اسئلة تعليمية

إذا كان وزن كيس الطحين ٦٠ كجم، وفي متجر فارس ٥٠ كيسا من الطحين فكم وزن الطحين في المتجر؟

إذا كان وزن كيس الطحين ٦٠ كجم، وفي متجر فارس ٥٠ كيسا من الطحين فكم وزن الطحين في المتجر؟ فالرياضيات هي من العلوم الهامة في الحياة والتي تعلمنا إجراء الحسابات الضرورية في حياتنا الاعتيادية، والتي برع فيها العديد من علماء المسلمين الذين غيروا وجه العالم بنظرياتهم عنها، مثل العالم المسلم الرياضي الخوارزمي الذي نشأ في عهد الخلافة العباسية وطور نظريات هامة، وبسبب هذه النظريات الهامة، ويبحث العديد عن جواب سؤال إذا كان وزن كيس الطحين ٦٠ كجم، وفي متجر فارس ٥٠ كيسا من الطحين فكم وزن الطحين في المتجر؟ أ) ١١٠ ب، ونحن نمتلك أجهزة الكمبيوتر والحواسيب المحمولة والهواتف الذكية وغيرها، وبالنسبة لكافة العلوم الرياضية وغيرها من العلوم التي نرتبط بها، تعتبر العمليات الحسابية هي الشريان الرئيسي لها، لذلك سوف نبين لكم الجواب الصحيح لهذا السؤال اذا كان وزن كيس الطحين 60 كيلو جرام من خلال مقالنا اليوم عبر الموقع المثالي سوف نجيب على هذا السؤال المطروح ونتعرف أكثر على ما هي العمليات الحسابية وكل ما يخص هذا الموضوع.

ما هي العمليات الحسابية

العمليات الحسابية هي العمليات الرياضية الأربعة الرئيسية والتي تشكل شريان علم الرياضيات بفروعه المتعددة سواء كان في الجبر أو الهندسة وغيرها إضافة إلى ارتباطها بالعلوم الأخرى مثل الفيزياء والكيمياء، وهذه العمليات الحسابية الأربعة الرئيسية هي:

  1. الجمع: وهو ناتج جمع كميتين مع بعضهما وإشارته (+) مثل 1+1=2.
  2. الطرح: وهو الفرق بين كميتين وإشارته (-) مثل 7-4=3، أي أن الفرق بين 7 و4 هو 3.
  3. الضرب: هو عملية جمع مكررة وإشارته (×) مثل 3×2=6، والتي هي ذاتها 3+3، أي أننا كررنا 3 مرتين ولذلك ضربنا 3 ب 2.
  4. القسمة: عملية القسمة هي عكس عملية الضرب تماماً، فإذا ضربنا 3 ب2 لنحصل على الناتج وهو 6، فإننا إذا قسمنا 6 على 2 سنحصل على الناتج الذي هو 3.

إذا كان وزن كيس الطحين ٦٠ كجم، وفي متجر فارس ٥٠ كيسا من الطحين فكم وزن الطحين في المتجر؟

شراء بعض المنتجات يتطلب معرفة طرق حساب جيدة باستخدام بعض العمليات الحسابية المناسبة حيث أن شراء الطحين بأوزان معينة يتطلب معرفة وزن الكيلو الواحد لتستطيع شراء أكثر من كيلو وحساب التكلفة، وهذا ما يبحث عنه معظم المتعلمين والمهتمين بإجراء العمليات الحسابية المتمثلة في جمل وعبارات رياضية، لتتمثل الإجابة على هذه العبارة في الآتي:

الإجابة:

  • ٣٠٠٠ كجم من الطحين.

ولحل هذه المسألة طريقتين إما عن طريق استخدام عملية الضرب أو عن طريق استخدام عملية التناسب.

طرق حل مسألة اذا كان وزن كيس الطحين 60 كيلو جرام وفي متجر فارس 50 كيس من الطحين في كم وزن الطحين في المتجر

لحل هذه المسألة نستطيع استخدام طريقتين هما طريقة الضرب وطريقة التناسب في الجواب لهذا السؤال اذا كان وزن كيس الطحين 60 كيلو جرام وفي متجر فارس 50 كيس من الطحين في كم وزن الطحين في المتجر؟، إليك هاتين الطريقتين:

الطريقة الأولى

  • المعطيات: وزن الكيس 60 كيلو جرام، عدد الأكياس 50 كيس، والمطلوب إيجاد وزن كل الطحين الموجود في المتجر.
  • القانون: وزن أكياس الطحين الموجود في المتجر= وزن الكيس الواحد × عدد الأكياس.
  • التعويض في القانون: وزن أكياس الطحين الموجود في المتجر= 60 × 50.
  • استخلاص الحل: 3000 كلجم.

الطريقة الثانية

  • المعطيات: وزن كل ١ كيس ٦٠ كلجم، وزن ٥٠ كيس مجهول، إيجاد وزن وزن ٥٠ كيس من الطحين في المتجر.
  • القانون: ١/٦٠= وزن أكياس الطحين الموجود في المتجر/٥٠.
  • التعويض في القانون: وزن أكياس الطحين الموجود في المتجر= ٦٠×٥٠÷١.
  • استخلاص الحل: ٣٠٠٠ كلجم.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال إذا كان وزن كيس الطحين ٦٠ كجم، وفي متجر فارس ٥٠ كيسا من الطحين فكم وزن الطحين في المتجر؟ أ) ١١٠ والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المطروح وتعرفنا أكثر على ماهي العمليات الحسابية وكيف يتم استخدامها.

زر الذهاب إلى الأعلى