اسئلة تعليمية

تظهر الصور نبات الفول في مراحل مختلفة من النمو ما الترتيب الصحيح لهذه المراحل

تظهر الصور نبات الفول في مراحل مختلفة من النمو ما الترتيب الصحيح لهذه المراحل ، حيث أن للنبات احتياجات كثيرة من العوامل المساعدة على الدعم لعملية نموها، ويظهر معدل نموه في الماء إذ يساعد النبات عن طريق نقل العناصر الغذائية المهمة عبر النبات، إذ يتم استخلاص العناصر الغذائية من التربة واستخدامها من قبل النبات، ويبحث العديد من الطلاب عن الجواب الصحيح لهذا السؤال تظهر الصور نبات الفول في مراحل مختلفة من النمو. ما الترتيب الصحيح لهذه المراحل، حيث عجز الكثير من الطلبة معرفة الإجابة الصحيحة لهذا السؤال تظهر الصور نبات الفول في مراحل مختلفة من النمو ما الترتيب الصحيح لهذه المراحل بيت العلم، وسوف يتحدث الموقع المثالي في هذا المقال عن تعريف لنمو النبات، والتطرق لذكر تظهر الصور نبات الفول في مراحل مختلفة من النمو ما الترتيب الصحيح لهذه المراحل حفظ والتالي .

ما هو نمو النبات

تستمر معظم النباتات في النمو طوال حياتها مثل الكائنات الحية متعددة الخلايا الأخرى، إذ تنمو النباتات من خلال مزيج من نمو الخلايا وانقسام الخلايا، ويزيد نمو الخلايا من حجم الخلية، بينما يزيد الانقسام الخلوي من عدد الخلايا، ومع نمو الخلايا النباتية تصبح متخصصة في أنواع مختلفة من الخلايا من خلال التمايز الخلوي ولا يمكنها الانقسام بعد ذلك.

مفتاح النمو المستمر وإصلاح الخلايا النباتية هو Meristem وهو نوع من الأنسجة النباتية يتكون من خلايا غير متمايزة يمكنها الاستمرار في الانقسام والتمايز، وتتمركز مهمة النباتات بامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الجو وتنتج الأكسجين، بالإضافة إلى تشكيل النباتات لِقاعدة الشبكة الغذائية من خلال إنتاج طعامها باستخدام الضوء والماء وثاني أكسيد الكربون والمواد الكيميائية الأخرى.

تظهر الصور نبات الفول في مراحل مختلفة من النمو ما الترتيب الصحيح لهذه المراحل

الترتيب الصحيح لمراحل نمو نبات الفول في الصورة هي كالتالي:

الإجابة الصحيحة هي:

تظهر الصور نبات الفول في مراحل مختلفة من النمو. ما الترتيب الصحيح لهذه المراحل: ٤، ٣، ١، ٢، لأن نبات الفول من البقوليات وعملية الإنبات تكون من خلال مرحلة التكاثر المزهرة، وهناك أربع مراحل في حياة نبات الفول وأولها البذرة وهي التي تتكون من النبات الجديد والتي تزرع في التربة، والمرحلة الثانية هي الإنبات وهي العملية التي يخرج فيها النبات الصغير من بدن البذرة، والمرحلة الثالثة تبدأ  الأوراق بالنمو، وعندما تنمو الشتلات تحتوي على مجموعة كبيرة من الأوراق البالغة، وعند ظهور الأزهار على الأوراق تكون النبات نضجت وهي جاهزة للتكاثر.

ما هي مراحل نمو نبتة الفول

  • وهنا تبدأ مرحلة نمو الفول فتبدأ بذرة الفول بالانتفاخ بسبب المياه الموجودة في التربة.
  • ثم سيحدث تمزّق لقشرة بذرة الفول وتسمّى باللحافة.
  • ثم سوف يخرج من بذرة الفول عضو صغير يتجه إلى الأسفل ليكوّن الجذور التي سوف تنمو وستتفرع.
  • ثم سوف يظهر عضو آخر يتجه إلى الأعلى ثم يخضر ويظهر خارج التربة ويبدأ في تكوين الساق.
  • ثم تنتثر قشرة البذرة مبرزة فلقتين تتباعدان حتى تظهر وريقات صغيرة خضراء، وبذلك تبدأ النبتة بإنتاج حبات الفول.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال تظهر الصور نبات الفول في مراحل مختلفة من النمو ما الترتيب الصحيح لهذه المراحل، ونسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى