اسئلة تعليمية

فنون الكتابة الوظيفية

فنون الكتابة الوظيفية ، وهي التي يمكن تعريف الكتابة الوظيفية بأنها أحد أنواع الكتابة التي تعتمد في توصيل المعلومات والأفكار على الاختصار والتحديد، حيث ان للكتابة نوعين؛ كتابة وظيفية وكتابة ابداعية، ونحن نتوقف في هذا اليوم عند النوع الاول منها وهو الكتابة الوظيفية، والذي جاء هذا النوع من الكتابة لأجله، ويبحث العديد حول ما هي فنون الكتابة الوظيفية, حيث أن الكتابة تُمثّل وسيلة تواصل بشري تمثل لغةً ما عن طريق علامات ورموز معينة، ومن خلال المقال سنوضح لكم ماهو فنون الكتابة الوظيفية، وهي واحدة من بين أنواع الكتابة التي تمثل وسيلة أساسية من وسائل التواصل مع القاريء وفيها يعبر الكاتب عن أفكاره وآرائه بشأن قضية معينة تهم المجتمع، أو يستعين بها من أجل توعية القاريء تجاه ظاهرة ما عبر كتاب فن الكتابة الوظيفية التعليمات والإرشادات الواجب اتباعها، إلى جانب أنها وسيلة رئيسية تستخدم في وصف الأماكن والأحداث والأشخاص وهذا نجده على الأخص في الروايات، وكذلك مفهوم أنماط الكتابة الوظيفية وانواعها لكي يتضح لنا هل فن الشعر من فنون الكتابة الوظيفية ام لا، فلنتابع السطور الآتية.

ما هي الكتابة الوظيفية

الكتابة الوظيفية هي الكتابة التي تكون متعلقة بمواقف محددة في المجتمع أي أنها مواقف هدفها مد ومعروف وغايتها هي القيام بعملية تنظيم الشئون، ويتميز أسلوب الكتابة الوظيفية بأنه يسلك طريقًا مباشرًا في توصيل المعلومة والجدير بالذكر أنه لا يشتمل على أي جماليات أو صور أو أي محسنات بديعية. وهي نوع يتم الاعتماد عليه بشكل أساسي في: كتابة الرسائل وفي صياغة الارشادات، وكذلك التقارير والتعليمات وغيرها من هذا النحو، ولهذا النوع من الكتابة شروط معينة تحددت في أنه يشترط المباشرة وايصال الرسالة بأقصر الطرق دون تطويل، على عكسه من النوع الثاني “الكتابة الابداعية”، التى يتم الاعتماد عليها في كتابة الرسائل القصيرة.

فنون الكتابة الوظيفية

هناك مجموعة من الفنون الكتابية، والتي تتمتع بها الكتابة الوظيفية، وفيما يلي نوضحها:

  • التقارير: وهي تعتبر الأداة الخاصة بالتوثيق التام للعمل، بالإضافة إلى تبادل المعلومات في أحد المؤسسات، كما تعمل التقارير على أساس طلب وغرض محددين، كما تمنح الفرصة بالرجوع إليها، وبالتالي، الاعتماد عليها في حال تم وضع أي خطة تخص تطوير المؤسسة.
  • كتابة الرسائل والخطابات: وتُعرف بكونها أحد الفنون التقليدية، كما قد ظهرت منذ زمن طويل، فهي كانت وسيلة التفاعل بين الحضارات الإسلامية وغيرها من الحضارات، إلى جانب أن الخطابات عبارة عن نص نثري يتم توجيهه نحو شخص ما أو جهة محددة من أجل التعبير عما يرغب الكاتب في إيضاحه.
  • الإعلانات: إن الإعلانات بمثابة مجموعة من الكلمات، التي يتم صياغتها بهدف الترويج لأحد الأشخاص، أو الأفكار، من جهة محددة، بالإضافة إلى أن الغرض من النص الإعلاني، هو جعل القارئ أو المستمع في حالة من الاقتناع التام، بأن قيامه بهذه السلوكيات، سوف ينتج عنه الصالح له.
  • كتابة البيانات الشخصية: فن كتابة البيانات الشخصية يقوم فيه الكاتب بتقديم ملخصًا حول المؤهلات الحاصل عليها، بالإضافة إلى المهارات التي يمتلكها في مجال تخصصه.
  • كتابة البحوث العلمية: وتعتبر بمثابة التقرير الذي يكتبه الباحث فيما له علاقة بموضوع معين عمل على دراسته، وبالتالي، استطاع الوصول إلى مجموعة من النتائج التي تخصه، وأيضًا يقوم فيه الباحث بالإشارة إلى جميع الخطوات والإجراءات البحثية المتبعة خلال البحث العلمي، وحتى بلوغ هذه النتائج.

شاهد ايضاً: فنون الرد على الإهانة ، فن الرد على من احرجك

ما هي أنواع الكتابة الوظيفية

تنقسم مجالات الكتابة الوظيفية إلى عدة أنواع ومن بينهم:

السيرة الذاتية

  • وهي تستخدم بغرض التقديم في الوظائف حيث يعرض مقدم الطلب بياناته الشخصية من الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد، إلى جانب طرق التواصل من رقم الهاتف والبريد الإلكتروني، ثم يعرض مؤهلاته الدراسية وخبراته السابقة في العمل .
  • وهي تنقسم إلى نوعين الأولى وهي السيرة المختصرة التي يعرض فيها صاحبها أهم المعلومات عنه بإيجاز، والثانية وهي المفصلة التي يعرض فيها صاحبها بشكل مفصل معلوماته وهي تستخدم في المناصب الكبيرة.

التلخيص

  • وهو شكل من أشكال الكتابة الوظيفية التي تختص بكتابة العبارات القصيرة التي تعبر عن صلب الموضوع بشكل موجز، وهو يتكون من ثلاث أجزاء أساسية من المقدمة والجسم والخاتمة .
  • ويستخدم هذا النوع بالتحديد في البرقيات والرسائل في مختلف الأغراض سواء في المجالات الإدارية أو الاجتماعية.

التقرير

  • يعتمد على تناول قضية معينة أو ظاهرة ما وتدعيمها بكافة المعلومات المطلوبة والإحصائيات إن وجدت التي يجب أن تكون دقيقة وواضحة .
  • وقد تسلط الضوء على شخصية معينة أو فكرة ما.
  • ويتطلب قبل كتابته توضيح الغرض الأساسي منه أولاً.

الرسالة الإدارية

  • وهي تتكون أيضًا من مقدمة وجسم وخاتمة وتُرسل على المستوى الإداري لأغراض مختلفة من بينها إخبار العاملين بعقد اجتماع رسمي في موعد محدد، إلى جانب تقديم أهم المعلومات عن السلع التي تسوق لها الشركات.

شاهد ايضاً: الكتابة الوظيفية التي تستخدم لأغراض التسويق

خصائص الكتابة الوظيفية

تتميز الكتابة الوظيفية بمجموعة من الخصائص التي لا تتشابه بها أنواع الكتابات الأخرى، و هي كما يلي:

  1. تعتمد الكتابة الوظيفية على الأسلوب العملي في الكتابة، فضلاً عن المنطق والفكر.
  2. خلوها من الكتابة الموحية، او العبارات البعيدة عن المغزى او المضمون.
  3. جميع أنواع الكتابة الوظيفية تحتوي على ألفاظ واضحة خالية من التعقيدات أو التأويلات؛ فهي واضحة ومُعبرة.
  4. لا تحتاج الكتابة الوظيفية من الكاتب أن يمتلك مهارات خاصة، بل وجب أن يكون مرنا و هنالك تكرار.
  5. يحتاج الكاتب إلى تلخيص المحتوى الذي قام بعرضه، من خلال الاعتماد على الكلمات السهلة البسيطة التي تُشير إلى المضمون والخلاصة الفعلية المذكورة في التقرير.
  6. يتمركز اهتمام الذي يكتب كتابة وظيفية إلى التلخيصات، و ذلك اكتسابا للوقت و توفير للجهد، و من أجل التركيز على المعلومات المعنية.
  7. يميل هذا النوع من الكتابة إلى القدرة على التأثير والإقناع في سياق البراهين واستخدام المنطق والدلالات الواضحة.
  8. يحتاج الكاتب إلى إدراج البراهين والأدلة والبراهين لكي يعمل على إقناع القراء بصحة حديثه والتأثير فيهم، سواء كانوا أساتذة مشرفين على الرسالة العلمية أو المدراء.

شاهد ايضاً: الكتابة الوصفية هي الأساس الذي يقوم عليه فن القصة

هل تعد كتابة التقارير من الكتابة الوظيفية؟

نجد أن الاسلوب العملي في الكتابة من أهم خصائص الكتابة الوظيفية، فضلاً عن المنطق والتفكير، حيث أن هذا النوع من الكتابة يخلو من الكتابة الموحية التى تعطي ايحاءات ببعض الكلمات لامر ما، اي بشكل غير صريح، فهي تضع عبارات مغزاها واضح غير بعيد، ومن الانماك الكتابية التى تعتمد على هذا النوع من الكتابة هي كتابة الارشادات والتعليمات وكتابة الرسائل الغير قصيرة، فهل تعتبر كتابة التقارير من ضمنها ام لا تنتمي الى هذا النمط الكتابي، والاجابة هي كما في هذا النحو:

نعم تعد كتابة التقارير من الكتابة الوظيفية لان كافة المواضيع التى تحتويها التقارير نجدها تُكتب بصيغة الكتابة الوظيفية، من خلال استخدام ألفاظ وعبارات صريحة خالية من التعقيدات والالفاظ المُبهمة، بعيدة عن التأويلات وواضحة وتُدلي بالمفاهيم بشكل مُعبِر.

عناصر الكتابة الوظيفية

يستبعد فيها الكاتب العديد من العناصر مثل التقرير من فنون الكتابة الوظيفية ويتكون من عناصر فنية هي :

  • الموسيقى.
  • الرموز.
  • العواطف.
  • الخيال.
  • الزخرفة اللفظية.

شاهد ايضاً: من خطوات الكتابة في موضوع معين

أهمية تلخيص نص الكتابة الوظيفية

تعدد أهميات القيام بتلخيص أي نص من نصوص الكتابة الوظيفية ومن بينهم ما يأتي:

  • مساعدة الطلاب على فهم النقاط الهامة في النص وتسجيلها.
  • توفير وقت كبير وجهد أكبر على قارئ النص.
  • تطوير مهارات الكاتب للنص من خلال القيام بعملية التلخيص.
  • مساعدة كافة الطلاب على زيادة نسبة الاستيعاب والتركيز بشكل أكبر من قبل التلخيص.

شاهد ايضاً: يعتمد اختيار الفن الكتابي على هدف موضوع الكتابة

في خِتام مَقالنا الذي تعرفنا من خلاله على فنون الكتابة الوظيفية ، بالإضافة إلى طرق كتابة التقرير من فنون الكتابه الوظيفيه وتتكون من عناصر فنيه هي تندرج تحت أصناف الكتابة التي من بينها الكتابة الإبداعية، والتعبيرية، الوصفية، والحجيه، والذي عرضنا فيه نماذج من معايير الكتابة الوظيفية،  ونتمنى أن نكون سردنا الفقرات بوضوح ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

زر الذهاب إلى الأعلى