معلومات دينية

القيم الموجودة في سورة النبأ

القيم الموجودة في سورة النبأ ، تعتبر سورة النبأ هي من السور المكيّة، وتم تسميتها بهذا الاسم لأنها تأتي بالنبأ أو الخبر اليقين عن يوم القيامة، وهو يوم البعث والنشور لله تعالى، وبها العقيدة الخاصة بالبعث والتي تعمد إنكارها الكفار، حيث جاء في هذه الآيات الكلام عن الجزاء والبعث وآيات الله تعالى في الكون، ويرغب الكثير من الطلاب معرفة الأخلاق في سورة النبأ، وأيضاً جواب سؤال استنباط ماذا تعلمت من سورة النبأ، حيث أن القرأن الكريم كلام الواحد الاحد الله عز وجل ولا يمكن لاي فرد كان ان يأتي بمثله ولو امتلك من العلم الكثير، فكل اية من ايات القرأن الكريم تحمل الكثير من القيم والمبادئ التي علم الفرد الكثير من الاحكام الذي يجب ان يطبقها في حياته اليومية، فقراءة القرأن الكريم تطمئن الفرد وتجعله يشعر بالراحة والسكينة كما نا قرائته تدخل الجنة، والان سنوضح لكم ما هي القيم الموجوده والصفات الحسنة في سورة النبأ.

القيم الموجودة في سورة النبأ

ورد في سورة النبأ الكثير من الأحداث، فمنها ما يبشر بدخول الجنة، ومنها ما يصف لنا يوم القيامة، ومنها ما يصف لنا المشهد العظيم، ومن أهم القيم الموجودة في سورة النبأ ما يلي:

  • سورة النبأ هي سورة مكيّة وسميّت النبأ لأن فيها الخبر الهام عن القيامة والبعث والنشور وتدور آياتها حول إثبات عقيدة البعث التي أنكرها المشركون.
  • وقد أخبرت الآيات عن موضوع القيامة والبعث والجزاء وأقامت الدلائل على قدرة الله تعالى في الكون وأن القادر على خلق هذا الكون بما فيه قادر على إعادة خلق الإنسان بعد موته.
  • كما ذكرت البعث وجهنم التي أعدت للكافرين وما فيها من أنواع العذاب المهين للكفار والمشركين وفي مقابل هذا جاء وصف ما أعده الله تعالى للمتقين وهذا أسلوب الترغيب والترهيب الذي كثيراً ما نجده في الآيات والسور.
  • ثم ختمت السورة بالحديث عن أهوال يوم القيامة.

شاهد ايضاً: ما هي القيم الموجوده في سور جزء عم لغتي

الدروس المستفادة من سورة النبأ

يوجد العديد من وقفات تربوية مع سورة النبأ في آياتها من الأحكام، والدروس التي يستفيد منها المسلم، وذلك من خلال قراءة الآيات وتدبرها وفهمها، ومن الدروس المستفادة من سورة النبأ ما يلي:

  • الإيمان بالله عز وجل وقدرته على خلق الإنسان وبعثه بعد الموت، ومحاسبته على كل شيء صغيرا كان او كبيرا.
  • دعوة الانسان في التفكر والتأمل بكل ما يحيط به من نعم الله عز وجل، فذلك يدل علي فضل الله وعظمته ووحدانيته سبحانه وتعالى، فجميع ما في الكون من شجر وحجر، ونجوم وكواكب، وسماوات، وشمس وقمر، تدل علي وجود خالق لهذا الكون وهو الله وحده لا شريك له، وأنه وحده من يستحق العبودية.
  • الثقة في عدل الله عز وجل، وأنه سبحانه يعاقب الكافرين المنكرين الذين ينكرون وجوده وينكرون عذابه، وان مصير هذه الفئة من الناس جهنم وبأس المصير خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب، فهو يوم يفصل الله فيه بين خلقه، ويجمع كل من خلق ليعلم كل منهم هل هو من أهل الجنة، أم من أهل النار.
  • ان الله اعد للصالحين الذين يمتثلون لطاعته عز وجل وطاعة رسوله (صلى)، أعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار، أعد لهم الحور العين، الحدائق الغناء، الخمر الذي لا يذهب العقل بل هو لذة للشاربين،  واكبر فوز يوم القيامة هو الخلاص من النار.
  • عظمة الله عز وجل لا يعلمها إلا هو سبحانه وتعالى، فقد بين الله لنا ما يدل على عظمته سبحانه بقدر ما تفهمه عقولنا، من مظاهر عظمته أنه يملك كل شيء من سماوات وأرضين من اشجار وانهار وبحار وجبال وكل ذرة في هذا الكون، والتأمل والتدبر في هذا الكون يجعلك تشعر بعظمته وقدرته ورحمته سبحانه وتعالى.
  • ندم الكافرين يوم القيامة على كفرهم وعدم طاعتهم لله عز وجل، ولكن في هذا الوقت لا يفيد الندم، يوم القيامة أمر واقع لا محاله، فالسعيد من أطاع الله وعرف الطريق الموصل إلى الجنة، والشقي من ضل الطريق وكذب بآيات الله سبحانه وتعالي.

شاهد ايضاً: كيف تسهم القيم الاخلاقية الايجابية في تزكية نفس الانسان الصف السادس

فضل سورة النبأ

ما وردَ في فضل سورة النبأ أنّها واحدةٌ من السور القرآنية التي شيّبت الرسول -صلى الله عليه وسلم- هي وأخواتها كما أخبر بذلك كونها من السور التي تحمل الإنذار الشديد:”شيَّبتني هودٌ والواقعةُ والمرسلاتُ وعمَّ يتساءلونَ وإِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ”.

أما ما يُتناقل في فضل سورة النبأ وفضل قراءتها على وجهٍ مخصوصٍ فلا صحة له ولم يرد شيءٌ صحيحٌ بشأن ذلك الأمر إلا الفضل المتعارف عليه جرّاء قراءة سائر القرآن الكريم، فالحرف بحسنةٍ والحسنة بعشر أمثالها سوى ذلك أي قولٍ في فضل سورة النبأ هو أقرب إلى الابتداع من الاتباع في أمر الدِّين.

معنى النبأ العظيم

  • تعددت التفسيرات المتعلقة بالمقصود من قول الله تعالى عن النبأ العظيم. فبعضهم يقول يقصد به الخبر العظيم، والبعض الآخر يقول هو يوم القيامة أو يوم البعث.
  • وهو يوم الجزاء والحساب الذي يجمع فيه الله عز وجل كافة المخلوقات، ويقول البعض إن هذا اليوم يعد نبوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد ايضاً: ذكر الله في سورة الفرقان صفات لعباده الصالحين فأطلق عليهم اسم

ما هي أسماء سورة النبأ

لا شك أن اهتمامنا بالسؤال عن أسماء سورة النبأ بعد الذي علمناه عنه لا يقل أهمية عن سؤال موضوعنا ما هي القيم الموجودة في سورة النبأ، فكثير من سور القرآن الكريم هي التي سميت بفواتح السورة.

  • فقد جاء في البخاري تسميتها بـ “وعمَّ يتَسَاءَلُونَ” كما ذكرها الكثير على هذا النحو، أما الإمام القرطبي فقد أسماها عمَّ كما سمي الجزء الثلاثين والأخير من كتاب الله بهذا الاسم المشهور بسبب بداية الجزء الأخير به.
  • كما أنها قد سميت بسورة التساؤل، بسبب أن الله تعالى بدأها بالتساؤل، كما أن من أسمائها سورة المعصرات لما جاء في آياتها (وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا) أما في كتاب الإتقان، فقد جاءت بأسمائها الأربعة، وهي:
  • النبأ – عم – المعصرات – التساؤل.

شاهد ايضاً: اسماء سورة التوبة مع سبب التسمية

ما ترشد إليه سورة النبأ

أ ـ النّاس فريقان مؤمنون بيوم البعث ومكذّبون به .
ب ـ التّدبّر في مخلوقات الله يوصلنا إلى الإيمان به .
ج ـ كلّ ما في الوجود يدل على قدرة الله تعالى على بعث الخلائق .
د ـ ليوم القيامة أجل محدود لا يتقدّم ولا يتأخّر .
هـ ـ جهنّم تنتظر وتترصّد بالكافرين .
و ـ  الجزاء في الآخرة جزاء عدل على الأعمال ، فمن أحسن فله الجزاء الحسن ، ومن أساء فله الجزاء السيئ .
ز ـ  الله عظيم لا يتكلم في حضرته سبحانه إلا من أذن له الله .
ح ـ القيامة حق، والسعيد من أتخذ سبيلا إلى مرضات الله  .

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما هي القيم الموجودة في سورة النبأ، حيث تتحدث سورة النبأ على العديد من القيم الإسلامية الهامة ومن أهمها الدعوة إلى التفكر في خلق الله عز وجل كما تعرفنا على جميع المعلومات التي تشملها سورة النبأ.

زر الذهاب إلى الأعلى