اسئلة تعليمية

معلم من معالم اليابسة أرض على امتداد حافة المسطحات المائية

معلم من معالم اليابسة أرض على امتداد حافة المسطحات المائية ، فمعالم الأرض أو التضاريس تضم الجبال والتلال والهضاب والسهول والشواطئ والساحل برؤوسه وخلجانه والجزر وأشباهها، وكل ما هو موجود على الأرض من يابسة وماء، وهو مصطلح جغرافي يدل على موقع الأرض ويمثل المرتفعات والمنحدرات ولدراستها دور وأهمية كبيرة، ويرغب الكثير من الطلاب في معرفة حل سؤال معلم من معالم اليابسة أرض على امتداد حافة المسطحات المائية. الوادي. الشاطئ. التل من أسئلة كتاب علوم خامس ابتدائي، حيث تتشابه الجبال والوديان بأنها: جزء من اليابسة؛ أما البحر والنهر فكلاهما مسطح مائي تختلف في: الجبال مرتفعة؛ أما الوادي فهو منطقة منخفضة بين مرتفعين، كذاك البحر مسطح مائي مياهه مالحة أما النهر مياهه عذبة. لذا يمكنكم معرفة الإجابة الصحيحة لهذا السؤال معلم من معالم اليابسة أرض على امتداد حافة المسطحات المائية بيت العلم من خلال سطورنا التالية في الموقع المثالي على كل ما يخص جواب سؤال معلم من المعالم اليابسه ارض على امتداد حافه المسطحات المائيه ونسلط لكم الضوء على أهمية دراستها.

معلم من معالم اليابسة أرض على امتداد حافة المسطحات المائية

من معالم اليابسة الذي يمتد على طول الساحل وحواف المسطحات المائية الموجودة على الأرض، هو أحد الأسئلة الشائعة لطلاب المملكة العربية السعودية، وعند تحليل المعطيات نجد أن المقصود من هذا السؤال هو الساحل أو شاطئ البحر، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • معلم من معالم اليابسة أرض على امتداد حافة المسطحات المائية هو الشاطئ، لان شاطئ البحر منطقة من اليابسة تلتقي فيها مياه البحر مع اليابسة وهي أحد معالم اليابسة، ويوجد معالم أخرى لليابسة مثل السهول والجبال والوديان والصحراء وغيرها ولظراسة هذه المعالم أهمية كبيرة سوف نتعرف عليها.

ما هو تعريف اليابسة والماء

يتسائل الكثير من الأشخاص عن الفرق بين اليابس والماء والذي يمثل كلاهما نسبة غير قليلة من مساحة الكرة الأرضية حيث أن اليابس هو ذلك المساحة الخضراء أو التي يتواجد عليها الإنسان ويمارس كافة الأنشطة مثل الزراعة والري والتجارة والتواجد فيها بشكل مستمر، بينما تمثل مساحة الماء مجموعة مسطحات مثل البحار والأنهار والمحيطات والسواحل وغيرها من الأشكال التي تمثل المساحة المائية.

كيفية تكون التضاريس

بعد الإجابة على السؤال معلم من معالم اليابسة أرض على امتداد حافة المسطحات المائية؟ من الضروري الحديث عن كيفية تشكل وتكون مختلف تضاريس ومعالم الكرة الأرضية، وذلك من خلال العمليات الآتية:

  • التفاعلات الجيولوجية: وهي عملية مختلفة على مستوى سطح الكرة الأرضية، كحركة الصفائح التكتونية، أو الانفجارات البركانية، وكذا العديد من التفاعلات الكيميائية والفيزيائية.
  • عملية التعرية: حيث يخضع سطح الأرض إلى أنواع مختلفة من التعرية، وذلك حسب العامل الرئيس كالرياح، أو المياه.
  • سقوط النيازك: وهو عبارة عن عامل خارجي، يتم من خلال اصطدام النيازك بسطح الأرض مما يؤدي إلى تشكل تصدعات ومعالم تضاريسية جديدة.

من معالم اليابسة بيت العلم

يعتبر سؤال معلم من معالم اليابسة أرض على امتداد حافة المسطحات المائية بيت العلم من أبرز الأسئلة المهمة والتي ذكرت في مادة العلوم للصف الخامس داخل المناهج السعودي، وفي فقرتنا المتميزة سنتعرف على إجابة هذا السؤال بشكل واضح، وهي موضحة كالأتي:

  • الجبل منطقة مرتفعة كثيرًا فوق سطح الأرض.
  • التل أقل ارتفاعًا من الجبل و أكثر استدارة.
  • الوادي منطقة منخفضة تمتد بين جبلين أو تلين  الخانق ( الوادي السحيق) واد ضيق، جوانبه عالية و شديدةٌ الانحدار .
  • الجرف الجانبُ الحاد الميل من الصخور أو التربة.
  • السهل منطقة واسعة منبسطة.
  • الهضبة منطقة منبسطة أكثر ارتفَاعَاً من الأراضي المحيطة.
  • الصحراء أرض واسعة يندر هطول الأمطار عليها.
  • الشاطىء أرض على امتداد حافة المسطحات المائية.
  • الكثبان الرملية كومة أو نتوء من الرمال.

شاهد ايضاً: أكثر المناطق البيئية في اليابسة تنوعًا من حيث الكائنات الحية مطلوب الإجابة خيار واحد (1 نقطة)

بهذا المقدار من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي أجبنا من خلاله على إجابة سؤال معلم من معالم اليابسة أرض على امتداد حافة المسطحات المائية؟ هو الشاطئ، وقد أرفقنا جميعٌ هذه المعالم تشكّل التضاريسٌ وهي المعالم الطبيعية لسطح الأرض، و لكلّ واحدٍ من هذه التضاريس خواصه التي تميزه، و تجعله يتشكلُ بطريقة مختلفة عن غيره، وقد أشارَ القرآنُ الكريمُ إلى بعض هذه التضاريس باعتبارها شاهداً على عظمة خالقها عز وجل، منْ ذلك قوله تعالى: (ألم نجعل الأرض مهداً * والجبال أوتاداً) النبأ.

زر الذهاب إلى الأعلى