اسئلة تعليمية

يوجد في المتجر ٣ صناديق عصير باع التاجر علبة واحدة من أحد الصناديق فبقي فيه ٩ علب، كم علبة عصير كان في الصناديق الثلاثة؟

يوجد في المتجر ٣ صناديق عصير باع التاجر علبة واحدة من أحد الصناديق فبقي فيه ٩ علب، كم علبة عصير كان في الصناديق الثلاثة؟ وهو من أسئلة الرياضيات للمرحلة الابتدائية والتي يتم فيها التركيز المعلومات الحسابية الاولية فير الرياضيات، والتي من ضمنها عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة، لذلك من الضروري أن يتم ترسيخ هذه المواضيع في ذهن الطالب لأنها أساسيات الرياضيات، حيث تبنى عليها كافة المواضيع في المراحل التعليمة القادمة، وهنا نتعرف على إجابة السؤال يوجد في المتجر 3 صناديق عصير باع التاجر علبة واحدة من أحد الصناديق فبقي فيه 9 علب، كم علبة عصير كان في الصناديق الثلاثة؟.

تعريف العمليات في الرياضيات

تُعرف العملية في علم الرياضيات بأنّها خطوات محدودة يتمّ تطبيقها على قيمة بدائية أو أكثر لإنتاج قيم جديدة، كما يمكن تطبيقها على عناصر أخرى غير عددية كالقيم المنطقية والمتجهات مثل جمعها أو طرحها أو غيرها، وتُقسم العمليات في الرياضيات إلى نوعين بحسب عدد القيم المُدخلة وهي كما يلي:

  • عمليات أحادية: وهي العمليات والخطوات التي يتمّ إجراؤها على قيمة واحدة مثل الدوال المثلثية (جا، جتا، ظا، ظتا وغيرها)، وعملية النفي في المنطق.
  • عمليات ثنائية: وهي العمليات التي تتمّ على قيمتين مثل الجمع والطرح والقسمة والضرب والجذور وغيرها.

يوجد في المتجر ٣ صناديق عصير باع التاجر علبة واحدة من أحد الصناديق فبقي فيه ٩ علب، كم علبة عصير كان في الصناديق الثلاثة؟

وهُنالك العديد من العملياتِ الحسابيةِ التي تجري على الأعدادِ التي يتم دراستها في علمِ الرياضيات، ولعل من أهمِ تلك العمليات هي عملية الجمع، والطرح، والضرب، والقسمة، وهي التي قد اختلفت بعضها عن بعض في خصائصها، وفي طريقة تطبيقها في المسائلِ الحسابية، وضمن هذا الحديث نقدم لكم الإجابة على السؤال المذكور في المقال، والتي كانت هي عبارة عن الآتي:

  • إجابة سؤال يوجد في المتجر ٣ صناديق عصير باع التاجر علبة واحدة من أحد الصناديق فبقي فيه ٩ علب، كم علبة عصير كان في الصناديق الثلاثة؟ هي ٢٧ علبة.

ترتيب العمليات الحسابية

عند تطبيق العمليات الحسابية على الأعداد أو القيم المنطقية يجب اتباع ترتيب محدّد للحصول على الإجابة الصحيحة وفي حال تشابه الأولويات يتمّ البدء من اليمين إلى اليسار في اللغة العربية والعكس بالإنجليزية، ويتمّ ترتيب العمليات الحسابية بناءً على الأولويات كما يلي:

  • الضرب المكرّر (الأسس).
  • فكّ الجذور.
  • الضرب والقسمة من اليمين إلى اليسار.
  • الجمع والطرح من اليمين إلى اليسار.
  • في حال وجود الأقواس يتمّ تنفيذ العمليات الحسابية التي بداخله أولًا بدءًا من اليمين إلى اليسار.

ختاما نتمنى أن تكونوا قد عرفتم جواب سؤال يوجد في المتجر ٣ صناديق عصير باع التاجر علبه واحدة من أحد الصناديق فبقي فيه ٩ علب، كم علبه عصير كان في الصناديق الثلاثه؟ وهي سبع وعشرين علبة، مع أمنياتنا لجميع طلابنا وطالبتنا بالتفوق والتقدم في كافة المراحل التعليمية، على أمل اللقاء بكم في أسئلة وأجوبة أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى