اسئلة تعليمية

الشكل أدناه يمثل علاقة خطية متناسبة بين عدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة، والأجرة المترتبة عليها

الشكل أدناه يمثل علاقة خطية متناسبة بين عدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة، والأجرة المترتبة عليها. صواب خطأ ، تعتمد العلاقة الخطية في المسألة الرياضية على وجود نسبة وتناسب بين عنصري السؤال، والإجابة الصحيحة على سؤال هل الشكل أدناه يمثل علاقة خطية متناسبة بين عدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة والأجرة المترتبة عليها صح او خطا، وقد جاء هذا السؤال في منهج الصف الثاني للمرحلة المتوسطة لمادة الرياضيات في المملكة العربية السعودية ولذلك سوف نقدم لكم الجواب الصحيح لهذا السؤال الشكل أدناه يمثل علاقة خطية متناسبة بين عدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة، والأجرة المترتبة عليها صح ام خطا؟.

الشكل أدناه يمثل علاقة خطية متناسبة بين عدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة، والأجرة المترتبة عليها. صواب خطأ

ان المعادلة الخطية بطبيعتها تتضمن على اكثر من متغيرين، كما ايضا هناك بعض المجموعات التي تختص بالمعايير اللازمة لها حتى يتم تأهيل هذه المعادلة لتصبح معادلة خطية، وبالتالي تعمل على حصر كافة المتغيرات بها، وهذه المعلومات بينت العلاقة التي تربط عدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة الاجرة المترتبة عليها، وبالتالي فإن علاقتها ليس علاقه خطيه متناسبة، و بالتالي فان هذه العبارة.

  • العبارة خاطئة.

الشكل أدناه يمثل علاقة خطية متناسبة بين عدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة والأجرة المترتبة عليها، الجواب هو خطأ، وذلك لأن المعادلة الخطية تشير إلى وجوب تواجد نسبة وتناسب بين عدد الكيلومترات والأجرة التي يحددها عداد السيارة وهذا ما لم يحدث في السؤال والمعطيات الخاصة به.

مفهوم المعادلة الخطية في علم الرياضيات

المعادلة الخطية Linear equation هي عبارة عن معادلة رياضية يكون كل حد فيها عدد ثابت، أو يكون جداء عدد ثابت لمتغير واحد فيها بالقوة الأولى حيث يمكن أن تحتوي هذه المعادلة على متغير واحد فقط ويمكن أن تحتوي على أكثر من متغير، وتستخدم عادة المعادلات الخطية في مجال الرياضة التطبيقية وكذلك نمذجة بعض الظواهر غير الخطية ويطلق على تغير الكميات في النظام وقتما يكون المجال ضيق اسم عملية الأخطاط.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال الشكل أدناه يمثل علاقة خطية متناسبة بين عدد الكيلومترات التي تقطعها السيارة، والأجرة المترتبة عليها صواب خطأ، وقد يوجد هناك ثلاث مجموعات من المعايير الضرورية التي قد يجب ان تفي بها المعادلة وذلك من اجل التأهيل لتطون خطية ولا يمكن ان تحتوي المعادلة المعبرة الخطية علي اكثر من المتغيرين، حيث يجب ان تكون كل المتغيرات في المعادلة.

زر الذهاب إلى الأعلى