اسئلة تعليمية

نوع الوحي الذي أوحاه الله تعالى لأم موسى عليه السلام الألهام

نوع الوحي الذي أوحاه الله تعالى لأم موسى عليه السلام الألهام ، هل العبارة صحيحة او خاطئه؟ حيث أن من أنواع وحي الله إلى أنبيائه الإلهام الذي يقذفه الله في قلب أحد أنبيائه، حيث مرَّ الأنبياء -عليهم السلام- بمصاعب كثيرة في حياتهم ووضعهم الله باختبارات عصيبة لأجل اختبار صبرهم على البلاء، وهناك الكثير من الانبياء الذين ارسلهم الله سبحانه وتعالى الى مختلف الاقوام، ومنهم النبي موسى عليه السلام ولكن من خلال هذا السؤال نريد معرفه هل نوع الوحي الذي أوحاه الله تعالى لأم موسى عليه السلام الألهام صح ام خطأ ، كما أن سيدنا موسى أحد الرُّسُل الذين عانوا في طفولتهم بسبب هذه الأعمال حيث قامت أمه برميه في اليم بعدما أمرها الله تعالى بذلك، ويسأل الطلبة حول جواب سؤال نوع الوحي الذي أوحاه الله تعالى لأم موسى عليه السلام الألهام. صواب خطأ بيت العلم، وسنتعرّف من خلاله على الطريقة التي أوحى الله تعالى بها لأم النبي موسى بأن ترميه في اليم، فإنَّ قصة النبي موسى هي من أكثر القصص ذكرًا في القرآن الكريم، وهي من أكثر القصص المليئة بالعبر والمواعظ.

نوع الوحي الذي أوحاه الله تعالى لأم موسى عليه السلام الألهام

صح؛ نوع الوحي الذي أوحاه الله تعالى لأم موسى عليه السلام الألهام، فقد كان موسى عليه السلام واحد من الرسل الذين اصطفاهم الله عز وجل في الأرض، فهو ولد في عام كان فرعون حاكم مصر يأمر بقتل أي طفل ولد في ذلك العام، وذلك اتباعًا لكلام السحرة، أن هناك طفل سيولد ذلك العام ويقضي على حكمه ، فأوحى الله عز وجل لأم موسى لتلقيه في اليم، وتلتقيه عائلة فرعون وتعتني به ويصبح جزء من العائلة.

قصة إلقاء موسى عليه السلام في اليم

بعد أن تعرفنا على الإجابة عن السؤال: نوع الوحي الذي أوحاه الله تعالى لأم موسى عليه السلام الألهام ؟ من الجيد أن نعرف قصة إلقاء موسى في اليم، وقد بدأت القصة عندما رأى فرعون رؤيا أنّه سيقتل على يد أحد من بني إسرائيل، فبدأ يقتل المواليد الذكور منهم، وقد كان يقتلهم في عام ويتركهم في عام، وقد شاء الله تعالى أن يولد موسى -عليه السلام- في العام الذي تقتل فيه الذكور، فعندما أنجبته أمّه أخفته عن عيون الناس حتى لا يعلم فرعون بأمره ويقتله، فأوحى الله تعالى لها أن تلقيه في اليم، فوضعته في صندوق وألقته في اليم، وجاء ذلك في قوله تعالى في سورة طه: “إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى * أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَه”، فأخذته المياه ووصل إلى أيدي الخدم في قصر فرعون، فأخذته آسيا زوجة فرعون وطلبت من فرعون أن يتخذه ولدًا وألّا يقتله فوافق على ذلك.

ما هي أنواع الوحي

الوحي هو الإعلام بسرعة وخفاء، وهو الإلهام أو الرؤى وما يُقارب ذلك في المعنى، ومعنى الوحي في الشريعة هو إرسال جبريل -عليه السلام- إلى الأنبياء والرسل خاصة دون سائر البشر ليوحي لهم بالأحكام والتشريعات، ويُقسم الوحي إلى ثلاثة أقسام ومراتب هي كمّا يلي من الأعلى إلى أدنى رُتبة:

  • النوع الأول: كلام الله من وراء حجاب، وخصَّ الله تعالى به نبيه موسى -عليه السلام- فقط، كمّا في قوله عز وجل: “وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمً”.
  • النوع الثاني: وهو نزول جبريل -عليه السلام- على الأنبياء والرسل، وتبليغهم بالتشريعات والفرائض، وبهذا النوع من الوحي أُنزل القرآن الكريم على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وكذلك الكتب السماوية.
  • النوع الثالث: وهو إعلام وإبلاغ سريع، وهذا الوحي موجه لغير الأنبياء والرسل، كالوحي لأم موسى، والوحي إلى النحل، والوحي إلى الحواريين في قول الله تعالى: “وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي”.

ونود إخباركم في نهاية موضوعنا التي تعرفنا من خلالها على سؤال نوع الوحي الذي أوحاه الله تعالى لأم موسى عليه السلام الألهام صح او خطأ؟ والإجابة هي صحيحة، حيث كان الوحي الذي أوحي إلى أم موسى كان عن طريق الملك جبريل. أن الأسئة التعلمية التي يمكنكم مشاركتنا بها في التعليقات سنتولى الإجابة عنها بشكل واضح ومفيد، وشكراً لكم.

زر الذهاب إلى الأعلى