اسئلة تعليمية

توجد إلكترونات الذرة في ……………..

توجد إلكترونات الذرة في …………….. تعتبر الذرة أصغر جزء من المادة، وهي لا تُرى بالعين المجردة، بل بواسطة المجهر، وتتكون الذرات من نواة تدور حولها الالكترونات، وهو ما يسمى بمسار سحابة الإلكترون، أمّا النواة فتكون من عنصرين وهما النيوترونات والبروتونات، ويبحث العديد عن جواب سؤال توجد الكترونات الذرة في ثالث متوسط لمادة العلوم، حيث تعتبر المادة هي كل شيء موجود في الطبيعة، حيث تمتلك كتلة من الفراغ، ومن هذا المنطلق اهتم العلماء بفحص مكونات المواد وطبيعتها من خلال إجراء التجارب واستخدام الأدوات، لذا قاموا باتباع المنهج العلمي من أجل الوصول إلى الذرة ومكوناتها، سيوافيكم موقع الموقع المثالي الكافية حول توجد الكترونات الذرة في الجواب، وسيتم التعريف بالذرة، ومكوناتها، بالإضافة إلى شُحنات كلٍّ منها.

تعريف الذرة

تُصنّف الذرّة على أنها أصغر وحدة بناء موجودة في جسم الكائن الحي، وحجم الذرة النموذجية حوالي 0.1 نانومتر، حيث أن حجمها عبارة عن مساحة فارغة، كما أن الذرات الصغيرة تكون متماثلة في الشكل و يكون شكلها كروي، فجميع الذرات تحتوي على الجسيمات الثلاثة باستثناء عنصر الهيدروجين فهو يحتوي على بروتون واحد وإلكترون واحد ولا يحتوي على النيوترونات، ومن خلال مكونات الذرة يمكن توضيح مفهوم الإلكترونات بأنها جسيمات تحمل شحنة سالبة، بالإضافة إلى أنها تعد من الجسيمات الأولية، لا تحتوي على مكونات بداخلها ولا يمكن تجزئتها، كما لا يوجد ما هو أخف منها في الذرة.

توجد إلكترونات الذرة في ……………..

انتشر سؤال توجد الكترونات الذرة في بين طلبة الصف الثالث المتوسط من أجل معرفة مكان تواجد الإلكترونات في الذرَّة، نظراً لأنها من المكونات الأساسية داخلها، وتتميَّز الإلكترونات بأنها سالبة الشحنة داخل الذرَّة، أما بالنسبة إلى مكان تواجدها حيث أن الإجابة الصحيحة أنها تتواجد:

  • توجد الكترونات الذرة في النواة على شكل سحابة إلكترونية.
  • وتعد الالكترونات أساس نقل التيار الكهربائي في المادة، وهي المسؤولة عن الروابط الكيميائية بين الذرات.
  • من خلال الترابط أو المشاركة، وعند نزع أو إزالة إلكترون من مداره حول نواة تصبح الذرة مُتأيِّنةً، وتُسمّى بالتالي أيونًا.
  • كما يمكن للإكترونات أن تتواجد بشكل حر جنب بعضها البعض مع الأيونات في حالة المادة الخاصة، التي تسمى البلازما.

ما هي مكونات الذرة

تتواجد الإلكترونات في الذرة خارج النواة، إذ تتكون الذرات بالإضافة إلى الالكترونات من نيوكليونات وتسمى باللغة الإنجليزية “Nucleons”، وهي مكونة مما يأتي:

  1. بروتونات: وتُعرف بأنها عبارة عن جزيئات موجبة الشحنة، توجد بداخل الذرة، اكتشفت على يد العالم رذرفورد أثناء تجاربه، بالإضافة إلى أن عدد البروتونات هو الذي يحدد سلوك العنصر وعدد البروتونات تساوي العدد الذري.
  2. نيترونات: وهي جزيئات غير مشحونة بتاتاً توجد في جميع ذرات العنصر ما عدا ذرة الهيدروجين، واكتشفت بواسطة العالم رذرفورد، ولكن أثبت وجودها العالم تشاوديك.
  3. إلكترونات: وتُعرف بأنها تلك الجزيئات سالبة الشحنة، والتي تدور في مدارات حول النواة، وتمَّ اكتشافها بواسطة العالم ثومبسون.

شاهد ايضاً: النموذج الذري الذي يصف الذرة بأنها كرة موجبة الشحنة تتوزع فيه الكترونات سالبة هو

البروتون من مكونات الذرة

يعرف البروتون على أنه الجسيمات المشحونة بشحنة موجبة و سالبة موجودة داخل النواة، حيث يحتوي البروتون على الجسيمات الثلاثة التي يطلق عليها لقب الكواركات، كما يحتوي البروتون بالتبعية إلى مجموعة الجسيمات دون الحاجة إلى الذرية الأصغر التي تلقب بالكواركات، يرجع اسم بروتون إلى لغة اليونان، حيث استخدم العالم إرنست الفيزيائي هذا المصطلح في عام 1920 أول مرة.

اين تتواجد الالكترونات في الذرة بيت العلم

بعد الإجابة على السؤال توجد الكترونات الذرة في بيت العلم يجب أن تعرف على الجواب الصحيح وهو كالآتي:

  • تتواجد الالكترونات في الذرة حول النواة، وتأتي موزَّعة في مستويات طاقة مختلفة تسمى المدارات، وتبدو على شكل سحابة سالبة الشحنة تشغل كامل حجم الذرّة تقريبًا، حيث تثبت هذه السحابة بسبب قوة تجاذب الإلكترونات مع الجسيمات داخل النواة والمخالفة لها في الشحنة.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال توجد إلكترونات الذرة في؟ النواة، ونسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى