اسئلة تعليمية

الحرية لا تعني أن نفعل أو نكتب ما نشاء ولذلك لا بد من ضوابط تقنن النشر ومن ثم القراءة لتحصين القارئ

الحرية لا تعني أن نفعل أو نكتب ما نشاء ولذلك لا بد من ضوابط تقنن النشر ومن ثم القراءة لتحصين القارئ هل العبارة صحيحة او خاطئه؟ حيث أن حرية التعبير هي واحدة من الجمل التي تعبر عن أهمية حرية التعبير، هذه الحرية التي يبحث عنها الكثير من الشعوب حول العالم اليوم، حتّى أن بعض الشعوب دفعت من أجلها ثمنًا باهظًا من الدم والسلام والحياة، ويتساءل الكثير من الطلاب والطالبات هل الحرية لا تعني أن نفعل أو نكتب ما نشاء ولذلك لا بد من ضوابط تقنن النشر ومن ثمة القراءة لتحصين القارئ صح ام خطا؟ وفي هذا المقال سوف يقدّم الموقع المثالي تعريف الحرية للتعبير بالإضافة إلى الحديث عن مدى صحّة الجملة الآتية الحرية لا تعني أن نفعل أو نكتب ما نشاء ولذلك لا بد من ضوابط تقنن النشر ومن ثم القراءة لتحصين القارئ صح او خطأ.

مفهوم حرية التعبير

حرية الرّأي هي القدرة على التّعبير عن الرّأي الشّخصيّ في أمرٍ ما، دون مضايقة. إلّا أنّ هذا الحقّ ليس مطلقًا بصورة كاملة، بل تحكمه شروط وضوابط كي لا يتسبب بضررٍ للآخرين أو زعزعة لأمان واستقرار البلد.

الحرية لا تعني أن نفعل أو نكتب ما نشاء ولذلك لا بد من ضوابط تقنن النشر ومن ثم القراءة لتحصين القارئ

صح؛ الحرية لا تعني أن نفعل أو نكتب ما نشاء ولذلك لا بد من ضوابط تقنن النشر ومن ثم القراءة لتحصين القارئ، لأن حرية التعبير هي حق أساسي من حقوق الإنسان، وتساهم حرية التعبير كعامل أساسي لجميع الحقوق الأخرى، وتُعدُّ حرية التعبير والمعلومات من أركان المجتمع الديمقراطي الصحي، والنمو الاجتماعي والاقتصادي، مما يسمح بالتدفق الحر للأفكار اللازمة للابتكار، وتعتبر الحرية من الركائز الأساسية التي تساعد على النهوض في الدولة والارتقاء بها، وتُعدُّ عبارة الحرية لا تعني أنّ نفعل ما نشاء دون ضوابط النشر والقراءة هي عبارة صحيحة.

مظاهر الخروج عن حدود الحرية

هناك عدّة أمور تجعل التطرُّق إليها خروجًا عن حدود حرية التعبير والرأي، وهذه المظاهر تكمن في:

  • إذا تمّ التعدي على قيم المجتمع والإساءة إليها.
  • الإساءة إلى الآداب العامة خدش الحياء.
  • الخروج عن القيم والمعايير الإجبارية واختراق الحدود.
  • استخدام الصحف ووسائل الإعلام للتشهير والابتزاز.

بهذ المعلومات نختم هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن مدى صحة عبارة الحرية لا تعني أن نفعل أو نكتب ما نشاء ولذلك لا بد من ضوابط تقنن النشر ومن ثم القراءة لتحصين القارئ كما سلَّطنا فيه الضوء على تعريف حرية التعبير أيضًا.

زر الذهاب إلى الأعلى