تعليم

موعد نزول نتائج القدرات 1443 بعد كم يوم تطلع نتيجة الاختبار

موعد نزول نتائج القدرات 1443 بعد كم يوم تطلع نتيجة الاختبار، أتاحت هيئة تقويم التعليم والتدريب إمكانية الإستعلام عن موعد نزول نتائج اختبار القدرات العامة الورقي والمحوسب 2021 بكل سهولة، من خلال الموقع الرسمي لقياس، فهي من الخدمات الإستعلامية الإلكترونية التي يقدمها المركز الوطني قياس والتي تمكن المستفيد من معرفة متى تطلع نتائج القدرات المحوسب والورقي عبر المركز الوطني للقياس والتقويم في المملكة إمكانية التعرف متى موعد نزول درجات القدرات او كم يوم وتطلع نتائج القدرات الورقي الذي يقدمه لخريجي الثانوية العامة، أو خريجي الجامعة، ليستطيعوا اكمال اختبار القدرات لما بعد الجامعة في الدراسات العليا، لذلك بالإمكان الاستفسار متى تظهر نتيجة اختبار قدرات الجامعيين وهو الموقع الذي يستطيع من خلاله الطلاب والطالبات التسجيل في الاختبارات، واختيار مقرات الاختبار والمواعيد المناسبة من بين المواعيد المتاحة للاختبارات والاستعلام عن النتائج متى طلوع نتائج القدرات وغيرها.

ما هو اختبار القدرات العامة

اختبار القدرات العامة هو أحد الاختبارات التي يعقدها المركز الوطني للقياس والتقويم، يتسهدف خريجي المرحلة الثانوية الذين يرغبون في مواصلة دراستهم في مؤسسات التعليم العالي داخل المملكة بقياس القدرات المعرفية لهم المتعلقة بمهارات التعليم والقدرة التحليلية والقدرات الاستدلالية، والاختبار يتكون من نصفين وهما: الاختبار اللغوي والاختبار الآخر هو اختبار رياضي، ويعمل الاختبار على قياس القدرات التالية:

  • القدرة اللفظية: والذي يحدد القدرة على فهم معاني الكلمات والعلاقة بينها.
  • القدرة الكمية: يحدد القدرة على معالجة المعلومات الكمية للطالب.
  • القدرة الاستدلالية: يحدد قدرة الطالب على التفكير المنطقي لمعرفة الحلول الممكنة.
  • القدرة المكانية: يقيس قدر الطالب على كشف المعلومات الموجودة في الصور والأشكال الهندسية والرسومات.

موعد نزول نتائج القدرات 1443

  • تنزل نتائج اختبار القدرات الورقي بعد ثلاثة أسابيع من آخر يوم من أيام الفترة الخاصة بالاختبار، ويتم عقد اختبار القدرات على فترات مختلفة خلال العام الدراسي 1443 لطلاب المرحلة الثانوية.
  • حيث تستغرق عملية التصحيح للنتائج ثلاثة أسابيع من يوم انتهاء الإختبار أو أربعة أسابيع ومن ثم يتم الإعلان عن النتائج.
  • كما أنه لا يوجد أي رسوم أو نجاح في هذا الإختبار إنما يحصل المختبرين على درجة أعلاها 100 درجة ولها وزن معين لدى الجامعات أو الكليات المتقدم لها.
  • كما يجب عدم مقارنتها بنسبة القانوية العامة أو الإختبارات الأخرى فكل اختبار له العديد من الأهداف، وفي حالة تأخر الإعلان عن نتائج القدرات فإنه يتم الإعلان عنها بعد فترة ليست بالطويلة.

شاهد ايضاً: كم درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية

متى تنزل درجات القدرات المحوسب 2021

قبل معرفة الإجابة على سؤال متى تطلع نتائج القدرات المحوسب 2021 يجب على المتقدمين في الامتحان إدراك كيفية تقييم درجات الاختبار، ومن الميزات التي قدمتها المملكة العربية السعودية لطلابها ومعلميها هي آلية التسجيل ومعرفة النتائج وأداء الاختبارات من خلال الموقع الالكتروني هيئة تقويم التعليم والتدريب، حيث يمكن الاستعلام عن موعد نزول درجات اختبار المحوسب كم يوم وتطلع النتيجة 1443.

  • قام المركز الوطني للقياس والتقدير بالإعلان عن موعد ظهور نتائج اختبار القدرات المحوسب للمعلمين والمعلمات.
  • كما صرح المكتب أن نتيجة اختبار المحوسب سوف تظهر بعد يومين إلى 14 يوم عمل بحد أقصى من تاريخ انتهاء الاختبار.
  • يتم الامتحان على الحاسب الآلي وكذلك تتم عملية التصحيح.
  • يتم تقييم المتقدم من خلال درجة أقصاها 100، ولا يوجد نجاح ورسوب في هذا الاختبار.
  • يتم تقييم الدرجة حسب جهة العمل التي سيتقدم لها الخريج بعد ذلك، كما أنه يتم احتساب الدرجة الأعلى للمتقدم إذا أدى الامتحان عدة مرات
  • يجب الانتباه إلى أن الاختبار له صلاحية خمس سنوات من تاريخ تأدية الاختبار.

متى تظهر نتيجة اختبار القدرات الورقي

يتساءل الكثير من الطلاب بعد كم يوم تطلع نتيجة اختبار القدرات الورقي، حيث يمكن للطلبة من الاستعلام عن نتائج اختبار القدرات الورقي، وذلك من خلال رقم الهوية، ولاسيما بان الامر يتطلب تسجيل دخول عبر الموقع الالكتروني التابع الي موقع الوطني لقياس، والان سنوضح لكم موعد نزول نتيجة القدرات الورقي ١٤٤٣.

  • تستغرق عمليّة تصحيح إجابات المتقدمين لاختبار القدرات الورقي عام 1443، وتحليلها ثمّ إصدار نتائج اختبار القدرات الورقي بعد ثلاثة أسابيع من آخر يوم من أيام الفترة الخاصة بالاختبار.
  • كما تقوم هيئة تقويم التّعليم والتّدريب بالإعلان عن تفاصيل النتيجة فور تجهيزها وتدقيقها والانتهاء منها، وذلك عبر حسابات المتقدّمين على منصّة المركز الوطنيّ للقياس على شبكة الانترنت.

شاهد ايضاً: كم مدة اختبار القدرات المحوسب والورقي 1443

شروط دخول اختبار القدرات للثانوي

بعد معرفة موعد نزول نتائج القدرات 1443، يتوجّب على طلّاب المراحل الثانويّة الالتزام بجملة من الشّروط الخاصة بهذه الفئة من المتقدّمين، والتي جاءت على الشّكل الآتي:

  • يتوجّب أن يكون الطّالب قد قام على إنهاء مرحلة الصف الثانوي الثاني ليكون قادرًا على دخول قاعة اختبار القدرات وأداء الاختبار والاستفادة من مزايا الدرجة التي يتم منحه إيّاها.
  • يمكن للطالب أن يقوم بأداء اختبار القدرات في الفترتين اللتين يتم تقديم الاختبارات فيها خلال العام الدراسي، ي خلال دراسته للصف الثالث الثانوي.
  • يتوجب على الطّالب أن يقوم بالاستعداد المناسب لأداء الاختبار عبر بحث مطوّل واطّلاع واسع على مجموعة من الاختبارات التجريبيّة الصّادرة عن المركز الوطني للقياس.

شاهد ايضاً: مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2021-1443

الاستعلام عن مواعيد نتائج اختبار القدرات ٢٠٢١

يمكن للطلاب الذين تقدّموا على اختبار القدرات أن يقوموا بالاستعلام عن نتائج الاختبار عبر الاتصال بالرّقم 920033555 ثم يقوموا على اتباع تعليمات الردّ الآليّ، حيث جرت العادة أن يقوم المركز الوطني للقياس على إرسال رسالة إلى الهاتف الذي تمّ تسجيله في النّظام لتزويد الطّالب بنتيجته فور الإعلان عنها بشكل رسمي، على أنّه يمكن للطالب أيضًا ان يقوم بالاستعلام عن موعد نتيجة اختبار القدرات العامة عبر الموقع الرّسمي للهيئة العامة لتقويم التعليم والتدريب، عبر الخطوات الإلكترونيّة الآتية:

استعلام عن نتائج اختبار القدرات برقم الهوية ١٤٤٣

يستطيع المُتقدّمون لاختبار القُدرات عام 1443هـ الاستعلام عن موعد نزول نتائجهم برقم الهويّة كما يأتي:

  • زيارة موقع هيئة تقويم التعليم والتّدريب “من هنا” مباشرة.
  • النّقر على ملفّ المُستفيد من الجزء العلويّ للموقع.
  • كتابة رقم الهويّة مكان رقم السجلّ المدنيّ.
  • إدخال كلمة مرور قياس ثمّ وضع إشارة بجانب أنا لست روبوت.
  • الضّغط على أيقونة تسجيل الدّخول ذات اللون الأزرق.
  • اختيار النّتائج من الصّفحة الرئيسيّة بعد تسجيل الدّخول.
  • الاطّلاع على النّتائج لمعرفة درجة الطّالب في اختبار القدرات.

شاهد ايضاً: نتائج الطلاب الكويت ٢٠٢١ , نتائج الطلاب برقم الهوية بالكويت 2021

ما هي علامة النجاح في اختبار القدرات لعام 1443

لا توجد درجة للنّجاح في اختبار القدرات عام 1443هـ وإنّما تُعبّر نتيجة هذا الاختبار عن موقع الطّالب بالنّسبة إلى الطّلبة الآخرين الذين تقدّموا للاختبار، ويحتوي الجدول الآتي على تفاصيل نتائج اختبار القدرات.

النتائجموقع الطّالب
أقلّ من 65%أقلّ 30 من الطّلبة
65%-70%متوسّط نتائج الطّلبة
70%-73%أعلى 30% من الطّلبة
73%-78%أعلى 20% من الطّلبة
78%-81%أعلى 10% من الطّلبة
أكثر من 81%أعلى 5% من الطّلبة

رابط نتائج قدرات العامة بالمركز الوطني قياس

يمكن الإطلاع على تفاصيل الإختبار الخاص بقدرات العامة بالمركز الوطني قياس بكل سهولة، حيث أتاح موقع قياس معلومات شاملة بخصوص اختبار قدرات العامة ليتمكن الطلاب من الإطلاع على الإختبار ورسومه وأنواعه وآليته، والنسب الموزونة الخاصة به، ويمكن الإطلاع على نتائج القدرات العامة بالمركز الوطني قياس عبر الرابط “من هنا“.

لا بُدّ من مُتابعة الحسابات الرّسميّة لهيئة تقويم التّعليم والتّدريب في المملكة العربيّة السّعوديّة لمعرفة متى موعد نزول نتائج اختبار القدرات 1443 فور الإعلان عنها رسميًّا، ويستطيع الطّالب الاستعلام عن دراجات نتيجة هذا الاختبار من خلال موقع قياس الإلكترونيّ أو عن طريق الاتّصال على الرّقم الموحّد للهيئة كما سبق هذه هي كافة المعلومات بخصوص متى تنزل نتائج القدرات، وبينا لكم تفاصيل أكثر حول هذا الإختبار المميزة قدرات العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى