اسئلة تعليمية

الاسم الذي يدل على واحد أو واحدة ، مذكرًا كان أو مؤنثًا، نكرة كان أو معرفة

الاسم الذي يدل على واحد أو واحدة ، مذكرًا كان أو مؤنثًا، نكرة كان أو معرفة. مثنى. جمع. مفرد ، تتميز اللغة العربية بتشعبها وتفرعها للعديد من الفروع مما أكسب اللغة العربية مذاق من نوع خاص يظهر في جزالة الألفاظ والتعابير والتراكيب، ويوجد الكثير من القواعد في اللغة العربية ومنها الأسماء المعرفة التي تنقسم إلى مذكر ومؤنث وغيرها من الأقسام، ويرغب الكثير من الطلاب في معرفة الجواب الصحيح لهذا السؤال الاسم الذي يدل على واحد أو واحدة ، مذكرًا كان أو مؤنثًا، نكرة كان أو معرفة بيت العلم، حيث يتساءل الكثير من الطلاب والطالبات حول الإجابة على سؤال ما هو الاسم الذي يدل على واحد او واحده مذكرا كان او مؤنثا نكره كان او معرفه مثنى جمع مفرد، إذ يُعرف الاسم في اللغة العربية بأنّه كلمة غير مقترنة بزمن تدل على معنى معيّن، ومن خلال هذا المقال سيتمّ التعرُّف على جواب سؤال الاسم الذي يدل على واحد أو واحدة مذكرًا كان أو مؤنثًا نكرة كان أو معرفة بـيـت الـعـلـم الذي أتي من بين أسئلة الاختيار من متعدد لإرضاء أعزاءنا الطلاب.

ما هي أقسام الاسم في اللغة العربية

يُقسم الاسم لنوعين أساسيين في اللغة العربية وهي كما يلي:

  1. الاسم الجامد، وهو اسم غير المشتق يدل على معنى واحد سواء كان مصدر أو غير مصدر، بالإضافة إلى الفعل غير المنصرف ومن الأمثلة عليه اسم الهيئة واسم المرة، ويُقسم إلى نوعين وهي اسم معنى وهو كل اسم يدل على معنى يُدرك بالذهن مثل المصادر الدالة على حدث كالشجاعة، واسم الذات هو كل اسم يدل على الأشياء التي تدرك عن طريق الحواس.
  2. الاسم المشتق، وهو كل اسم مشتق يدل على ذات ويشمل اسم الفاعل والمفعول اسم التفضيل واسم الزمان والمكان وصيغة المبالغة واسم الآلة.

الاسم الذي يدل على واحد أو واحدة ، مذكرًا كان أو مؤنثًا، نكرة كان أو معرفة

إنّ اللغة العربية غنية بالقواعد التي تبرز أهميتها وقيمتها، وتنقسم مفرداتها إلى عدة أقسام على حسب دلالتها، حيث يوجد أسماء مذكرة ومؤنثة، ونكرة ومعرفة، ومشتقة وجامدة، وفيما يلي سنعرض لكم ما هو الاسم الذي لا يدل على نوع واضح ومحدد، وسنوضح إجابة سؤالنا:

السؤال هو إختر الإجابة الصحيحة:

الاسم الذي يدل على واحد أو واحدة ، مذكرًا كان أو مؤنثًا، نكرة كان أو معرفة. مثنى. جمع. مفرد؟

الجواب هو:

الاسم المفرد

إن الاسم الذي يدل على واحد أو واحدة مذكرا كان أو مؤنثا نكرة كان أو معرفة هو الاسم المفرد، مثل كلمة في آية في قول الله عز وجل: “وَجَعَلْنَا أبْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً “حيث أن تلك الكلمة دالة على الفرد المؤنث، وكلمة حق في قول الله عز وجل: “سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ” حيث أن كلمة الحق كلمة دلت على المذكر المفرد.

أمثلة على مثنى وجمع ومفرد

بعد الإجابة على سؤال الاسم الذي يدل على واحد أو واحدة ، مذكرًا كان أو مؤنثًا، نكرة كان أو معرفة، سوف نبين لكم فيما يلي أمثلة على المثنى والجمع والمفرد، وهي مثل:

  • مثال على المفرد: كلمة الحق في قول الله سبحانه وتعالى: “سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ”.
  • مثال على المثنى: كلمة آيتين في قول الله تعالى: “وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْل”.
  • مثال على الجمع: كلمة آيات في قول الله تعالى: “سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ”.

الفرق بين الجمع والمثنى والمفرد

تنقسم الكلمة في اللغة العربية من حيث عدد مفردتها إلى مفرد، ومثنى، وجمع، وهناك فرق بين كل منهما من حيث الأحكام وعلامات الإعراب والتكوين، كالآتي:

  • المفرد والمثنى والجمع من حيث الدلالة، المفرد هو ما دل على واحد أو واحدة مثل البحر والجبل والسماء، بينما المثنى هو ما دل على اثنتين أو اثنين، مثل البحريين والجبلين والسماوتين، والجمع ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين مثل بحار وجبال وسموات.
  • المفرد والمثنى يأتي منهما المؤنث والمذكر، مثل جبل جبلان، بنت بنتان، بينما الجمع يأتي منه جمع المذكر السالم مثل لاعبون بزيادة كل من “الواو والنون أو الياء والنون” وجمع مؤنث سالم مثل طالبات بزيادة “الألف والتاء” وجمع تكسير مثل الشجر والبحار.

في خِتام مَقالنا نَكون قَد عرفنا الإجابة الصحيحة لسؤال الاسم الذي يدل على واحد أو واحدة ، مذكرًا كان أو مؤنثًا، نكرة كان أو معرفة، ومن الجدير بالذكر أنّ أهم علامات الاسم في اللغة العربية هي قبوله التنوين وال التعريف، وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة هي الاسم المفرد، بالإضافة إلى التطرُّق لأقسام الاسم الرئيسية.

زر الذهاب إلى الأعلى