اسئلة تعليمية

اكتبي الخاصية المناسبة 9+2=2+9

اكتبي الخاصية المناسبة 9+2=2+9 : تعتبر اسئلة علم الرياضيات واحدًة من أهم الأسئلة الموجودة في الطبيعة ويضم هذا العلم مجموعة من العمليات الحسابية الهامة والتي أعانت العنصر البشري على التعايش والتفاهم مع كل بنود الحياة وهذه العمليات هي الجمع والطرح والضرب والقسمة، ويرغب الكثير من الطلاب معرفة كيف اكتب الخاصية المناسبة 9+2=2+9، حيث نجد أن أكثر العمليات الحسابية التي نستخدمها في يومنا العادي هي عملية الجمع، ويسعدنا في الموقع المثالي أن نجيب على هذا السؤال، اكتبي الخاصيه المناسبه ٩+٢=٢+٩، لنسهل على الطلاب الدارسين لكتاب الرياضيات في العام الدراسي، ونتمنى من طلبتنا نقل هذه الإجابة على سؤال اكتب الخاصية المناسبة 9 + 2 = 2 + 9، وزيارة موقعنا باستمرار للتعرف على الإجابات للأسئلة المختلفة.

مفهوم عملية الجمع

تُعرّف عمليةُ الجمع على أنّها عملية ضم شيئين أو مجموعة من الأشياء معًا، للحصولِ على المجموعِ الكلّي لتلك الأشياء، وتعتبرُ من أهم العمليات الحسابية، فعمليةُ الطرح هي معكوس عملية الجمع، وعملية الضرب هي تكرار جمع عدد معين الى نفسهِ عدد من المرات، ومن عمليةِ الضرب تأتي القسمة، والأسس واللوغارتيمات، وغيّرها، وتمثلُ عملية الجمع عن طريق اشارة (+).

اكتب الخاصية المناسبة 9+2=2+9

تتميزُ العمليات الحسابية الأربعة من الجمعِ والطرحِ والضرب والقسمة بمجموعة من الخواص التي قدْ تشترك ببعضِها، وفي عملية الجمع تحديدًا ما هي الخاصية التي تُعبر عن 9+2=2+9 ؟

الجواب هو:

الخاصية المناسبة 9+2=2+9 هي الخاصية التبديلية، لان الخاصيةُ التبديلية هي أحد أهم خواص عمليةِ الجمع والتي تُعبّرُ عن أنّ ناتج عملية الجمعِ لأي عددين متساوٍ بغضِ النظرْ عن ترتيب الأعداد، ويمكنُ اختصارَ القول بصيغة أ+ب = ب+أ، فمثلاً 3+2 = 2+3 بغضِ النظرَ عن ترتيب الأعداد، وبالتأكيد تنطبقُ هذه الخاصية على كافةِ الأعداد الموجبة أو السالبة أو غيرَ ذلك.

ما هي خصائص عملية الجمع

بعد معرفة إجابة سؤال اكتبي الخاصية المناسبة 9+2=2+9، سنذكر لكم خصائص عملية الجمع، حيث تتميز عملية الجمع في علم الرياضيات بمجموعة من الخصائص التي تميزها عن أي عملية حسابية أخرى، وهذه الخصائص هي:

  • خاصية الإبدال: يمكن في هذه الخاصية أن يتمّ تبديل حدود عملية الجمع لينتهي الأمر بالحصول على نفس الناتج مثل 2+4 = 4+2.
  • التجميعية: يُعد الجمع عملية تجميعية وذلك في حالة جمع أكثر من عدد في عملية جمع واحدة فيمكن وضع أقواس حول مجموع أي حدين ليدمجا معًا ويتمّ إضافتهما إلى الناتج النهائي.
  • المحايد الجمعي: يعتبر الصفر في هذه الخاصية هو العنصر الحيادي للجمع حيث أنه إذا تمّ جمع الصفر مع أي عدد في الطبيعة سيتمّ الحصول على العدد نفسه في الناتج.
  • المعاكس الجمعي: يسمى المعاكس الجمعي في العمليات الحسابية للجمع باسم -a لأنه عندما يتمّ جمعه مع العدد a فنحصل في الناتج على المحايد الجمعي وهو الصفر، فالعدد a هو المعاكس للعدد -a والنظير له على خط الأعداد الصحيحة.
  • الوحدات: وهنا حتى يتمّ إضافة الكميات الفيزيائية بشكل صحيح فلابد أن يتم استخدام نفس الوحدات للتعبير عن الحدود المجموعة أي تحويل الوحدات إلى وحدة واحدة تكون متماثلة فلا يمكن إضافة سم إلى مجموعة أمتار.

شاهد ايضاً: العنصر المحايد في الجمع هو

الى هُنا نكون قد وصلنا الى نهايةِ مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال اكتب الخاصية المناسبة 9+2=2+9، حيثُ تعرفنا على عملية الجمع، وخصائصها، وبعضًا من المسائل الكلامية عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى