اسئلة تعليمية

معنى كلمة العاديات

ما معنى كلمة العاديات ، تعتبر من معاني الكلمات التي ترد في سورة العاديات من القرآن الكريم، ويجهل الكثير منا جملة والعاديات ضبحا معناها، ويبحث العديد من الطلاب والطالبات في مكتبة التفسير وعلوم القران معنى كلمة العاديات ، حيث انزل الله سبحانه وتعالى القران الكريم هداية للناس كافة وهو خاتم الكتب السماوية التي أنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بواسطة الوحي جبريل عليه السلام، حيث كان نزل على سيدنا محمد وهو بالغار غار حراء، ولذلك سوف نبين لكم معنى كلمة العاديات مطلوب الإجابة. خيار واحد (1 نقطة) بيت العلم، ومن خلال هذا المقال نوضح أسباب نزول سورة العاديات وما هو يعني شرح كلمة سورة العاديات التي ترد فيها بالإضافة لتوضيح مفردات معاني سورة العاديات وسبب تسمية السورة بهذا الاسم.

ما معنى كلمة العاديات

يضم القرآن الكريم معاني كثيرة حيث لكل واحدة من تلك المفردات لها تفسير ومفهوم واضح جلي مفسر، وقد وردت كلمة العاديات ضبحا في القرآن الكريم في قوله تعالى في سورة العاديات، والان سنوضح لكم اجابة سؤال ما معنى كلمة والعاديات ضبحا في القران:

  • معنى كلمة العاديات هي الخيل التي تجري في سبيل الله وتعدو في الغزو والتي وصفها الله بالعاديات لشدّة عدوها وسرعتها.
  • والعاديات ضبحا كلمة ضبحا معناها هو: صوت النّفس الشّديد للخيل التي تعدو في سبيل الله، وهو صوتٌ ليس بصهيل وليس بحمحة الخيل، ولكنّه صوت نفس يخرج من الخيل عند العدو الشديد، وهي صفةٌ ذُكرت في الآية الأولى من سورة العاديات، والتي تصف حال الخيل مع العدو الشديد.

معنى العاديات وَالنَّازِعَاتِ والمرسلات في القرآن

ويمكنك معرفة الفروقات ما بين كلمات العاديات والنازعات والمرسلات والتي جاءت في سور قرآنية مختلقة، ويعتقد البعض أنها تحمل ذات المعنى، وبهذا الفقرة يمكنكم الحصول على معنى كلمة العاديات والنازعات والمرسلات في القرآن الكريم أملاً في الإستفادة منها.

  • العاديات ضبحاً هي: كلمة تعني الخيل التي تغير في سبيل الله وهي وردت في سورة العاديات.
  • معنى كلمة والنازعات غرقاً هي: الملائكة التي تنزع الروح منا كما جاءت في سورة النازعات.
  • معنى والمرسلات عرفا هو: الرياح وقيل أنها الرسل والملائكة وهي من سورة المرسلات.

شاهد ايضاً: معنى تضافرهم

لماذا سميت سورة العاديات بهذا الاسم

سُميت هذه السورة باسم العاديات لقسم الله -عز وجل- بها في الآية الأولى من السورة “وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا”، والعاديات هي صفةٌ من صفات الخيل وتعني شديدة السرعة بحيث يُسمع صوت أجوافها عند ركضها ثم توالت الآيات التي تصف الخيل وفي هذا الذِّكر تكريمٌ وتعظيم للخيل لما لها من دورٍ فاعلٍ في الجهاد في سبيل الله، وعنِ ابنِ عباسٍ قال : سألني رجلٌ عن العادياتِ فقلتُ : الخيلُ ، قال : فذهب إلى عليٍّ فسأله فأخبرَه بما قلتُ ، فدعاني فقال لي : إنما العادياتُ الإبلُ من عرفةَ إلى مُزدلفةَ.

ما هو تفسير آيات سورة العاديات

بالبحث في مكتبة التفسير وعلوم القران معنى كلمة العاديات فإنّ ذلك يدخل ضمن تفسير معاني سورة العاديات بشكلٍ عام، وإنّ تفسير سورة العاديات كما ورد عن أهل التفسير والعلم كما يأتي

  • (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا): هي الخيل المسرعات في سيرها إسراعًا شديدًا نشأ عنه الضبح، وهو صوت نَفَسِها الذي يتردد في صدرها من شدة سيرها السريع هذة معنى العاديات ضبحا.
  • (فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا):فالمخرجات نارًا بقدحهن الأحجار بحوافرهن من شدة السير.
  • (فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا): أي المغيرات على الأعداء وقت الصباح جهادًا في سبيل الله ونصرةً لدينه.
  • {فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا}: وهذه الخيول تثير بغارتها تلك النقع وهو الغبار المرتفع من شدّة العدو.
  • {فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا}: وهي تتوسط الغبار في جموع الأعداء، فوسطهم غايتها.
  • {إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ}: إنّ الإنسان إن لم يوفّق للهداية فهو كفور بنعم الله وكثير التسخط فيذكر المصائب وينسى النعم.

شاهد ايضاً: مراحل نشأة علم التفسير

هل سورة العاديات مكية أم مدنية؟

بعد معرفة ما معنى كلمة العاديات؟ تعتبر سورة العاديات سورةٌ قصيرةٌ مفصَّليةٌ، واختُلف في كونها مكّيةً أم مدنيةً ولكن أرجح الأقوال تُشير إلى أنها من السور المكية، ويبلغ عدد آياتها إحدى عشرة آيةً، وتقع في الربع الثامن من الحزب الستين من الجزء الثلاثين وبحسب الترتيب العثماني للمصحف الشريف تحتلّ الترتيب مائة، وهي من السور القرآنيّة التي تفتتح آياتها بالقسم للدلالة على تكريم المُقسم به وفي هذه السورة يُقسم الله بالعاديات أي الخيل التي هي المحور الرئيس لهذه السورة الكريمة.

بين سبب نزول سورة العاديات

يحكى أن سبب نزول سورة العاديات راجع إلى البعثة التي أرسلها الرسول صلى الله عليه وسلم إلى حي كنانة عبر الخيول ، ثم بعدها انقطعت أخبارهم وتأخر رجوعهم لفترة طويلة ، وأطلقت إشاعات موتهم من قبل الكفار والمنافقين ، و وهنا أنزل الله سبحانه سورة العاديات حتى يرسل البشارة إلى قلب النبي صلى الله عليه وسلم ويصف له بأن الخيول بخير وتحمل معها القوة والنصر على العدو .

شرح فوائد وحكم من سورة العاديات

إنّ سورة العاديات واحدة من السّور القصيرة التي تتردّد على أسماع المسلمين من كتاب الله الحكيم، ومعظم المسلمين يحفظونها، لما لها من الفوائد والحكم بقصرها، ومن فوائد وحكم سورة العاديات:

  • إنّ الله -سبحانه وتعالى- أقسم بالخيل والله لا يُقسم إلا بعظيمٍ من خلقه.
  • بيّنت السّورة الكريمة ضرورة إعداد الخيل للجهاد في سبيل الله.
  • وبيّنت معاناة المجاهدين ووصفت أحوالهم في المعارك، من نقع الغبار وحسن جزائهم.
  • تحث السّورة على ضرورة اقتناء الخيل والاهتمام بتربيتها وتدريبها وتهيئتها.
  • خلق الله -سبحانه وتعالى- بنو آدم وجعلهم محلّ ابتلاء، وجعل فيهم بعض الصفات الذّميمة وكلّفهم بالمجاهدة للتّخلّص منها وتهذيب النّفس من أوضارها.
  • تُشير سورة العاديات لحقيقة البعث بعد الموت.
  • تؤكّد على أنّ القلب مرآة صلاح المرء وفساده.

شاهد ايضاً: معنى مهطعين اي

وبهذا القدر من المعلومات الوافية والمفصلة نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما معنى كلمة العاديات ؟، أجبنا على السؤال المطروح بشكل وافي ومختصر، كما وضحنا سبب نزول السورة وماذا تعني العاديات ومعنى الاسم وسبب التسمية لهذه السورة الكريمة.

زر الذهاب إلى الأعلى