اسماء ومعاني

معنى كلمة شطر

معنى كلمة شطر ، تعتبر معاني مصطلحات لغتنا العربية لغة زاخرة بالكثير من المفردات والتراكيب التي تجمع بين معانيها المختلفة والمرادفات السلسة والسهلة، والتي تعبر عن الكثير من الحالات بكلمةٍ واحدةٍ بسيطة، ومع مرور السنين ازدادت الحصيلة اللغوية لدى العرب ثراءً كبيرًا فأصبح مخزونهم من اللغة العربية كاتساع البحر مما كان سببًا في امتلاك العرب دواوين شعرية وقصائد بمعاني فصيحة وبليغة، ويتساءل الكثير حول ما هو معنى شطر الإيمان، وأيضاً مرادف شطر، وعن الفرق بين الشطر والبيت، وعن جمع شطر، وهو الموضوع الذي سيتمّ التّطرق إليه من القرآن الكريم كلام الله والوحي المُنزل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والذي يتعبّد المسلمون بتلاوته، ومنه يستمدّون أحكامهم وأسس شريعتهم، وسيقدّم الموقع المثالي ماذا تعني كلمة شطر في الحديث الطهور شطر الايمان.

معنى كلمة شطر

كلمة شطر في اللغة العربية لها أكثر من معنى، حيث يختلف معناها على حسب موقعها في الجملة وإعرابها، ولكن معنى شطر الأكثر شيوعا:

  • كلمة الشطر معناها نصف أي شطر الشيء يعني نصف الشيء.
  • أما شطر الفعل فتعني قسم أو فصل ويقال شطر الشيء أي جعله نصفين، والمفعول من شطر، مشطور ويسير إلى الشيء الذي تم شطره.
  • كما تختلف معناها أحيانًا لتناسب سياق الجملة، كأن نقول شطر إلى أهله أي أقبل عليهم، أو نقول شطر البقرة أي قام بحلبها.

معنى كلمة شطر في القرآن

إن معنى كلمة شطر هو نصف الشيء، وشَطَرَ أي قَسَمَ وشطْر تعني قِسْم أو جزء، وقد تعني قصد أو نحو أو تلقاء أو وجهة أو اتجاه، مثلما ورد في كتاب الله تعالى القرآن الكريم في سورة البقرة في عدة مواضع، حيث:

  1. قال الله عز وجل: “فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ”.
  2. قال الله سبحانه وتعالى: “وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ”.
  3. قال الله عز وجل: “وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ”.
  4. قال الله عز وجل: “وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ”.
  5. قال الله تعالى: {وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ}، {وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ}، كذلك هاتين الآيتين يأمر فيهما الله سبحانه وتعالى المؤمنين باتخاذ المسجد الحرام قبلة أينما كانوا.

ذلك دلالة على أن اللغة العربية لغة البلاغة والبيان والفصاحة يكفي كونها لغة أشرف خلق الله رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

ما معنى كلمة شطر المسجد الحرام

يختلف معنى كلمة شطر المسجد الحرام على حسب ورودها في الآية فعلى سبيل المثال:

  • {فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ}، تأتي كلمة شطر في هذه الآية بمعنى جهة أو قبلة، حيث يأمر الله سبحانه وتعالى نبيه محمد عليه الصلاة والسلام باتخاذ المسجد الحرام قبلة عند الصلاة بدلا من المسجد الأقصى.
  • {وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} وكذلك في هذه الآية وردت كلمة شطر أيضا بمعنى جهة فينا ي الله نبيه ان يولي وجهه ناحية المسجد الحرام أينما كان.

شاهد ايضاً: معنى كلمة العاديات

معنى شطر الرغيف

فيما يخص معنى شطر الرغيف فهو كما يلي /

شطر – يشطر – شطراً  والفاعل شاطِر والمفعول مشطور

شطر الرغيف تعني قسمه نصفين، فالشطر هو تقسيمه إلى نصفين أو قسمين.

معنى الشَّطْرُ في الشعر

يتساءل الكثير حول ما هو الشطر في الشعر؟ حيث تكتب كلمة شطر على صيغ كثيرة أخرى ولكل منها معناها، فعلى سبيل المثال:

  • يطلق الشطر على نصف البيت في الشعر شطرًا ويقال شطر الشعر أي أضاف إليه أو نظمه.
  • شطر فلان: أي يتحلى بالمكر والخديعة.
  • فلان أشطر من غيره، أي متفوق عليها وأكثر ذكاء منهم.
  • تشطر، وتستخدم في الانشطار والانقسام.
  • شطر الإيمان، ويقصد به الطهور أو الوضوء أو الاغتسال.
  • شطرنج، وهو عبارة عن لعبة يتم لعبها باستخدام رقعة خشبية وبعض الأشكال المجسمة.

شاهد ايضاً: ما معنى شوقر دادي , وش معنى كلمة شوقر مامي

معنى كلمة شطر في الحديث شطر الإيمان

أتت كلمة شطر في حديث شطر الإيمان، عن أبي مالكٍ الحارث بن عاصمٍ الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول- الله صلى الله عليه وسلم-:

(الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن – أو تملأ – ما بين السماء والأرض، والصلاة نورٌ، والصدقة برهانٌ، والصبر ضياءٌ، والقرآن حجةٌ لك أو عليك، كل الناس يغدو، فبائعٌ نفسه فمعتقها أو موبقها))، وتشير هنا إلى أن النظافة والطهارة هما نصف الإيمان فيجب أن يظل الإنسان طاهرًا طوال الوقت، والطهارة تعني رفع الحدث وزوال سببه، وتكون الطهارة عن طريق الوضوء أو الغسل أو إزالة النجاسات، ويعتبر الطهور مفتاح الصلاة الذي هي عماد الدين لذا أصبح الطهور نصف الإيمان.

ختامًا لمقالة اليوم بعنوان معنى كلمة شطر في الْحَدِيثِ، تمت معرفة معنى كلمة شطر الإيمان حسب مكانها المذكور في الجملة، كما تو توضيح موضع ذكرها في القرآن الكريمِ، وما هي الكلمات التي تشتق منها كمصادر وجموع ومرادفات مختلفة، والكلمات الأصلية التي تعنى بلغتنا العربية بأصل الكلمة وجذرها.

زر الذهاب إلى الأعلى