تعليم

معلومات عن عيد الاتحاد في الامارات

معلومات عن عيد الاتحاد في الامارات ، حيث لا يعلم الكثير عن قصة يوم الاتحاد الإماراتي، فلقد نشؤوا على أن دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة ذات أهمية اقتصادية وترفيهية وتاريخية، ولم يتعرفوا يوما على بداية توحيدهم، ويعتبر العيد الوطني أو يوم الاستقلال في بعض الدوّل أحد أهم المناسبات التي يتم الاحتفاء والاحتفال بها بشكل كبير ومركز، ويبحث العديد من الطلاب على معلومات عن يوم الاتحاد لدولة الامارات، لهذا اليوم العظيم الذي تحتفل فيه دولة الإمارات بذكرى الاتحاد بين الإمارات السبع، وهو يوم يعيش فيه الشعب الإماراتي بأكمله أجمل لحظات الانتماء للوطن الإماراتي ولأرض الإمارات، ولذلك فإن موضوع مقالنا اليوم هو معلومات عامة عن يوم الاتحاد، حيث تحتفل دولة الإمارات يوم 2 ديسمبر من كل عام بعيد الاتحاد، وهي مناسبة وطنية غالية على قلب كل مواطن إماراتي، بعد اتحاد إماراتهم السبع وإندماجها في دولة واحدة، وسوف نتحدَّث في هذا المقال من الموقع المثالي عن عيد الاتحاد الإماراتي وعن موعده، كما سوف نضع معلومات عن قيام الاتحاد لدولة الإمارات بالإضافة إلى معلومات بسيطة عن يوم الاتحاد الإماراتي قصيرة ومختصرة.

نبذة حول دولة الإمارات العربية المتحدة

تُعرَّف الإمارات العربية المتحدة على أنَّها دولة من الدول العربية الواقعة إلى الشرق من شبه الجزيرة العربية، وهي من الدول العربية الآسيوية حيث تقع في جنوب غرب قارة آسيا، وتطل على شاطئ الخليج العربي الجنوبي، وتملك الإمارات العربية المتحدة حدودًا بريّة وحدودًا بحريَّة مع المملكة العربية السعودية من جهة الجنوب والغرب ومع سلطنة عُمان من جهة الجنوب الشرقي، وجدير بالذِّكر إنَّ الإمارات العربية المتحدة كانت تُسمَّى الإمارات المتصالحة أو دولة ساحل عُمان قبل عام 1971، كما أنَّها كانت تُسمَّى بساحل القراصنة في القرن الثامن عشر وفي القرن التاسع عشر.

وتُعدُّ دولة الإمارات العربية المتحدة من أقوى الدول العربية اقتصاديًا؛ فهي تأتي في المرتبة السابعة عالميًا في احتياطي النفط الذي تملكه، كما أنَّ تملك اقتصادًا من أسرع الاقتصادات نموًا في العالم، وتُعدُّ دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول ذات الدّخل المرتفع للفرد، وهي في المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث القوّة الشرائية للفرد بحسب ما ورد في مؤشر التنمية البشريَّة في قارّة آسيا، وتتألف الإمارات العربية المتحدة إداريًا من سبع إمارات وهي: إمارة أبو ظبي وإمارة دبي وإمارة رأس الخيمة وإمارة الشارقة وإمارة عجمان وإمارة أم القيوين وإمارة الفجيرة.

معلومات عن عيد الاتحاد في الامارات

يُعرَّف عيد الاتحاد الإماراتي بأنَّه اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو اليوم الذي يصادف يوم الثاني من ديسمبر كانون الثاني من كل عام ميلادي، حيث تحتفل فيه الإمارات بشعبها وقيادتها والمقيمين فيها بذكرى اتحاد الإمارات السبع وتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة الذي تمَّ في يوم الثاني من ديسمبر كانون الثاني من عام 1971م، أي منذ خمسين عامًا، وجدير بالقول إنَّ تأسيس الإمارات العربية المتحدة تمّ باجتماع حُكام الإمارات السبع في عام 1971، وجدير بالقول إنَّه في يوم الثامن عشر من يوليو تموز من عام 1971م اجتمع حكام الإمارات الست التي كانت متصالحة وعلى وفاق تام وهي إمارة أبو ظبي وإمارة الشارقة وإمارة دبي وإمارة عجمان وإمارة أم القيوين وإمارة الفجيرة، واتفقوا على اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة باجتماع هذه الإمارات الست، وتمَّ الإعلان الرسمي عن الاتحاد في يوم الثاني من ديسمبر من عام 1972، ثمَّ انضَّمت إمارة رأس الخيمة في يوم العاشر من شهر فبراير شباط من عام 1972م، لتتكون الإمارات العربية المتحدة باتحاد الإمارات السبع، وفيما يأتي نذكر أسماء الشيوخ حُكام الإمارات السبع الذين في الاتحاد العظيم:

  • حاكم أبو ظبي: الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
  • حاكم دبي: الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.
  • حاكم رأس الخيمة: الشيخ صقر بن محمد القاسمي.
  • حاكم الشارقة: الشيخ خالد بن محمد القاسمي.
  • حاكم الفجيرة: الشيخ محمد الشرقي.
  • حاكم أم القيوين: الشيخ أحمد المعلا.
  • حاكم عجمان: الشيخ راشد بن حميد النعيمي.

شاهد ايضاً: معلومات عن يوم العلم في الامارات

يوم استقلال دولة الإمارات

يُعد الثاني من شهر ديسمبر يوم الاستقلال الوطني الإماراتي، حيث تحتفل فيه دولة الإمارات المتحدة، بذكرى نشؤ الاتحاد. ونستعرض فيما يلي أبرز المحطات المهمة في قصة يوم استقلال واتحاد لدولة الإمارات المتحدة.

اتفاقية الاتحاد في دولة الامارات

  • أكد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على أهمية الاتحاد بعد توليه زمام الحكم على إمارة أبو ظبي في 6 أغسطس 1966.
  • بعد ذلك أعلن البريطانيين عن البدء في انسحابهم من الإمارات المتصالحة (كما تم تسميتها في ذلك الوقت)، لذلك أخذت فكرة الاتحاد في التتطور بشكل كبير.
  • وفي 18 فبراير 1968 اجتمعا الشيخ زايد والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوب حاكم دبي في “السديرة”، واتفقا على دمج إمارتيهما لتشكيل اتحاد واحد والمشاركة في تنظيم شؤون الدفاع والشؤون الخارجية، كذلك الخدمات الاجتماعية والاقتصادية.
  • أعلنا الحاكمين بصدر رحب عن استقبال كافة الإمارات الأخرى للانضمام إلى الاتحاد، وعرفت هذه الاتفاقية باسم “اتفاقية الاتحاد” التي كانت بداية تشكيل الاتحاد.

تشكيل يوم الاتحاد الإماراتي

  • دعا المبادرون في الاتحاد الخمس حكام الآخرين للمشاركة في مفاوضات إنشاء الاتحاد لتعزيز قوته.
  • عقد حكام الإمارات مؤتمر دستوري في دبي من 25 إلى 27 فبراير 1968. وقعوا فيه الحكام المجتمعون اتفاقية من 11 نقطة، والتي أصبحت قاعدة لشكيل اتحاد الإمارات العربية.
  • عُقدت جلسة افتتاحية للمجلس الأعلى لاتحاد إمارات الخليج العربي في 6 يوليو 1968 بإمارة أبو ظبي، والتي ترأسها الشيخ زايد رحمه الله.
  • بعد ذلك توالت الاجتماعات للتقدم في تأسيس الاتحاد الذي واجه عقبات وتحديات، ولكن بإصرار المؤسس وإخوانه كان يتم تجاوزها.
  • تقرر جمع الـ 6 إمارات في اتحاد واحد في 18 يوليو عام 1971م وهم: أبو ظبي، دبي، عجمان، الفجيرة، الشارقة، وأم القيوين.
  • تم إقرار دستور الإمارات الاتحادي في مساء 1 ديسمبر – كانون الأول 1971، وفي صباح اليوم التالي أشرقت شمس الإمارات العربية المتحدة.
  • بعد اجتماع تاريخي لجميع حكام الإمارات في دبي بقصر الضيافة أعلن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971، وهو اليوم الوطني الاماراتي الذي يتم الاحتفال به سنويًا منذ ذلك اليوم.
  • أصبحت الإمارات ذات عضوية في الجامعة العربية المتحدة في نفس اليوم، بذلك تكون العضو الثامن عشر.
  • بعدها بأسبوع في 9 ديسمبر أصبحت عضو في الأمم المتحدة بموافقة مجلس الأمن الدولي.
  • انضمت الإمارة السابعة “رأس الخيمة” إلى الاتحاد في 10 فبراير 1972، بذلك تكون آخر إمارة تنضم إلى الاتحاد.

شاهد ايضاً: موضوع تعبير عن يوم العلم الاماراتي

سبب الاحتفال بيوم الإتحاد لدولة الإمارات

  • يعود سبب الاحتفال بهذا العيد الوطني إلى الشيخ زايد الذي يعد واحد من أهم حكام الإمارات، ففي عام 1968م كان وقتها حاكم لإمارة أبو ظبي واجتمع مع حاكم إمارة دبي وهو الشيخ راشد آل مكتوم من أجل دمج إمارتي دبي وأبو ظبي.
  • في أثناء الإعلان عن هذا الإتحاد، دعا الشيخ زايد وقتها إلى حكام باقي الإمارات الأخرى إلى الإتحاد من أجل أن يكونوا قادرين على مواجهة أي أخطار قد تحدث للدولة من الخارج.
  • استجاب حكام الإمارات الأخرى لدعوة الشيخ زايد وبالفعل توحدت هذه الإمارات السبع بأكملهم وهم: أبو ظبي، دبي، الشارقة، الفجيرة، رأس الخيمة، عجمان، أم القيوين، مما أدى إلى تسمية الدولة بالإمارات العربية المتحدة.
  • توحيد الإمارات السبع أدي بدوره إلى تشكيل جيش موحد، إلى جانب توحيد الدستور.
  • تقديراً لجهود الشيخ زايد بدوره الذي يخلد في التاريخ في إتحاد الإمارات، فقد أرادت الدولة عرض تاريخها في العصور القديمة والحديثة في متحف الاتحاد الذي يعرض أهم المراحل التاريخية التي مرت بها الدولة.
  • يضم المتحف نسخة أصلية من دستور الإمارات، إلى جانب عدد من القطع الأثرية التي تخص العائلات الحاكمة.

شاهد ايضاً: تقرير عن اليوم الوطني السعودي 1443

مظاهر الاحتفال بعيد الاتحاد الإماراتي

  • عيد الإتحاد الإماراتي يعد أهم عيد بالنسبة للدولة وللشعب، حيث أنه يعتبر من من بين الأعياد الوطنية الذي فيه يتم إقامة احتفال رسمي يحضره كل الأمراء وكبار رجال الدولة من التجار ورجال الأعمال.
  • يبدأ الاحتفال الرسمي لعيد الإتحاد الإماراتي بقراءة مختلف القصائد الوطنية التي تعبر عن هذه المناسبة، كما أن جميع المباني ثُزين بالعلم الإماراتي عبر الإضاءات الملونة بالأحمر والأبيض والأسود والأخضر، كما ان الكثير من المواطنين يقومون بتزيين السيارات.
  • من بين مظاهر الاحتفال بعيد الاتحاد الوطني إقامة الحفلات الموسيقية والاستعراضية المصحوبة بالألعاب النارية، إلى جانب العديد من الأنشطة الترفيهية الأخرى.
  • وتُقام في بعض المناطق المسيرات الشعبية، إلى جانب مسابقات وطنية تستهدف تعزيز الانتماء للوطن من جديد، بالإضافة إلى العروض الاستعراضية الشعبية.
  • لا تقتصر هذه الاحتفالات على الكبار فقط بل الأطفال يشاركون في هذا اليوم، ففي تُقام الاحتفالات الوطنية التي يرتدي فيها الطلاب الزي الوطني للدولة.

شاهد ايضاً: بحث عن اليوم الوطني السعودي

خطوات قيام اتحاد دولة الإمارات

دولة الإمارات العربية المتحدة هي الدولة العربية الوحيدة التي تعتمد نظام الحكم الاتحادي الفيدرالي، حيث تقوم حكومة الدولة وهي الحكومة الاتحادية بأدوار محددة في رسم السياسات العامة في الدولة وتنفيذها، بالإضافة إلى الحكومات الاتحادية التي تحكم كل إمارة من الإمارات، والحكومات الاتحادية لديها أدوار أخرى تقوم بها، وتبسط سلطتها داخل حدود الإمارة فقط ولا تتعداها إلى غيرها من الإمارات، وهذا الأمر لا يعني أن هناك نوعًا من التنافس أو التناحر بين الإمارات المختلفة، وإنما يتم التنسيق بينها بناء على السياسات العليا للدولة. وتتكون الإمارات العربية المتحدة من إمارات سبعة.

الخطوة الأولى (اجتماع السميح)

مرت دولة الإمارات العربية المتحدة بعدة مراحل لتصل إلى شكلها الحالي، وكانت المرحلة الأولى في ثمانينيات القرن الماضي حينما أعلنت المملكة المتحدة أنها ستنسحب من جميع المحميات والمستعمرات في الشرق الأوسط، وفي يوم الثامن عشر من فبراير لعام 1968 م وقع اجتماع بين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم إمارة أبو ظبي، والشيح راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي في مدينة السميح ولذلك أطلق على الاجتماع هذا الاسم، من أجل مناقشة فكرة الاتحاد بين الإمارات، وبالفعل تم توجيه الدعوة إلى حكام الإمارات السبع حينها، بالإضافة إلى حكام إمارات قطر والبحرين، من أجل التباحث حول فكرة الاتحاد تحت راية دولة واحدة.

الخطوة الثانية (اجتماع دبي الأول)

بعد عدة أيام من اجتماع السميح، وتحديدًا في يوم الخامس والعشرين من شهر فبراير لعام 1968 م اجتمع كل الأمراء الذين تمت دعوتهم للتباحث حول أمور الاتحاد في دولة واحدة، على أن يبدأ تنفيذ الاتفاق حال حدوثه في مارس من نفس العام، وبالفعل تم الاتفاق بين حكام الإمارات السبعة على فكرة الاتحاد، بينما لم توافق إماراتي البحرين وقطر على الانضمام لهذا الاتحاد، وانسحبتا من المشروع وتلتهما إمارة رأس الخيمة التي لم تقرر بعد موقفها من الانضمام للدولة. اتفق حكام الإمارات الستة على أن يتم تشكيل دستور للدولة، يضمن وجود مجلس أعلى يضم جميع حكام الإمارات، ورسم السياسة العليا للدولة، وأن الهدف من إنشاء اتحاد هذه الإمارات هو عقد تحالف قوي بينها، وتوحد السياسة الخارجية للدولة من أجل تقوية موقفها الدولي.

الخطوة الثالثة (اجتماع دبي الثاني)

جاءت المرحلة الثالثة من مراحل اتحاد الإمارات في عام 1971 حيث اجتمع حكام الإمارات الستة بعد انسحاب المملكة المتحدة من الإمارات، وقامت بالإعلان عن استقلالها عن الاحتلال البريطاني، وتم إبطال جميع الاتفاقات والمعاهدات التي تربط بين الإمارات وبريطانيا. في يوم الثاني من ديسمبر تم الإعلان عن الاتحاد بين الإمارات الستة تحت اسم “الإمارات العربية المتحدة”. وبعد شهرين من قيام دولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت إمارة رأس الخيمة عن رغبتها في الانضمام إلى الاتحاد، وتم عقد اجتماع بين أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، الذي وافق بدوره على انضمامها، وأصبحت منذ هذا الحين تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من إمارات سبعة، المعروفة حاليا.

وفي ختام مقال معلومات عن عيد الاتحاد في الامارات، نكون قد تحدثنا بما يكفي عن هذا اليوم التاريخي الذي يمثل فارقًا عظيمًا في تاريخ يوم اتحاد دولة الإمارات بإماراتها السبع، وأهميته بالنسبة لمواطني دولة الإمارات وما يغرسه في نفوس شبابها.

زر الذهاب إلى الأعلى