اسئلة تعليمية

اطاله الصوت بحرف من احرف المد واللين تعريف

اطاله الصوت بحرف من احرف المد واللين تعريف ، حيث يوجد في اللغة العربية الكثير من الكلمات والألفاظ والمفردات التي لها العديد من المعاني في معاجم لغة الضاد، ومن ذلك الكلمات التي تحمل أحد أنواع المد، يرغب الكثير في معرفة جواب سؤال ماذا يعني إطالة الصوت بحرف من أحرف المد واللين تعريف (1 نقطة) التجويد المد القصر المد الترتيل، حيث يجب أن تحتوي الكلمة على إطالة الصوت بحرف من أحرف المد واللين تعريف ل، ويعتبر علم التجويد هو العلم المختص بدراسة كيفية نطق الحروف والكلمات في آيات كتاب الله تعالى لكي يتمكن المسلم من قرائتها بصورتها الصحيحة كما قرئها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكي لا يقع في أخطأ القراءة وهي اللحن بنوعيه الجلي والخفي، ولذلك سوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة لهذا السؤال إطالة الصوت بحرف من حروف المد او اللين تعريف المصطلح.

اطاله الصوت بحرف من احرف المد واللين تعريف

سنوافيكم فيما يأتي بإجابة السّؤال إطالة الصوت بحرف من حروف المد واللِّين تعريف؟ حيث يمكن أن يرد هذا السّؤال في أيّ مرحلةٍ من المراحل التّعليميّة، والإجابة الصّحيحة هي:

إطالة الصوت بحرف من أحرف المد واللين هو تعريف المد.

حيث أنّ المدّ يكون بمدّ الصّوت وإطالته، بأحدٍ من حروف المدّ الثّلاثة وهي الألف السّاكنة المفتوح ما قبلها، والواو السّاكنة المضموم ما قبلها، والياء السّاكنة المجرور ما قبلها، أو أحد أحرف اللّيل وهي الواو السّاكنة المفتوح ما قبلها، والياء السّاكنة المفتوح ما قبلها، وللمدّ أنواعٌ وأقسامٌ عديدة، سنتعرّف عليها فيما يأتي، ولقد غني القرآن الكريم وآياته الحكيمة بالكثير من الكلمات الّتي احتوت مدودًا بكافّة أنواعها، ويختلف مقدار المدّ من نوعٍ لآخر، وقد وصل إلينا المدّ عن طريق عبد الله بن مسعود رضي الله عنه بعدما سمعه من رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فعلّمه لغيره، ونُقل إلينا بالتّواتر حتّى وصل إلينا وهو على صورته هذه، والله أعلم.

ماذا يعني حكم المد في علم التجويد؟

بعد ذكر جواب سؤال ترتيب الاتي إطالة بحرف الصوت من حروف واللين المد، يجب أن تعلم أن علم التجويد علم يشتمل على الكثير من الأحكام التي تختص بكيفية نطق آيات القرآن الكريم، ومن أهم تلك الأحكام الحكم المتعلق بالهمزات والسكون والتنوين، كالمد المتصل، والمد في اللغة يعني عند البعض الزيادة، كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: “وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً” حيث كلمة يمددكم تعني يزيدكم، وفي الاصطلاح الشرعي وفي علم التجويد المد يعني: نطق كل من الواو والياء والألف بطريق الإطالة والزيادة أثناء نطق تلك الحروف.

في علم التجويد يضاد ويقابل حكم المد القصر، ويعني في الاصطلاح اللغوي عند البعض المنع والكف، حيث قال الله تعالى في سورة الرحمن: “فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ لَم يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ” مقصورات ترادف معنى محبوسات، بينما في علم التجويد هو نطق أحرف المدّ دون أي زيادة.

انواع المد

بعد معرفة إجابة سؤال إطالة – بحرف – الصوت – من – حروف – واللين – المد ترتيب، لأن من التعرف على أنواع للمد مجموعة من الأنواع وتختلف هذه الأنواع في حكمها، وفي مقدار مدها، ونلخصها فيما يأتي:

المد الطبيعي أو الأصلي

ويعرف بأنه المَدُّ الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به، ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون، ويكون مقداره :حركتان ، ويسمى طبيعياً لأن صاحب الطبيعة لا ينقصه و لا يزيد عن الحد الطبيعي. مثل: “قَال، قِيل، مُوسَى، عِيسَى”.  ويعد هذا المد الأصلي، وما بقي من المدود يسموه العلماء بالمد الفرعي.

مد البدل

ويحصل بأن تأتي الهمزة قبل حرف المد في كلمة واحدة، ومقداره : حركتان كما هو في المد الطبيعي. مثل: “ءَادم، ءَامنوا، إِيمان، أُوتُو”. ويكمن السبب في تسميته؛ أن الأصل وجود همزتين الأولى متحركة والثانية ساكنة فتم ابدال الهمزة الثانية بحرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى ، مثل كلمة “أَأْمَن” أُبْدِلَت الهمزة الثانية ألفاً فصارت “ءَامَن”، ونحو ذلك.

مد العوض

مد العوض يتعلق بتنوين الفتح عند الوقف عليه، حيث أننا نقف على تنوني الضم والكسر بالسكون. مثل: “عليمٌ :عليمْ – عليمٍ: عليمْ” أما التنوين المنصوب نقف عليه بالألف، فمد العوض؛ هو أن نعوض عن التنوين المنصوب ألفا عند الوقف، ومقداره: حركتان. ويمكن إدراجه ضمن المد الطبيعي.

المد المتصل الواجب

وهو عندما يأتي بعد حرف المد همزة في نفس الكلمة، ومقداره: (4 أو 5) حركات، وحكمه: الوجوب. ولذا سمي واجبا، وسمي متصلاً لاتصال الهمز مع حرف المد في كلمة واحده.

المد المنفصل الجائز

وهو عندما يقع حرف المد في آخر الكلمة الأولى والهمزة في أول الكلمة التي تليها، ومقداره: ( 2 – 4 – 5 )حركات، حكمهالجواز، وسمي منفصلاً لانفصال الهمزة عن حرف المد، كما سمي جائزا لجواز قصره وتوسطه ومده .

المد العارض للسكون

وهو أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض بسبب الوقف على الكلمة، وحكمه الجواز، ومقدارالمد فيه (2 – 4- 6 ) حركات .

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختامِ هذا المقال، والذي يحمل إجابة سؤال إطالة الصوت بحرف من أحرف المد واللين تعريف بيت العلم، والذي تمَّ فيهِ تعريفِ المدِّ وبيان أنَّه نوعٌ من أنواعِ المدِّ كاملة، كما تمَّ فيه بيان حكمه وعلته ومصطلح ضبطه، وأقسامِه، مع ذكر بعض الأمثلةِ عليهِ.

زر الذهاب إلى الأعلى