منوعات

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان 2021 اليوم التي تحتفل به سلطنة عمان في كل عام بمناسبة فعاليات العيد الوطني العماني 51 المجيد، والتي يشارك في كافة العمانيون في سلطنة عمان من الكبار والصغار والرجال والنساء، تعبيرًا عن اعتزازهم وفخرهم بوطنهم المجيد حيث يتبادلون رسائل التهاني، والمعايدات للتعبير عن فخر وعزة سلطنة عمان العظيمة، ويبحث العديد من العمانيين حول مظاهر احتفالات سلطنة عمان في اليوم الوطني الحادي والخمسين ٥١ وعن كيفية الاحتفال باليوم الوطني لسلطنة عمان، فهو يجمع كافة المواطنين في السلطنة سواء كبارًا أو صغارًا لأجل الاستمتاع والاحتفال بهذا اليوم المجيد، فهو احتفال بالقوة والفخر بالوطن الغالي، في هذا اليوم يعبر المواطنين والمقيمين في دولة عمان كل واحد منهم على طريقته بفخره وسعادته وحبه للوطن سواء بالأغاني أو الصور والشعارات، وسوف نوضح لكم كيف تحتفل باليوم الوطني العماني من خلال الموقع المثالي سوف يتم تعريف فعاليات اليوم الوطني العماني وماهي فعاليات الاحتفال في العيد الوطني العماني في المدارس 51 ونتعرف على مظاهر الاحتفال في اليوم الوطني العماني 51.

العيد الوطني العماني 2021

يعد يوم العيد الوطني العماني 51 هو أحد الأيام الوطنية الهامة التي تحتفل بها سلطنة عمان في اليوم الثامن عشر من شهر نوفمبر، حيث أنه يشير إلى ذلك التاريخ المميز الذي استطاع فيه السلطان “سلطان بن سيف” من التخلص من سيطرة البرتغاليين الذي اتخذوا من مدينة مسقط موطنًا أساسيًا لتعزيز تعاملاتهم التجارية مع بلاد الهند، كما أنه يعبر أيضًا عن واحدًا من أهم المناسبات الغالية على قلوب العمانيين ألا وهي ذكرى ميلاد السلطان “قابوس بن سعيد” -رحمه الله وجعل مثواه الجنة-، ومن الجدير بالذكر هنا بأن اليوم الوطني لسلطنة عمان هذا العام يوافق يوم الخميس القادم الثامن عشر من نوفمير لعام 2021م، والثالث عشر من شهر ربيع الآخر لعام 1443هـ.

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان

يتساءل الكثير من الناس عن المظاهر المعتادة للاحتفال باليوم الوطني العماني، حيث تتعدد مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان لعام 2021 الذي تفصلنا عنه أيامًا قليلة ليكون كالتالي:

  • السلطان العماني قابوس يقوم بإلقاء كلمة لشعبه في بداية الاحتفال ولكن اختاره الموت في بداية عام 2020م.
  • تجميل المباني والطرقات والأماكن المختلفة بالسلطنة العمانية بالأعلام المعروفة لسلطنة عمان وصور لشعار اليوم الوطني العماني لعام ٢٠٢١ م.
  • رفع صور السلطان العماني قابوس في جميع الشوارع والطرق.
  • تنافس أفراد الشعب في سباق الهجن والاستمتاع بعروض فروسية مميزة ورائعة.
  • التسلية والاستمتاع بإشعال الألعاب النارية ليكون يومًا مميزًا تظهر فيه مظاهر الفرحة والبهجة.
  • انطلاق المسيرات وتجمع  الشعب العماني للاحتفال في ميدان الاستعراض العسكري في  قاعدة سعيد بن سلطان البحريّة..
  • إحياء مهرجان بحري للاحتفال باليوم الوطني العماني.
  • انطلاق عروضًا عسكرية مميزة احتفالًا بحرية الأراضي العمانية واستقلالها وتعظيمًا لتاريخها الرائع.
  • إقامة العديد من المسابقات الرائعة احتفالًا بهذه المناسبة الوطنية الهامة.

احتفالات سلطنة عمان في اليوم الوطني 51

تشهد سلطنة عمان في هذه الآونة الأخيرة الكثير من الفعاليات الاحتفالية المبهجة التي تتزامن مع اقتراب موعد العيد الوطني العماني الحادي والخمسين للنهضة العمانية، وإليكم مجموعة منها بالتفصيل حول مظاهر احتفالات سلطنة عمان في اليوم الوطني 51:

  • تزيين جميع أرجاء الدولة بالأعلام التي ترفرف عاليًا في سماء المدينة.
  • تنظيم المسابقات الترفيهية المتنوعة مثل مسابقات الهجن لعاشقي الخيول.
  • توزيع الهدايا الرمزية البسيطة على جميع المواطنين لإدخال البهجة والسعادة على قلوبهم.
  • إقامة عروض الألعاب النارية التي تزين سماء المدينة في الليل.
  • تزيين الطرقات والشوارع بصور السلطان “قابوس بن سعيد” -رحمه الله- والسلطان الحالي “هيثم بن طارق”.

شاهد ايضاً: احتفالات اليوم الوطني ٩١ .. جدول فعاليات اليوم الوطني السعودي 2021

متى احتفالات العيد الوطني العماني 51

هنالك العديد من التساؤلات عن موعد انطلاق احتفالات اليوم الوطني العماني الحادي والخمسين لهذا العام، ولهذا سنُتيح لكم الإجابة هنا؛ إذ يتزامن موعد الاحتفالات وانطلاقتها في يوم العيد الوطني العماني 51، حيث تبدأ احتفالات اليوم الوطنيّ في الثامن عشر من شهر تشرين الثاني الجاري من هذا العام، وتستمر الاحتفالات يومين متواصلين يتخللهما إقامة العديد من العروض الاحتفاليّة والأجواء الرائعة التي تتناسب مع هه المناسبة الوطنيّة.

فعاليات العيد الوطني العماني

في هذا اليوم المميز والذي يصادف الذكرى الحادية والخمسين لميلاد سلطنة عمان، تظهر عدد من الفعاليات الوطنية التي تحيي هذا اليوم الوطني العماني 51، والذي يعبر عن الفخر والاعتزاز بالوطن الغالي، الذي تخلص من يد الظلم والاحتلال بعد رحلة كفاح طويلة، نتذكر هذه الأيام بفرحٍ جديد واحتفال بالمستقبل الآمن والمريح، فيما يلي نذكر بعض مظاهر الاحتفال في فعاليات العيد الوطني في سلطنة عمان:

  • من فعاليات العيد الوطني في سلطنة عمان تزيين جميع شوارع وميادين السلطنة بالأعلام العمانية التي ترفرف عاليًا في سماء المدينة.
  • تشغيل الأناشيد الوطنية العمانية في الميادين والطرقات الرئيسية في السلطنة.
  • تقديم التوزيعات والهدايا الرمزية للمواطنين العمانيين في كل مكان.
  • إقامة المسابقات الترفيهية المميزة مثل مسابقات الخيول وغيرها من المسابقات الثقافية الأخرى.
  • إقامة عروض الألعاب النارية التي تزيّن سماء المدينة عند حلول الليل.

شاهد ايضاً: عبارات عن اليوم الوطني طويلة واجمل ما قيل في العيد الوطني السعودي 91

افكار الاحتفال باليوم الوطني العماني في المدارس

فقرة حفل العيد الوطني العماني 51 في المدرسة التي عادت إلى نظام التدريس المباشر هناك العديد من الأفكار المميزة التي يمكنكم الإعداد لها، فعندما يكون الطلاب والمعلمون مع بعضهم البعض يمكن لهم استغلال هذا الأمر في الإعداد للكثير من الفقرات المميزة. ونضع لكم افكار احتفالات العيد الوطني العماني في المدارس فيما يأتي:

  • عمل العروض الشعبية: هناك العديد من الرقصات المشهورة عند أبناء الشعب العماني، والحركات الخاصة بهم على أناشيدهم التقليدية، يمكن الإعداد لمثل هذه العروض الملفتة للأنظار.
  • عمل بازار شعبي: من خلال إعداد الأطعمة الشعبية والأعمال اليدوية وعرضها للطلاب، ويمكن أن تكون بمبلغ رمزي يتم توزيعه على الفقراء فيما بعد.
  • عمل عرض للأزياء الشعبية: من خلال اختيار مجموعة من الألبسة الشعبية للنساء والرجال، حتى إن كانت المدرسة للبنات، وتعرضها الفتيات في المسرح لأن هذا الأمر يمكن أن يخلق جوًا من المرح بين الفتيات.
  • عمل المسابقات الرياضية: يمكن إعداد المباريات أو منافسات الجري والقفز والجمباز، وتكريم الفائزين في نهاية الحفل.
  • عمل التوزيعات الوطنية: بحيث تعد الطالبات المتبرعات بمساعدة معلمة التربية الفنية التوزيعات المميزة لليوم الوطني العماني ويتم توزيعها على الطالبات.
  • عمل مناظرات الشعر الوطني: من خلال اختيار أبرع الطالبات في إلقاء الشعر وعمل المناظرة بينهم، وإن لم تكنّ ممن يحفظنّ الشعر يمكن أن يقوموا بحفظها قبل الحفل.

شاهد ايضاً: افكار لليوم الوطني ٩٠ , صور هدايا وتوزيعات عن العيد الوطني عن بعد

كيف يحتفل العمانيون بالعيد الوطني

تحتفل سلطنة عمان بأكملها في هذه الآونة الأخيرة باقتراب ذكرى موعد العيد الوطني 51 الخاص بها، والذي يعد من أهم الأجازات أو العطلات الرسمية الموجودة في الدولة، وكيف لا تحتفل السلطنة بالعيد الوطني؟، وهو ذلك اليوم العظيم للعمانيون الذي استطاع فيه الإمام “سلطان بن سيف” من التخلص من الاحتلال البرتغالي للدولة تحديدًا في اليوم الثامن عشر من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) لعام 1650م، كما أنه يتزامن أيضًا مع ذكرى عيد ميلاد السلطان العظيم “قابوس بن سعيد” -طيب الله ثراه وأسكنه فسيح جناته-، حيث أنه حكم البلاد لفترة زمنية طويلة من عام 1970 إلى عام 2020، وهو ذلك العام الحزين الذي فارقنا به والتحق بالرفيق الأعلى تاركًا خلفه حقبة كبيرة من الإنجازات العظيمة التي لا تُنسى أبد الدهر.

سبب الاحتفال بالعيد الوطني العماني

يتساءل الكثير في سلطنة عمان لماذا نحتفل بالعيد الوطني، حيث تشتمل الاحتفال بالعيد الوطني العماني على الكثير من الفعاليات الاحتفالية المتنوعة التي يبرز الأسباب في كل مما يلي ذكره:

  • من أسباب الاحتفال باليوم الوطني العماني هو التاريخ العظيم الذي حصلت في الدولة على استقلالها التام من استعمار البرتغاليين الذين اتخذوا من مدينة “مسقط” العاصمة الميناء الأساسي الخاص بهم لحماية طرقهم ومعاملاتهم التجارية مع بلاد الهند.
  • يعتبر هذا اليوم بمثابة يوم تعمه الفرحة والبهجة على كافة فئات الشعب العماني، إذ أنه اليوم الذي تولى الحكم من 23 يوليو عام 1970 وحتى وفاته في العاشر من يناير 2020.
  • قدم خلال الخمسون عاما من الحكم العديد من الإسهامات التي ساعدت على تقدم دولة السلطنة العمانية، ووصولها إلى ما هي عليه الآن.
  • فضلا عن أنه إحياء لذكر استقلال دولة سلطنة عمان وتخلصها من الاحتلال البرتغالي في عام 1650.
  • تم اعتماد موعد الإجازة بموجب نص مرسوم سلطاني رقمه 27/2006.

وبنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان الحادي والخمسون للنهضة العمانية 2021، والذي تحدثنا فيه عن اليوم الوطني العماني نشأته وتاريخه، ثم تطرقنا لاحتفالات اليوم الوطني ٥١ الغنائية المختلفة في شتى المدن، بعد ذلك ذكرنا معلومات فاعليات العيد الوطني 51 المجيد التي حددت مواعيدها إلى الآن، من فاعليات ترفيهية ومغامرات واسترخاء، وغيرها من الفاعليات والاحتفالات الأخرى، وبالنهاية وفرنا كافة المعلومات المتعلقة للاحتفالات والفاعليات الوطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى