منوعات

فعاليات يوم الطفل العالمي

فعاليات يوم الطفل العالمي من الأيام العالميّة التي يتخلل اليوم العالمي للطفل إقامة العديد من الفعاليات الاحتفالية والأنشطة التي تجذب اهتمام الأطفال، والتي يُخصص لها يوم للاحتفال بالطفل على مستوى العالم أجمع، كون الطفل أحد أفراد المجتمع له دوره الفعال والمتميز في المجتمع، ويُحتفى بهم كلّ عام للتركيز على أهمية حماية الأطفال، والالتفات إلى شؤونهم وحقوقهم التي يتوّجب عليهم الحصول عليها، ويشهد يوم عيد الطفولة الخليجي العربي إقامة العديد من الأنشطة والافعاليات التي تليق به، ويرغب الكثير التعرف على مظاهر الاحتفال باليوم العالمي للطفل، الذي دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة كافة دول العالم لإحيائه، من أجل تعزيز فهم الطفل لحقوقه. حيث كانت المملكة في مقدمة الدول التي أحيت هذا اليوم عن طريق تنظيم فعاليات بالمدارس وخارجها عبر مجموعة من الأنشطة. وسنتعرف خلال هذا المقال عن أهم فعاليات اليوم العالمي للطفل ومساهماتها.

مناسبة اليوم العالمي للطفولة

إنّ مناسبة اليوم العالمي للطفولة حول العالم هي عبارة عن فعالية مميّزة تُعني بحقوق الأطفال حول العالم ويتم تنظيمها واعتمادها عبر الجمعية العامة للأمم المتحدة (اليونيسف)، حيث تقوم الأمم المتحدة في هذا اليوم بتوجيه مجموعة من الفعاليات للاهتمام بالطّفولة حول العالم، ويأتي سبب اعتماد اليوم العالمي للطفل في هذا اليوم على وجه التّحديد، انطلاقًا من كونه اليوم الذي تمّ فيه الإعلان عن اتفاقية حقوق الأطفال عبر الأمم المتحدة، والتي وقّعت عليها جميع دول العالم، لتقوم على توضيح جملة الحقوق التي يجب أن تتوفّر لجميع الأطفال حول العالم بالتّساوي.

من الجَدير بالذّكر أن مناسبة اليوم العالمي للطفل يتم إحيائها والاحتفاء بها في عدد واسع من دول العالم، ويقوم الناشطون الحقوقيّون بالإعلان عن كثير من الفعاليات وتنظيم أخرى، تزامنًا مع ذلك الحدث العالمي، حيث تتزيّن المدارس والفصول بألوان وأضواء مميّزة، ويتم كتابة الشّعارات والعبارات التي توضّح حقوق الأطفال، وترعى المدارس مجموعة من الفعاليات الثقافيّة التي يقوم المدرّسون خلالها بفتح نقاشات مع الأطفال لتوضيح حقوقهم، ورفع الحالة النفسية لهم ليكونوا أهلًا للتَعامل مع المرحلة المستقبليّة.

فعاليات يوم الطفل العالمي

تحرص الكثير من المؤسسات التعليمية مثل المدارس ودور الروضة بتنظيم الاحتفالات في فعاليات اليوم العالمي للطفل، وذلك لتعريف الطفل بحقوقه، كما تقام الأنشطة الترفيهية التي تدخل السرور على قلوبهم، وفي الفقرات التالية سنعرض لكم أبرز الفقرات التي تُبهج الأطفال في فعاليات يوم الطفل العالمي:

  • فقرة مسرح العرائس: في تلك الفقرة يمكن صنع العرائس والدُمى بواسطة الأقمشة والقطن، أو شراء العرائس الجاهزة من المتاجر، أو الاستعانة بالفرق التي تقوم بتلك العروض، ومن ثم القيام بعرض مسرحية عيد الطفولة باستخدام العرائس، وإلقاء قصة على الأطفال تحتوي على مبادئ قيمة يتعلمونها، كما يمكن القيام بهذا العرض وتعريف الطفل بحقوقه، مثل الحق في الحصول على التعليم والرعاية الصحية، بالإضافة إلى الحق في اللعب.
  • فقرة الرسم على الوجه: يمكن الاستعانة بالرساميين الذين يستخدمون الألوان المائية في الرسم على وجوه الأطفال، ورسم الشخصيات الكرتونية أو الأبطال الخارقين والحيوانات مثل الأرانب والأسود والقطط على وجوههم، الأمر الذي سيدخل السرور على قلوب الأطفال، وسيجعلهم يستمتعون بفقرات هذا اليوم.
  • فقرة سباق الدراجات: يمكن تزويد المكان بعدد من الدراجات، ومن ثم إقامة سباق بين الأطفال في الأماكن المخصصة، مع الحرص على توفير الخوذات التي تُأمنهم في السباق، وتوفير جائزة للمراكز الأولى، الأمر الذي يعزز من روح المنافسة لدى الأطفال.
  • الألعاب الجماعية: يمكن أيضاً تنظيم الألعاب الجماعية مثل كرة القدم وكرة السلة، أو الألعاب الأخرى مثل المنافسات بالرشاش المائي، وتوفير جوائز للأطفال الفائزين، فالأنشطة الجماعية تساعد على تعليم الطفل كيفية التكيف مع الآخرين والتعاون معهم، بالإضافة إلى التعاون في وضع استراتيجيات الفوز.

فعاليات اليوم العالمي للطفل العربي

يعد اليوم العالمي للطفل العربي أحد النشاطات الرئيسية التي ترفع من مستوى رفاهية الطفل، وزايدة وعيه بكافة حقوقه. وفيما يلي بعض الفعاليات المناسبة ليوم الطفل العالمي في المملكة العربية السعودية:

  • إقامة مجموعة من الألعاب الجماعية الجماعية التنافسية بين الأطفال، والتي يخرجون عبرها مجموعة من شحنات الطاقة لديهم، كصنع الطائرات الورقية وتحليقها فوق الأسطح.
  • العروض المسرحية التي يكون الأطفال هم أبطالها.
  • إجراء مسابقات ذهنية في الرياضيات والقراءة بين الأطفال لتنمية قدراتهم وتشجيع مهاراتهم.
  • إدخال الفرح لقلوب الأطفال من خلال شراء البالونات الملونة ونفخها وتحليقها في الهواء.
  • الإعلان عن الاحتفال برسم اللافتات ذات الألوان المفرحة والرسومات الجميلة ونشرها في الشوارع.
  • عمل مسرح في البيت لتحريك الدمى واستخدام الألعاب الكرتونية المميزة.
  • ترتيب بعض الزيارات لعدد من دور الأيتام ومستشفيات الأطفال وتوزيع الحلوى عليهم لإدخال الفرح لقلوبهم.
  • تنظيم المدارس لمسابقة بالرسم والتلوين يتنافس فيها الأطفال على إبراز مواهبهم.

شاهد ايضاً: أفكار ليوم الطفل العالمي .. انشطة عن عيد الطفولة

أهمية الاحتفال باليوم العالمي للطفل

يعتبر اليوم العالمي للطفل أحد النشاطات الرئيسية التي تنظمها منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” بهدف زيادة الوعي بأهمية رفع مستوى رفاهية الأطفال في جميع أنحاء العالم، وفيما يل مجموعةً من الأسباب التي تمنح أهمية للاحتفال باليوم العالمي للطفل تجعله أكثر من مجرد يوم للعطلة:

التوعية بأن الأطفال هم المستقبل

أطفال اليوم هم قادة الغد، وهم الأطباء وهم المهندسون وهم مقدمو الرعاية الصحية وهم المخترعون، لذا فإن بناء مستقبلٍ آمنٍ وإيجابيٍ واعدٍ للعالم يبدأ بتعليم الأطفال والاهتمام بهم ومنحهم الرعاية الكافية التي يحتاجونها في كافة المجالات.

التركيز على حقوق الأطفال

تعمل الأمم المتحدة على منح حقوق الأطفال أهمية كبرى من خلال توقيع المعاهدات والاتفاقيات التي تضمن الرعاية الطبية والتعليم والحماية من العنف والتمييز العنصري، وغيرها من الأمور التي من شأنها تحسين الظروف المعيشية للأطفال.

تسليط الضوء على المشاكل التي يواجهها الطفل

يعاني الأطفال الذين يعيشون في المناطق ذات الاقتصاد الضعيف من مشاكل صحية ومالية مختلفة تؤخر حصولهم على التعليم المناسب والرعاية الطبية اللازمة، كما قد يضطرون للعمل في ظروفٍ قد لا تكون مناسبةً لأعمارهم، وهذا ما دفع باليونيسيف إلى استغلال اليوم العالمي للطفل للتذكير بهذه القضايا والانتباه إلى الأخطار التي قد تنجم من التغاضي عنها، لذا فهي تدعو جميع تدعو جميع دول العالم إلى مشاركة جهود الأمم المتحدة في العمل على تحسين بيئة الأطفال العامة.

توصيات حماية الطفل من فيروس كورونا 2021

قدمت منظمة اليونيسيف لحماية الطفل مجموعة من التوصيات المهمة لأجل حماية الأطفال من فيروس كورونا، فيما يلي نذكر أهم هذه النقاط:

  • مراقبة صحة الأطفال والمحافظة على نظام تغذية سليم.
  • دعم الأطفال بالخدمات الصحية وتحسين مستوى الصحة من صرف صحي ونظافة صحية.
  • حث الأطفال على مواصلة التعليم.
  • توفير الحماية للأطفال اللاجئين والمهجّرين والمتأثرين بالنزاعات.
  • حماية الأطفال من العنف والإساءة والاستغلال.
  • رفع كفاءات الرعاية الصحية.
  • التوعية والمساهمة لنشر معلومات لدعم الأطفال.
  • المساعدة في تقييم تأثير فيروس كورنا عليهم ومشاركتهم في الأنشطة الخاصة بالدعم والتوجيه.
  • تقديم المساعدة العينية للأسر المحتاجة والمتأثرة من جائحة كورونا.
  • تطبيق الإجراءات الوقائية التي تضمن حماية الطفل.
  • توفير الحماية والدعم للأطفال المتروكين بسبب مرض أو وفاة مقدمي الرعاية الخاصين بهم.

شاهد ايضاً: عبارات عن اليوم العالمي للطفل 2021

حفلات عيد الطفولة في المدارس

ويتشارك بهذه الفعاليات حفلات عيد الطفولة في المدارس، جمعيات المجتمع المدني، المؤسسات المعنية بالطفل، وبالتعليم، بالإضافة إلى الأماكن العامة.

  • دروس خارج الصف انطلاقّا من أهميّة تلك المناسبة، يمكن للسادة المعلمين أن يقوموا على رعاية مجموعة من الأنشطة برفقة الأطفال خارج الصّف المدرسي، ليتم تعريفهم بحقوق الأطفال، وضرورة التعرّف على تلك الحقوق لبناء شخصيّة سليمة وقادرة على بناء المجتمع والبلاد.
  • استكشاف الحياة البرية في محيط المدرسة أو المنزل، وذلك من خلال اعطاء دروس توعوية وبشكل عملي خارج الصفوف الدراسية وفي الهواء الطلق، وهو الذي يعكس بشكل ايجابي على نفسية الطفل.

شاهد ايضاً: افكار للاحتفال بالمولد النبوي , انشطة المولد النبوي للاطفال

برنامج احتفال بيوم الطفل العالمي

إنّ مناسبة اليوم العالمي للطفل في جوهرها موجّهة للأطفال، وعليه يحرص كثير من الناشطين الحقوقيين على إحياء تلك المناسبة ومشاركة الأطفال في الفعاليات الخاصّة بتلك المناسبة القائمة في العشرين من شهر نوفمبر لكل عام، حيث تقوم مُختلف المؤسسات التعليمية من مدارس وجامعات وغيرها على إحياء تلك الذكرى، وتوعية الأهالي بأهمية الاهتمام بحقوق الأطفال، التي قد يتم إهمالها، وفي ذلك نطرح خيارات للفعالية:

  • إجراء فعاليات ثقافية نقاشية: وهي من الفعاليات المميّزة، حيث يُشارك المعلّمون طلّابهم عب تلك الفقرة النقاش حول اليوم العالمي للطفل، ويتم طرح مجموعة من الأفكار لتعريف الطفل بقدراته وتعريفه بوجوده عبر الاستماع إلى رأيه بكل إنصات.
  • تعريف الأطفال بالحقوق المفقودة عند كثيرين: وتشمل تلك الفقرة على طرح مجموعة من الحقوق الغَائبة عند كثير من الأطفال حول العالم، حيث يُعدّ الحصول على الماء أحد تلك الأمور وصعوبة تأمين الطّعام وغيرها من مشقّات التعليم، ما يزيد الطّفل من ثقته بنفسه ويحمد الله على نعمه، ويزيد من اهتمامه بها.
  • قراءة مشتركة مع الطّفل: حيث يتناول المعلّم عبر هذه الفقرة قراءة فقرات عن الأطفال ضمن كتاب ما، برفقة الأطفال وترسيخ جملة الأفكار الإيجابيّة التي يجب أن تكون قويّة وثابتة في شخصيّة الطّفل، وضمان الانعكاس الإيجابي لتلك الأفكار على البلاد والمجتمع.

وفي الختام، تكون هذه المقالة قد اطلعت على ما هي فعاليات يوم الطفل العالمي 2021، وذلك يأتي أيضًا بالإضافة إلى استعراض حفلات عيد الطفولة في المدارس، وقائمة برنامج احتفال بيوم الطفل العالمي بأجمل الأشياء التي يمكن الاستعانة بها في مشاركة الأطفال بهجة اليوم العالمي للطفل المميز، وأخيرًا وفي الختام تم عرض مظاهر الاحتفال بيوم الطفل العربي والخليجي والإماراتي والجزائري والفلسطيني.

زر الذهاب إلى الأعلى