اسئلة تعليمية

العدد الكتلي يساوي مجموع عدد البروتونات وعدد الالكترونات في نواة الذرة

العدد الكتلي يساوي مجموع عدد البروتونات وعدد الالكترونات في نواة الذرة هل العبارة صحيحة او خاطئه؟، وهو أحد الأسئلة المدرسية من مقرر مادة الكيمياء، وإجابة هذا السؤال توفر للطلاب فرصة الوصول إلى الإجابة النموذجية الصحيحة التي يمكنهم الرجوع إليها للتأكد من صحة إجاباتهم والاستعداد جيدًا للاختبارات، وهذه الطريقة تنمي قدرات البحث والمعرفة لدى الطلاب حول الجواب الصحيح لهذا السؤال هل العدد الكتلي يساوي مجموع عدد البروتونات وعدد الالكترونات في نواة الذرة صواب خطأ، وتجعلهم يعتمدون على أنفسهم من أجل الوصول إلى المعلومات، ومن خلال الموقع المثالي سوف سنعرض لكم الإجابة الوافية على هذا السؤال هل العدد الكتلي يساوي مجموع عدد البروتونات وعدد الالكترونات في نواة الذرة بيت العلم.

العدد الكتلي يساوي مجموع عدد البروتونات وعدد الالكترونات في نواة الذرة

إن الذرة تعرف بكونها هي التركيب الأصغر على الإطلاق، إذ أن علم الفيزياء اهتم بدراسة النواة والذرة على مختلف مستويات الطاقة المتواجدة حولها، بالإضافة إلى الالكترونات في المدارات الخاصة بالطاقة، حيث تصل الذرة والنواة إلى حالة من الاستقرار، عند بلوغ عدد الالكترونات إلى الثمانية، والإجابة الصحيحة لسؤال هل العدد الكتلي هو المجموع الخاص بعدد كل من البروتونات والإلكترونات داخل نواة الذرة صح ام خطا، والجواب الصحيح كالأتي:

  • السؤال هو: العدد الكتلي يساوي مجموع عدد البروتونات وعدد الالكترونات في نواة الذرة؟
  • الإجابة هي: خطأ، حيث إن عدد الكتلة في علم الفيزياء النووية، يُعرف بكونه المجموع الخاص بأعداد البروتونات والنيوترونات المتواجدة في نواة الذرة، إلى جانب شيوع الاستشهاد برقم الكتلة من أجل التمييز بين نظائر العنصر.

ما هي الذرة ومما تتكون؟

الذرة هي أصغر جزء للعنصر الكيميائي، وتكون مجموعة من الذرات معًا ما يُعرف بالجزيء، حيث يأتي تسلسل تكوين العناصر بداية من الجزيئات التي تتكون من ذرات، وتتكون الذرات من بروتونات تحمل شحنة موجبة، ونيوترونات متعادلة الشحنة، ويدور من حولها مجموعة من الإلكترونات التي تحمل شحنة سالبة وتتساوى في العدد مع البروتونات الموجبة، وهكذا تصبح الذرة متعادلة الشحنة، وتعدّ الذرة هي ما يتميز به كل عنصر عن الآخر بما تحمله من خصائص؛ تتمثل في عدد البروتونات، والتوزيع الإلكتروني، فيمكن من خلال تلك المعلومات الاستدلال على الفروقات الموجودة بين العناصر والصور المختلفة لها من نظائر، وتحدد أيضًا قدرة كل هذا عنصر على إمكانية خوضه لتفاعل كيميائي.

البروتونات

أحد مكونات الذرة الذي يتميز بحمله لشحنة كهربية موجبة تعادل مقدار الشحنة السالبة التي يحملها الإلكترون، وتبلغ كتلة البروتون الواحد نحو 1.67×10−27 كيلوجرام، أي ما يعادل تقريبًا 1800 ضعف كتلة الإلكترون الواحد، ويعرف عدد البروتونات داخل النواة بالعدد الذري والذي يلعب دور أساسي في تحديد نوع العنصر الكيميائي الذي تنتمي له كل ذرة.

النيترونات

هي جسيمات تحت ذرية، تحمل شحنات كهربائية متعادلة، وتتساوى في كتلتها مع كتلة البروتونات، وتتواجد داخل أنوية الذرات، ويمكن أيضًا أن تتواجد خارجها ويطلق عليها في هذه الحالة “نيوترون حر”، وهو عبارة عن نيوترون غير مستقر، يتحلل ويفنى بعد فترة قصيرة مكون بروتون وإلكترون، من أبرز خواصها صعوبة التحكم بها نظرًا لعدم حملها لشحنة محددة.

الإلكترونات

عبارة عن جسيمات أولية مكون للذرة، ويحمل الإلكترون شحنة كهربائية سالبة، وينتمي في النموذج القياسي إلى مجموعة من الجسيمات الدون ذرية يطلق عليها لبتونات، وتلعب الإلكترونات دورًا رئيسيًا في تفسير العديد من الظواهر الفيزيائية.

خصائص الذرة للعناصر الالكترونية

الذرة هي أصغر وحدة بنائية لكافة العناصر الكيميائية الموجودة في الطبيعة، حيث تتصف بمجموعة كبيرة من الخصائص والسمات، ومن هذه الخصائص:

  • يحتوي العدد الذري على مجموعة كبيرة من البروتينات الظاهرة في النواة، حيث تعد هي المسئول عن تحديد جميع الخواص الكيميائية للعنصر.
  • الذرة المتعادلة هي عبارة عن الذرة التي تحتوي على عدد من البروتونات، حيث يساوي عدد الإلكترونات.
  • الكتلة الذرية لجميع العناصر الكيميائية، حيث تحتوي على عدد النيوترونات والبروتونات الموجودة في النواة، حيث تقاس بواسطة الكتلة الذرية.
  • تعد الكتلة الذرية أقل بكثير من كتلة الذرة، وذلك بسبب كتلة الذرة التي تحتوي على كتلة النواة الموجودة بجانب كتلة الإلكترون.
  • يوجد لكل عنصر من هذه العناصر الكيميائية مجموعة من النظريات الهامة التي تتمثل في أشكال العنصر الكيميائي، حيث تختلف بشكل كلي في الكتلة الذرية نتيجة اختلاف عدد النيوترونات.
  • يحافظ الإلكترون على مجموعة المسارات التي يمر عبرها حول مدار النواة، و ذلك بسبب قوة التجاذب التي تكون بين كلا من الالكترون السالب الشحنة و البروتون الموجب الشحنة.

هكذا نكون قد عرضنا لكم الإجابة الوافية حول جواب سؤال العدد الكتلي يساوي مجموع عدد البروتونات وعدد الالكترونات في نواة الذرة صح او خطأ، كما تعرفنا على مفهوم الذرة ومستويات الطاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى