اسئلة تعليمية

العنصر المحايد في عملية الضرب هو الصفر

العنصر المحايد في عملية الضرب هو الصفر ، يعتبر مضمون العنصر المحايد في الرياضيات يتطلب من التلميذ التركيز في تراكيب الجملة للتمكن من تحليله، وركز علم الرياضيات بشكل عام على هذا الموضوع، وانطرحت كثير من الأسئلة في الاختبارات من بينها سؤال هل العنصر المحايد في عملية الضرب هو الصفر صواب ام خطأ، يختلف الطلاب كثيرًا في أن الصفر هو العنصر المحايد في عملية الضرب أم الجمع وهذه مشكلة يمكن أن نصل إلى حلها معًا بسهولة وهي أن الرقم المحايد لا يؤثر في قيمة العملية، ويتساءل الكثير هل العنصر المحايد في عملية الضرب هو الصفر صواب خطأ بيت العلم، حيث عجز الطلاب في معرفة الجواب الصحيح لهذا السؤال العنصر المحايد في عملية الضرب هو الصفر صح او خطأ، ويعتبر من اهم القوانين الرياضية الموجودة ضمن المنهاج السعودي في الفصل الدراسي الاول، وقد تساءل الكثير من الطلاب عن ما هو العنصر المحايد في عمليه الضرب؟ وهل الصفر هو العنصر المحايد في عملية الضرب ام الواحد الصحيح؟ ويسُرنا أن نقدم لكم الإجابة الصحيحة على تلك الاسئلة وهي كما يلي:

ما هو العنصر المحايد الضربي

العنصر المحايد في عملية الضرب هو الواحد، ويسمى أيضًا المحايد الضربي، وهو أحد عناصر أو أطراف عملية الضرب الذي لا يؤثر على نتيجة العملية، وهو العدد المحايد في عملية ضرب الأعداد الحقيقية، وهو 1، فمهما اختلف العنصر الثاني للعملية تبقى النتيجة نفسها إذا ما ضُرب في العدد 1.

العنصر المحايد في عملية الضرب هو الصفر

خطأ؛ الصفر العنصر المحايد في عملية الضرب هو ليس الصفر، لأن العنصر المحايد في عملية الضرب هو الرقم واحد الذي يكون ناتج ضربه مع أي عدد آخر هو العدد نفسه، فعند ضرب أي عدد بالعدد واحد ستكون النتيجة هي العدد نفسه، فمثلًا 5 × 1 = 5، لذلك نستطيع القول أنّ الواحد هو العنصر المحايد في عملية الضرب.

العنصر المحايد في عملية الجمع هو بيت العلم

على غرار الحديث حول العنصر المحايد في عملية الضرب هو الصفر بيت العلم؟ الرقم 1 فإن هناك عنصر محايد جمعي يُستخدَم في المسائل الخاصة بعملية الجمع، حيث أنه يدخل على العملية دون أن يُغير من الناتج، والحل هو:

  • السؤال: العنصر المحايد في عملية الجمع هو:
  • الإجابة: الرقم “0”

حيث أن الرقم صفر يدخل على عملية الجمع دون أي تغيير في ناتج الرقم، لذلك سُمي العنصر المحايد الجمعي، ومثال على ذلك:

أمثلة على العنصر المحايد في عملية الجمع هو الصفر

العنصر المحايد الجمعي هو صفر وسنوضح ذلك فيما يلي:

  • 7+0=7
  • 8-0=8
  • 9+0=9

أمثلة على العنصر المحايد في عملية الضرب هو الواحد

العنصر المحايد في عملية الضرب يكون الواحد وسنوضح ذلك فيما يلي:

  • 7×1=7
  • 8×1=8

هل العنصر المحايد في عملية الضرب هو الصفر صواب ام خطأ

تتميز عملية الضرب بعدد من الخصائص أبرزها خاصية التبديل بحيث يمكن البدء بالضرب من أي عدد كان دون أهمية للترتيب، خاصية التجميع، وكذلك خاصية توزيع الضرب على الجمع، كما يتمتع الضرب بخاصية العنصر المحايد وهو العدد واحد حيث عندما نقوم بضرب أي عدد في العدد واحد يبقى العدد كما هو دون أن يطرأ تغيير على قيمته، وكذلك النظير الضربي أو المعكوس الضربي والذي نحصل عليه من خلال ضرب العدد في مقلوبه، والان سنوضح إجابة سؤال العنصر المحايد في عملية الضرب هو الصفر صواب ام خطأ.

  • السؤال هو:  العنصر المحايد في عملية الضرب هو الصفر صح او خطأ؟
  • الإجابة هي: عبارة خاطئة، لأن الصفر هو العنصر المحايد في عملية الجمع والطرح.

الصفر هو العنصر المحايد في الضرب؟ الإجابة لا، وتصحيحها هو أن العنصر المحايد في عمليتي الضرب والقسمة هو الواحد، وهنا نصل إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه جواب سؤال العنصر المحايد في عمليه الضرب هو الصفر صح ولا خطا، وقد بين أن العنصر المحايد في الضرب هو الواحد ، كما قدّم شرحًا عن مفهوم التعبير الحسابي والعمليات الحسابية.

زر الذهاب إلى الأعلى