الله عزوجل.

زر الذهاب إلى الأعلى