منوعات

من هو كاتب النشيد الوطني الاماراتي

من هو كاتب النشيد الوطني الاماراتي ، وهو من الأسئلة البديهية التي تواجه أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة، وهذا السّؤال من هو الشاعر الإماراتي مؤلف كلمات النشيد الوطني الإماراتي يوحي لمن يسمعه الألحان العذبة والشّجية التي تمثّل حبّ الوطن، وتحرّك وتؤجج المشاعر الوطنية العظيمة، فالدّولة الإماراتية دولة عربية ذات سيادةٍ واستقلال، وهي واحدة من أعظم الدّول عالميًّا، وقد تمّ إعلان اتحاد الإمارات السّبع في دولةٍ واحدة في العام 1971م، وتمّ اتّخاذ نشيد وطني يعبّر عن التّاريخ الإماراتي ويمجّد الوحدة الإماراتية، ويتساءل الكثير حول من هو مؤلف النشيد الوطني الاماراتي، حيث عجز العديد من الطلاب في معرفة ما اسم الشاعر الذي كتب النشيد الوطني الاماراتي؟ وفي هذا المقال يقدّم الموقع المثالي تعريفًا كاتب كلمات النشيد الوطني الإماراتي، بالإضافة للتّعريف بكاتبه وأهمّ المعلومات حول من مؤلف النشيد الوطني الاماراتي قبل الاتحاد .

الشاعر الإماراتي مؤلف كلمات النشيد الوطني الإماراتي

الشاعر الإماراتي مؤلف كلمات النشيد الوطني الإماراتي هو عارف الشيخ عبدالله الحسن، وقد قام بكتابته وتأليفه بعد مرور خمسة عشر عامًا على استقلال واتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك في عام 1971، أي أنه تمّ كتابة نشيد الإمارات الوطني في عام 1986، كما أكد أنه ظل يكتب النشيد الوطني لمدة ثلاثة أيام وهو من ألحان الفنان سعد عبد الوهاب ابن أخ المطرب والملحن محمد عبد الوهاب.

من هو عارف الشيخ كاتب النشيد الوطني الاماراتي

  • الدكتور الشاعر عارف الشيخ عبد الله حسن كاتب كلمات النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • ولد عارف الشيخ في إمارة دبي في عام 1952 م، أي أنه إماراتي الجنسية.
  • أتم مرحلة التعليمية الأولي الثلاثة في مدارس موجودة في دبي ومكة المكرمة.
  • بعدها أكمل دراسته في كلية الشريعة والقانون الموجودة في جامعة الأزهر، وحصل منها علي درجة الليسانس في عام 1977 م.
  • كما حصل علي درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية في عام 1997 م.
  • عمل بالعديد من الوظائف المختلفة والمتنوعة، حيث أنه قام بالعمل كمدرس، وكمدير للمعهد الديني الموجود في إمارة دبي، بجانب ذلك فلقد كان عضو فني في الإدارة الخاصة بالمناهج.
  • كما تولي أيضاً منصب رئيس قسم الامتحانات في الديوان الخاص بوزارة التعليم الكويتية، بالإضافة إلي انه كان مديراً لإدارة الامتحانات والتقويم.
  • عمل أيضاً كمأذون شرعي، وتولي خطابة كلاً من خطبة الجمعة، وخطبة العيدين لفترة من الوقت.
  • كما أن له دور كبير جداً في تأليف عدد كبير من الأناشيد المدرسية المقررة بالمناهج الخاصة بالوزارة، بجانب تأليفه للنشيد الوطني الإماراتي الذي كان من ضمن تلك الأناشيد.

شاهد ايضاً: من هو الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي

قصة نشيد عيشي بلادي لدولة الامارات العربية المتحدة

بدأت قصة النشيد الوطني عندما أهتم الكثير من القيادات الإمارتية بتسجيل نشيد وطني مميز خاص بدولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصة بعد تسجيل لحن السلام الخاص بها، والذي قام بتسجيله وتأليفه الموسيقار المصري العظيم رحمه الله سعد عبد الوهاب.

ويعتبر وزير التربية والتعليم الإماراتي أحمد حميد الطاير، من أوائل القيادات التي فكرت في هذا الأمر الضروري والمهم، وخاصة بعدما تولي قيادة هذه الوزارة مباشرة، ولذلك اتفق مع الشاعر الكبير عارف الشيخ عبد الله الحسن السعودي ليقوم بتأليف هذا النشيد الوطني الإماراتي العظيم.

والجدير بالذكر أن كتابة وتأليف هذا النشيد استغرقت حوالي ثلاثة أيام متواصلة، واستمع فيها هذا الشاعر الجليل للحن السلام الوطني أكثر من 60 مرة، وذلك حتى يتمكن من الوصول إلى هذه الكلمات الرائعة والمميزة.

ظهرت هذه الكلمات بعد ذلك في إذاعة الإمارات العربية المتحدة، بعدما قام عدد من طلبة وطالبات المدارس بتسجيلها بطريقة رائعة، ومن ثم أصبح هذا النشيد الوطني من أهم الأناشيد الوطنية على الإطلاق.

شاهد ايضاً: متى اليوم الوطني الاماراتي 2021 , تاريخ عيد الاتحاد 50 لدولة الإمارات

ما اسم الموسيقار الذي قام بتلحين السلام الوطني الإماراتي

بمعرفة من هو مؤلف السلام الوطني لدولة الامارات، قد يتساءل البعض ما إسم الموسيقار الذي قام بتلحين السلام الوطني الإماراتي ؟ وهو الموسيقار الشهير سعد عبد الوهاب ملحن النشيد الوطني الإماراتي، وليس كما شاع عند النّاس من لغط أنّ ملحن النشيد الوطني الإماراتي هو محمد عبد الوهاب، لكنّ سعد هو مغنٍّ وموسيقي مصري من مواليد 16/ يونيو/ 1926م، وهو ابن أخي الموسيقار الشهير محمد عبد الوهاب، وقد قام الملحن سعد عبد الوهاب بتأليف لحن النشـيد الوطـني الإمـاراتي وعزفه بيده في العام 1971م، وكان معزوفةً عظيمة تؤجج المشاعر وتلهب الأحاسيس، وقد استمرّت دولة الإمارات العربية المتّحدة تعزف اللحن بما يسمّى السلام الوطني طيلة خمسة عشر عامًا من دون كلمات.

كلمات النشيد الوطني الإماراتي الرسمي

في ختام مقال من هو كاتب كلمات النشيد الوطني الإماراتي، سيتم تقديم كلمات النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة الرسمي، حيث تمّت كتابتها من طرف الشاعر عارف الشيخ عبد الله الحسن، الذي كان مبدعًا في كتابتها ما يأتي:

عِيشِي بِلَادِي عَاشَ اتِّحَادُ إِمَارَاتِنَا

عِشْتِ لِشَعبٍ

دِينُهُ الْإِسْلَامُ هَدْيُهُ القُرْآن

حَصَّنْتُكَ بِاسْمِ الله يَا وَطَنُ

بِلَادِي بِلَادِي بِلَادِي بِلَادِي

حَمَاكِ الْإِلَهُ شُرُورَ الزَّمَان

أَقْسَمْنَا أَنْ نَبْنِيَ نَعْمَل

نَعْمَل نُخْلِص نَعْمَل نُخْلِص

مَهْمَا عِشْنَا نُخْلِصْ نُخْلِصْ

دَامَ الْأَمَانُ وَعَاشَ الْعَلَم يَا إِمَارَاتِنَا

رَمْزَ الْعُرُوبَة

كُلُّنَا نَفْدِيكِ بِالدِّمَاء نَرْوِيكِ

نَفْدِيكَ بِالْأَرْوَاحِ يَا وَطَن

وإلى هنا نكون وصلنا معكم إلى ختام هذا المقال والذي تعرفنا من خلالها من هو كاتب النشيد الوطني الاماراتي؟، حيث اتضّح أنه المؤلف الإماراتي الشهير عارف الشيخ بالإضافة إلى أننا سردنا بعض المعلومات الهامة عن نشيد الإمارات العربية المتحدة الرسمي.

زر الذهاب إلى الأعلى