سؤال وجواب

اسم مؤلف كتاب المغني في الادوية المفردة

اسم مؤلف كتاب المغني في الادوية المفردة الذي يعد على أنّه أحد أهم الكتب الطبية التاريخية، ويتساءل الكثير من الأشخاص ما هو اسم مؤلف كتاب المغني في الأدوية المفردة، وإجابة عن هذا السؤال الذي يهم الكثيرين من القراء تم طرح هذا المقال الذي يحتوي لمحة عن كتاب المغني في الادويه المفرده ثم إجابة عن سؤال من هو مؤلف كتاب المغني في الأدوية المفردة في العقاقير يطرحها الموقع المثالي بالحديث عن مؤلف كتاب المغني في الأدوية المفردة هو العالم المسلم، والتطرق إلى أسلوبه في صوغ الكتاب وانتقاء الشخصيات وترتيبها وانتهاء بذكر أسماء مؤلفات الكاتب الأخرى التي سيختتم بها المقال.

نبذة عن كتاب المغني في الأدوية المفردة

يعد كتاب المغني في الأدوية المفردة واحداً من أشهر الكتب الطبية، وهو ثاني كتابٍ من حيث الأهمية بعد كتابه (الجامع لمفردات الأدوية والأغذية)، وهو بمثابة معجم في صنوف الأدوية، إذ بحث فيه عن آثار الأدوية في جسم الإنسان، متّبعاً طريقة الشرح المختصر وبأسلوبٍ سلِسٍ جذّاب، حيث وصف كلّ عضو في الجسم ونوع العلاج المناسب له، كالعين والأذن والمعدة… وشرح فيه الأدوية المضادّة للحمّى وأيضاً المضادّة للسمّ. وقد قسّم الكتاب إلى عشرين فصلاً، وذكر فيه الأدوية التي لا يستغني عنها الطبيب، وضمّ 1400 عقارٍ نباتيّ ومعدنيّ وحيوانيّ، كان من بينها 300 عقارٍ من صنع يديه.

اسم مؤلف كتاب المغني في الادوية المفردة

مؤلف كتاب المغني في الأدوية المفردة هو العالم المسلم اسمه هو ضياء الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد المالقي، المعروف بابن البيطار، كما يلقَّب بالعشَّاب والنباتي. وابن العطار هو عالم نباتات وصيدلي من أهم علماء القرون الوسطى الذين برعوا في مجال الأدوية العشبية والعلاجات. ولد في الأندلس 1197م واكتسب معارفه من علماء إشبيلية ثم جال في بلدان عربية عدة للبحث في مجال النباتات إلى أن استقر في دمشق وأقام فيها أبحاثه وفيها توفي عام 1248م. تأثر بالكثير من العلماء من أمثال الزهراوي وابن سينا والإدريسي وجالينوس وأبقراط والرازي، كما أثر بمن أتى بعده من العلماء كداود الأنطاكي وابن أبي أصيبعة وإبراهيم السويدي.

من هو ابن البيطار الأندلسي؟

ابن البيطار الأندلسي هو ضياء الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد المالقي، حيثُ يُعود نسبة إلى مدينة ملقة في مسقط رأسه في الأندلس، ولد مؤلف كتاب المغني في الادوية المفردة البيطار في عام 1197 ميلاديًا، وكان يهتم بعلم النبات لذا عٌرف بالنباتي لأنّه كان يقوم بجمع النبات والأعشاب الطبية لدراستها واستخلص الأدوية منها، حيثُ وصل إلى دراسة ومعرفة أكثر من 300 نوع من الأعشاب التي لم يتمكن أحد من العلماء من اكتشافها.

مؤلفات العالم المسلم ابن البيطار

وترك ابن البيطار العالم المسلم عددًا كبيرًا من المؤلفات والرسائل في علم الأدوية والأعشاب؛ جمع فيها خلاصة ما وصل إليه السابقون في هذا العلم محاولًا تجاوز أخطائهم وتصحيح ما فسد من آرائهم، وأضاف إلى ذلك نتائج أبحاثه وتجاربه على مختلف أنواع النبات والسموم التي استخدمها في صناعة الأدوية ومن أهم كتبه:

  1. المغني في الأدوية المفردة: يقع الكتاب في عشرين فصلًا، وقد رتّب ابن البيطار كتابه هذا حسب المرض والعلاج.
  2. الجامع لمفردات الأدوية والأغذية: استدرك فيه على العشّابين بعض ما اشتبه عليهم، ونقل فيه عددًا من أقوال مشايخ الطب والصيدلة، وجمع فيه مختلف الأدوية والعقاقير الطبية التي تستخلص من النبات والحيوان والجماد.
  3. الإبانة والإعلام بما في المنهاج من الخلل والأوهام: قدّم فيه نقدًا لكتاب منهاج البيان فيما يستعمله الإنسان لابن جزلة البغدادي.
  4. رسالة في تداوي السموم: وهو كتاب عن السموم المستخدمة في صناعة بعض الأدوية، وهناك نسخة منه محفوظة في دار الكتب المصرية.
  5. تفسير كتاب ديسقوريدوس: وهو عبارة عن قاموس بالعربية واليونانية؛ شرح فيه ابن البيطار عددًا كبيرًا من الأدوية والأعشاب.

شاهد ايضاً: من أبرز المؤلفات التاريخية لابن الأثير كتاب الكامل في التاريخ

أسلوب مؤلف كتاب المغني في الأدوية المفردة في العقاقير

اتبع مؤلف كتاب المغني في الأدوية المفردة في العقاقير ابن البيطار في مؤلفه هذا على نقاط أساسية في التصنيف والتناول وسرد المعلومات، وفيما يلي أبرز تلك النقاط التي اعتمدها في وضع كتاب المغني:

  • تقسيم الكتاب إلى فصول متسلسلة أدرج فيها علاجات الآلام المختلفة.
  • شرح طرائق العلاج بأسلوب مختصر لكل عضو من أعضاء الجسم بصورة منفردة.
  • تميز أسلوبه بالطابع النقدي الملتزم بالموضوعية والأمانة العلمية.

شاهد ايضاً: من هو إبراهيم بن سالوقية السيرة الذاتية مؤلف كتاب اخبار الزمان

بهذا يصل المقال إلى الختام، وبذلك يجد القارئ إجابة وافية لمعرفة اسم مؤلف كتاب المغني في الادوية المفردة من خلال قراءة نبذة عن الكتاب ومعرفة المعلومات الأساسية عن الكاتب والاطلاع على أسلوبه في الكتاب ومعرفة أسماء مؤلفاته الأخرى، وبذلك جمع المقال كل التفاصيل المرتبطة بالكتاب والمؤلف معا بصورة موجزة.

زر الذهاب إلى الأعلى