اسئلة تعليمية

تسمى الأقراص المغناطيسية الموجودة على محرك الأقراص الصلب

تسمى الأقراص المغناطيسية الموجودة على محرك الأقراص الصلب ، يعتبر القرص الصلب هو وحدة التخزين الرئيسية في الحاسوب، وهو يتكون من أقراص ممغنطة تدور ويقوم لاقط كهرومغناطيسي بالقراءة والكتابة من وإلى السطح الممغنط، ويتساءل الكثير من الطلاب ماذا تسمى الأقراص المغناطيسية الموجودة على محرك الأقراص الصلب، سؤال ورد كثيرًا عمّا يتعلّق بجهاز الحاسوب والذي يُعدّ أحد الأجهزة الإلكترونيّة الذي له قدرة هائلة على تخزين ومعالجة البيانات والمعلومات والعمل على تطويرها واسترجاعها، وتتكوّن من مجموعة من المكونات المادية والبرمجية والتي عملت على توفير الوقت والجهد، حيث جعل العالم قرية صغيرة يستطيع التواصل مع الكثير من الأشخاص في وقتٍ قصير، وعليه وكما ورد الجواب الصحيح لهذا السؤال تسمى الاقراص المغناطيسيه الموجوده على محرك الاقراص الصلب؟ سوف نذكر إجابته من خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي إذ يُخصّص إجابته بالتفصيل في فقرة موحدة وذكر ما يتعلّق به.

تسمى الأقراص المغناطيسية الموجودة على محرك الأقراص الصلب

تسمى الأقراص المغناطيسية الموجودة على محرك الأقراص الصلب أسطوانات القرص، لجهاز تم تصميمه لتخزين، ولعمليات ممغنطة مخصصة لكتابة البيانات وإمكانية الوصول إليها في أي وقت، وهو مغطى بطبقة مغناطيسية ويخزن البيانات في شكل مسارات ونقاط وقطاعات، وتعد الأقراص الصلبة والأقراص المضغوطة والأقراص المرنة أمثلة شائعة على الأقراص الممغنطة، ويتكون القرص المغناطيسي بشكل أساسي من سطح مغناطيسي دوار وذراع ميكانيكي يتحرك فوقه مشكلون مشط، ويستخدم الذراع الميكانيكية للقراءة من القرص والكتابة إليه.، تتم قراءة البيانات الموجودة على قرص مغناطيسي وكتابتها باستخدام عملية مغنطة، ويطلق عليها الموجودة في القرص الصلب أسطوانات القرص.

ما هي مميزات القرص الصلب المغناطيسي

يتميز هذا النوع من الأقراص بسعة التخزين الكبيرة،  والسعة العالية .

  • يعتمد القرص على التخزين الغير كهربائي الذي يجعله لا يفقد البيانات المخزنة عليه ، أثناء ما يتم فصل التيار الكهربائي عن القرص.
  • يعتبر من الأقراص المناسبة للمهتمين بعمليات تحميل ملفات الميديا ، أو من أصحاب الميزانيات المنخفضة ، أو المتوسطة .
  • الأقراص المعدنية من هذا النوع تكون مغطاة بطبقة مغناطيسية ، والغطاء يكون مسجل عليه بيانات ، عن طريق ما يعرف باسم رأس القراءة والكتابة ، في حالة دورانها.
  • أما بالنسبة للأسعار وبالنظر للاختلافات والتنوع بها ، إلا أنها لها كفاءة عالية عن باقي الأنواع،  إلا أنها رخيصة الثمن ما جعله مازال مناسبا للكثيرين ، بل ويمكن شراء سعة تخزينية كبيرة ، منها تصل إلى ثمانية تيرابايت ، وبسعر معقول.

عيوب القرص الصلب المغناطيسي

بعد معرفة إجابة سؤال ماذا تسمى الأقراص المغناطيسية الموجودة على محرك الأقراص الصلب؟ لا بد من معرفة ما هي عيوب القرص الصلب المغناطيسي من خلال الآتي:

  • أهم ما يعيب هذا النوع من الأقراص أنها في حال تم مقارنته ، من حيث السرعة مع باقي الأنواع الأكثر حداثة هو الأبطأ.
  • وفي حالة كان مستخدمي الهارد من محبي الألعاب الحديثة والبرامج الهندسية ، يكون مناسب ، ولكن على المستخدم انتظار بعض الوقت في عملية التحميل والتنصيب ، أو حتى في عملية فتح اللعبة ، وكذلك الحالة في عملية تنصيب ، أو تحميل التطبيقات الحديثة.
  • من أهم عيوبه أنه مع الوقت يتأثر بعوامل التجزئة ، وبحاجة مستمرة للعناية في عملية حركة الأقراص الدوارة العاملة ، في داخله لتعمل بجودة عالية.
  • مع الاستمرار في العمل الكثيف ، ربما يصدر عنه صوت خفيف وقت العمل.

مكونات القرص الصلب

يحتوي القرص الصلب الذي يوفر تخزين البيانات والتطبيقات داخل جهاز الكمبيوتر على أربعة مكونات رئيسية داخل غلافه ويجب أن يحاول فقط محترفو تكنولوجيا المعلومات الأكثر كفاءة تقنيًا العمل على المكونات الموجودة داخل محرك الأقراص الثابتة:

  • الطبق لتخزين البيانات.
  • المغزل لتدوير الأطباق.
  • وذراع القراءة و الكتابة للقراءة وكتابة البيانات.
  • المشغل للتحكم في تصرفات ذراع القراءة و الكتابة. يجب أن يحاول فقط محترفو تكنولوجيا المعلومات الأكثر كفاءة تقنيًا العمل على المكونات الموجودة داخل محرك الأقراص الثابتة.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية فقرات هذا المقال المطروح، والذي كان إجابة سؤال تسمى الأقراص المغناطيسية الموجودة على محرك الأقراص الصلب، سعينا من خلاله بوضع الإجابة بين أيديكم، كما وألزمتنا حفنات سطوره على إدراج فقرة كاملة عن مكوّنات القرص الصلب لجهاز الحاسوب، مُلزمين به شمل كافة ما يُفيد الباحثين.

زر الذهاب إلى الأعلى