منوعات

أهداف اليوم العالمي للطفل

أهداف اليوم العالمي للطفل ، وما أهمية يوم الطفل العالمي؟ تولي منظمة الأمم المتحدة اهتمامًا كبيرًا بالأطفال باعتبارهم فئة من أضعف الفئات في المجتمعات المختلفة فقد عانى الطلاب من الظلم والإهمال على مدار عقود وسنوات طويلة لأسباب يكثر عدها منها الأسباب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية، فكان أن تم وضع هذا اليوم من أجل المساهمة في التوعية بحقوق الطفل ومنع الاعتداءات التي ترتكب بحقهم، ويتساءل الكثير في الوطن العربي ماهي اهداف يوم الطفل العالمي، حيث يعد هذا اليوم من أجمل المناسبات العالمية التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1954م، والتي أعلنت فيه أيضًا الحقوق التي يجب على كل طفل بأن ينعم بها في هذه الحياة، لذا سيتناول المقال التالي عرضًا الهدف من اليوم العالمي للطفل، مع التركيز على أهمية أهداف يوم الطفل الخليجي، والنشاطات التي يمكن ممارستها خلاله.

أهداف اليوم العالمي للطفل

يهدف اليوم العالمي للطفل عمومًا إلى التنبيه على أهمية هذه الشريحة الكبيرة في المجتمع، وإعطاءها أولوية من خلال الرعاية والإهتمام، ومن الأهداف التي تبنتها الأمم المتحدة لهذا اليوم ما يأتي:

  • من أهداف اليوم العالمي للطفل تعزيز الشعور بالتآخي والتآلف بين جميع أطفال العالم.
  • توفير بيئة تجعل جميع الأطفال يلتحقون بالمدارس، ويأمنون على أنفسهم من الأذى، ويستطيعون تحقيق إمكاناتهم وأحلامهم.
  • تقوية الروابط الدولية، ونشر والتوعية عن أهمية رعاية الأطفال والنظر في شؤونهم في مختلف أرجاء العالم.
  • نشر الوعي العام بما يتعلق بحقوق الطفل، وتوفير رفاهية كافية لهم.
  • إقرار جميع الحقوق الأساسية للأطفال سواء كانت حقوق اجتماعية أو غيرها وبغض النظر عن العرق أو اللون أو الدين أو الجنس.
  • تلبية جميع الاحتياجات والرغبات الأساسية لكل طفل بدءًا من مرحلة الطفولة ووصولًا إلى مرحلة النضج.
  • إدخال البهجة والسعادة على قلوب الأطفال في هذا اليوم من خلال ما يشتمل عليه من فعاليات وأنشطة كثيرة ومتنوعة.

نبذة عن نشأة الاحتفال باليوم العالمي للطفل

تعود فكرة تخصيص يوم معين واطلاق مسمى “اليوم العالمي للطفل” إلى  عام 1949م، حيث عمد الاتحاد النسائي الديمقراطي الدولي بالعاصمة باريس في مؤتمر انعقد عام 1949م  بتخصيص يوم من شهر نوفمبر للاحتفال عالميًا بالطفل، والذي جاء موافقًا لما أوصت به الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث اتخذت من يوم 5 نوفمبر يومًا عالميًا للطفل.

ويتضمن المظهر الأساسي ليوم الخامس من شهر نوفمبر الدعوة إلى نبذ ممارسة العنف بكل صوره ضد الطفل، كما يشمل اليوم دعوة للتفاهم والإيخاء بين أطفال العالم، ورفض العنصرية أو الاضطهاد أو الاستغلال بشتى طرقه.

وقد توالت صياغة الاتفاقيات الحقوقية التي تضمن حقوق الطفل وتنص عليها وتفصلها، فجاء إعلان توقيع اتفاقية حقوق الطفل في العشرين من شهر نوفمبر لعام 1959، وقد تلا ذلك بفترة وضع اتفاقية تنص على مناصرة الطفل وحماية حقوقه، والتي  وقع عليها زعماء العالم وتولت منظمة اليونسيف الإشراف على تنفيذ بنودها وذلك عام 1989م.

وتهدف تلك الاتفاقيات في مجملها إلى حماية الطفل والسعي لتوفير كافة الاحتياجات والدعم بمختلف صوره ليتمتع بنشأة سوية على الصعيد النفسي والاجتماعي والسلوكي والأخلاقي، وتمكنه من الحصول على ما يضمن له مستقبلًا جيدًا ومستوى حياة آدمية كريمة.

الهدف من اليوم العالمي للطفل

إن يوم الطفل العالمي من الأيام الهامة التي صدرت بناءً على توصية جادة من الجمعية العامة للأمم المتحدة بغرض تحقيق قدر كبير من الأهداف الثمينة والملموسة، وساهم الهدف من اليوم العالمي للطفل في تغيير حياة الأطفال في بعض الدول، كالآتي:

  • انخفاض معدل وفيات الأطفال تحت سن الخامسة بشكل كبير وملحوظ في كثير من البلدان، خاصةً بعض بلدان قارة إفريقيا، وبلدان الشرق الاوسط، مثل: النيجر، والصومال، وأنغولا.
  • انخفاض مستوى سوء التغذية في بعض البلدان، مثل: أفغانستان، واليمن، وبروناي، والصومال، والكونغو، وكوريا.
  • انخفاض مستوى الفقر في العالم، كون الطفل هو المتضرر الأول منه، اذ يموت طفل واحد كلّ ثلاث ثوانٍ حول العالم، أيّ حوالي 30,000 طفل كلّ يوم بسبب الفقر ممّا يجعل من القضاء عليه أولويةً لدى جميع دول العالم.
  • انخفاض عمالة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-14عاما في بعض البلدان، مثل: أوغندا، ومدغشقر، والنيجر بشكل بسيط، وانخفاضه بشكل ملحوظ في دولتي كمبوديا وبنين.

شاهد ايضاً: ما هو اليوم العالمي للتسامح

ما هي مبادئ اتفاقية حقوق الطفل

انطلاقًا من تلك المناسبة المهمّة لا بدّ من التذكير بالمبادئ الأساسيّة التي نصّت عليها المبادرة العالميّة لحقوق الطفل حول العالم، والتي تمّ اعتمادها رسميًا عن الأمم المتحدة بعد مصادقتها والتوافق عليها عالميًا، وجاءت أبرز مبادئها، وفق الآتي:

  • المساواة بين الأطفال وعدم التفريق: حيث تشمل هذه الاتفاقيّة في استهدافها لجميع الأطفال حول العالم دون أي تمييز سواء بالشكل أو اللون أو العرق أو الديانة أو القومية وغفير ذلك، فتشمل جميع الأطفال حول العالم على اختلافاتهم الجذريّة، سواء كان الأطفال ذكورًا أو إناث، أغنياء أم فقراء، وغير ذلك من المعايير التي تحقّق وصول الحقوق لجميع أطفال العالم.
  • العمل على مصلحة الطفل: تقوم الاتفاقيّة على فكرة أنّ أي قرار من القرارات الخاصة بالاتفاقيّة ينطلق في أساسه من مصلحة الأطفال، ويتم دراسة آثاره الجانبية قبل تعميمه بما يعود على الأطفال بالمصلحة قبل أي مصالح أخرى.
  • تحقيق شروط البقاء على قيد الحياة: تقوم مواد الإعلان الصّادر عن الأمم المتحدّة بالتأكيد على أنّ حق الحياة هو القيمة الأساسيّة التي يجب أن يتم ضمانها لجميع أطفال العالم، وتقع مسؤوليّة ضمان هذا الحق على جميع أصحاب القرار والمتنفّذين في الدّول والمؤسسات.
  • ضمان حق المشاركة: تضمن مواد الإعلان الصّادر عن الأمم المتحدّة لجميع الأطفال فرصة المشاركة في الشّارع العام والتعبير عن الرأي الخاص بكل طفل بدون أي إجبار أو وسائل ضغط.

شاهد ايضاً: متى يوم المعلم في السعودية 1443 , تاريخ اليوم العالمي للمعلم 2021

شعار يوم الطفل العالمي 2021

دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” جميع دول العالم لإحياء العشرين من شهر تشرين الثاني كمناسبةٍ لليوم العالمي للطفل من خلال تزيين الفصول الدراسية والمدارس وإضاءة المباني التاريخية والمعالم المميزة باللون الأزرق، شعار منظمة اليونيسيف، في إشارةٍ إلى حقوق الطفل النفسية والعلمية والبدنية، وقد وضع شعار هذا اليوم بعنوان “لكل طفل…كل الحق”، أما صورة شعار يوم العالمي للطفل فقد جاءت على الشكل التالي:

شاهد ايضاً: اجمل الصور عن عيد الطفولة .. رسومات لليوم العالمي للطفل

أهداف الاحتفال بيوم الطفل الخليجي

ومن أهداف الاحتفال في يوم الطفل الخليجي:

  • رسم الابتسامة على أوجه الأطفال الأبرياء، أصحاب الوجوه والقلوب النقية، وتزيد من معدلات إقبالهم وإحساسهم بالحياة من حولهم.
  • العمل على التوعية بطرق التربية السليمة للطفل، والحرص على تجنب الأساليب العنيفة.
  • التي تصيب الطفل بالعقد النفسية، وتجعله إنسان حاقد على مجتمعه.

شاهد ايضاً: صور يوم العلم الاماراتي 2021 , بطاقة تهنئة بمناسبة يوم العلم في الإمارات

ما هو الهدف من عيد الطفولة

تعتبر مرحلة الطفولة من المراحل التي تشكل للطفل في المستقبل، وأما أن نغرس فيه الصفات الطيبة الناجحة الطموحة، أو العكس، فإن الطفل الذي لا يجد الاهتمام، والرعاية، فإنه يتحول إلى إنسان سيء في الأطفال، مثل الصفحة البيضاء يقتدوا بجميع ما يقوم به الكبار، ويتبعونه، فلابد أن يتعلم الآباء كيف يدعمون أبنائهم بالحنان، والحب قبل أن يقدموا لهم القواعد التعليمية، ولابد أن يهتم جميع المؤسسات في المجتمع بالأطفال، سواء كانت النوادي، أو المساجد، أو المدرسة، وغيرها من الأماكن، وقدم تم اختيار 20 نوفمبر للاحتفال بيوم الطفل العالمي كل عام.

  • الهدف في عيد الطفل العالمي ليس مجرد التذكير، وإنما هو دعم إلى الآباء، وتوجيههم إلى كيفية التعامل مع الأطفال بالشكل الإيجابي.
  • من اهداف اليوم العالمي للطفولة دعم الأطفال بالحب، والاهتمام.
  • تحقيق الشخصية الخاصة بالطفل التي تحتاج إلى الطفولة الآمنة.
  • تحسين الحياة عند الأطفال في جميع الأماكن التي لا تهتم بهم.
  • القضاء على جميع الأفكار السيئة التي ترتبط للأطفال، مثل عمالة الأطفال، والتحرش بهم.
  • التأكد من أن الأطفال بيوم الطفل العالمي يحققون السعادة من خلال المؤسسات المتنوعة التي تراعي حقوق الأطفال، وتدعمهم.

في خِتام مَقالنا نَكون قَد عرفنا أهداف اليوم العالمي للطفل، وتعرفنا على ماهي حقوق الطفل، والدور الواضح في الهدف من يوم الطفل العالمي في تطوير الطفل وأهمية من عقد يوم عالمي للطفولة، حيثُ سلطنا الضوء على اتفاقية حقوقِ الطفل، وتاريخ توقيعها، والاحتفالُ بها، وجميعِ الحقوق التي تنصُّ عليّها الاتفاقية.

زر الذهاب إلى الأعلى