اسئلة تعليمية

لماذا سميت الدرعية بهذا الاسم

لماذا سميت الدرعية بهذا الاسم ؟ سؤال من الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها طلاب الصف السادس الابتدائي المهتمين بالثقافة والتراث لمادة الاجتماعيات، حيث أن ثقافة المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، حيث يتساءل الكثير حول سبب تسمية الدرعية بهذا الاسم : (1 نقطة)، وكما تحظى مدينة الدرعية بشهرة كبيرة، وذلك نتيجة لما تحتوي عليه من مواقع أثرية متعددة كحي الطريف، ونتيجة لموقعها الجغرافي أيضًا، وعجز الكثير من الطلاب معرفة جواب سؤال 10. تسمية الدرعية بهذا الاسم، وتعتبر مدينة الدرعية هي مصدر للتطور والازدهار في المملكة العربية السعودية، ومن خلال هذا المقال سيعرض لكم الموقع المثالي علل سبب سميت الدرعيه بهذا الاسم نسبه الى (1 نقطة) السور الكبير، وأبرز المعلومات عن مدينة الدرعية، ومن هم أمراء مدينة الدرعية المعاصرين.

نبذة عن مدينة الدرعية

قبل إجابة سؤال لماذا سميت الدرعيه بهذا الاسم نسبه الى؟ لا بد من معرفة أن مدينة الدرعية تعد من ضمن أكبر محافظات المملكة العربية السعودية، وهي تقع جنوب هضبة النجد وبالأخص في إقليم عارض اليمامة، وهي تتبع بشكل إداري لمنطقة الرياض وهي عاصمة لأول محافظة تضمنتها المملكة، وتبعد عن العاصمة مقدار 20 كيلومتراً ويحدها من ناحية الشمال محافظة حريملاء ومن منطقة الجنوب محافظة ضرما، ومن ناحية الشرق الرّياض ومن ناحية الغرب حريملاء ومحافظة ضرما. حيث أطلق مانع المريدي اسم الدرعية على الموقع الجديد نسبة إلى اسم الدروع، وتعتبر الدرعية من أكثر المدن تطورًا وأسرعها تقدمًا ومساحتها تبلغ حوالي 2020كم مربع ويسكنها 73 ألفاً و668 نسمة تبعًا لإحصائية الهيئة العامة للإحصاء العام التابع لعام 2017. وحوالي 65% هي نسبة السعوديين داخل المدينة نفسها.

لماذا سميت الدرعية بهذا الاسم

سميت الدرعية بهذا الاسم نسبة إلى الدروع من بني حنيفة و امتدادا لاسم بلدتهم السابقة، حيث قال الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين: “أيها الإخوة، ما أجل أن يقف الإنسان مع التاريخ في البلد التاريخي الدرعية، ويعود بي الزمن لسنة 850 هـ، عندما رحل مانع المريدي من بلدته الدرعية بالمنطقة الشرقية، ورحل المريدي إلى الدرعية من أجل تلبية دعوة ابن عمه ابن درع بالرياض”.

كما كان يطلق على الدرعية قديماً اسم المليبيد، حيث أن درعية مدينة عربية، محافظة الدرعية من أول المحافظات المتواجدة في فترة تأسيس المملكة العربية السعودية، ويقع ذلك الإقليم في هضبة نجد، الموجودة في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية.

من هو مؤسس إمارة الدرعية؟

مؤسس إمارة الدرعية الأولى هو مانع بن ربيعة المريدي، وهو أمير سعودي الجنسية ولد في الدرعية 24 أكتوبر عام 1400 ميلادية، وديانة مانع الإسلام، وهو من الدروع الذين أغدقوا جُلَ اهتمامهم في بلادهم ليقوم بتأسيس الدرعية من بلدة عادية إلى عاصمة السعودية الاولى قديماً وتداول الأمراء والملوك على الحكم حتى استقرت في يد الإمام الأول محمد بن سعود بن محمد بن مقرن.

لماذا سمي قصر الحكم في الدرعية قصر سلوى بيت العلم

بعد ذكر إجابة سؤال لماذا سميت الدرعية بهذا الاسم نسبة الي – بـيـت الـعـلـم، يبحث الكثير عن تاريخ قصر الحكم سلوى في الدرعية، وسبب تسمية الدرعية بهذا الاسم بـيـت الـعـلـم، والإجابة الصحيحة هي:

سمي قصر الحكم بقصر سلوى لأنه أخذ من كلمة سلوان ويعني السعادة وأنس النفس ومتعتها، على أمل أن يكون مكان الخير والفرح لكل ساكنيه من الأسرة الملكية الحاكمة وهو أحد الأماكن الاثرية في المدينة التي كانت سبباً في اختيار الدرعيه عاصمه للدوله السعوديه الاولى. ويقع في حي السلوى بالدرعية من جهة الشمال، في مستوطنة الطريف جهة شمال شرق، ويعد قصر سلوى أحد أكبر المعالم السياحية وأضخمها بالمملكة العربية السعودية، وذلك لمساحتها الكبيرة التي تبلغ ما يتعدى 10000 م مربع، مما يجعله أكبر المباني المنفردة على الإطلاق بالدرعية.

سبب اختيار الدرعية عاصمه للدوله السعودية الاولى صف سادس

كما ذكرنا في مقالنا فإنها سميت الدرعية بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة مانع المريدي من أسس مدينة الدرعية ليأتي من بعده الإمام محمد بن سعود ويهتم بها حتى تكون عاصمة الدولة السعودية الأولى فقد قوى من نفوذ المدينة ومهد الطرق إليها، والإجابة على سؤالكم سوف تكون كما يلي:

  • بسبب قوة مدينة الدرعية والإستقرار الداخلي فيها، ولا شك أن المكانة التاريخية والحضارية التي حظيت بها الدرعية منذ تأسيسها وحتى سقوطها كانت سببًا في اختيارها كـ عاصمة للدولة السعودية الأولى، لاسيما وأنها كانت مهدًا لانطلاق الدولة السعودية بعد أن تولى إمارتها محمد بن سعود.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال لماذا سميت الدرعية بهذا الاسم صف سادس، والتي أطلق مانع المريدي اسم الدرعية على الموقع الجديد نسبة إلى اسم الدروع، وتعد مدينة درعية من ضمن أهم المملكة العربية السعودية، وتقع بالقرب من عاصمتها الرياض، فقط تبعد عنها بحوالي عشرين كيلو متر. وكانت هذه كافة التفاصيل التي تخص 12. سميت الدرعيه بهذا الاسم نسبه الى.

زر الذهاب إلى الأعلى