سؤال وجواب

من هو صقر الجزيرة

من هو صقر الجزيرة ، فهو شخصية قيادية التي يتم من خلالها تثقيف الطالب بتاريخ بلاده الحديث والمعاصر، من خلال اطلاعه على أبرز المحطات العسكرية والسياسية التي مرت بها المملكة العربية السعودية خلال القرن الماضي، فمنذ صغره وهو الذي لقب بصقر الجزيرة هو الملك الذي يتمثل بالصفات التي تجعل منه عسكريا قياديا زعيما في كبره وهذا ما حصل فعلا، فلقد كان عسكري قيادي ملك حاكم متواضع لقب بالعديد من الألقاب التي وجد بها الشعب السعودي صفاته التي تمثل بها، ولعل من بين الألقاب التي تلقب بها الملك الأول للمملكة العربية السعودية ومؤسسها الأول، وذلك يتساءل الكثير من هو معزي صقر الجزيرة، ومن خلال الموقع المثالي سوف نوافيكم ما هو صقر الجزيره، وتسليط الضوء على كافة بياناته الشخصية المتاحة، ومسيرته المميزة مع الحكم التي شهدت قائمة طويلة من الإنجازات، فمن هو الذي لقب صقر الجزيرة؟ وما هو نسبه.

من هو صقر الجزيرة

صقر الجزيرة هو الملك عبدالعزيز آل سعود، الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية المعاصرة، وقد نال الأخير هذا اللقب بعد الإنجازات العظيمة التي حققها طيلة فترة حكمه، التي أمتدت 52 عاماً بدأت منذ استعادته قصر المصمك من أيدي أعداءه آل الرشيد خلال العام 1902، واستمر حكمه حتى العام 1954.

لقب الملك عبدالعزيز بعد استعادة الرياض، وفي عام 2014 صدر فيلم صقر الجزيرة، وهو فيلم وثائقي قصير يحكي عن حقبة الملك عبدالعزيز جرى عرضه أمام عدد من المسؤولين والحضور في ملعب الشرائع ضمن احتفالات مكة المكرمة باليوم الوطني، وهو من إنتاج «رواد ميديا» ومن إخراج المخرج السينمائي ممدوح سالم، الفيلم استغرق تصويره 30 يوم وتم اختزاله في 16 دقيقة ليجري عرضه في احتفالية أمانة العاصمة.

القاب الملك عبدالعزيز آل سعود

بعد معرفة من هو معزي آل سعود لا بد من الحديث عن كنية الملك عبدالعزيز، حيث مرت الألقاب التي حصل عليها الملك عبد العزيز بالكثير من الاختلافات بحسب المراحل التي مر بها خلال رحلة تأسيسه للمملكة، ومن أهم هذه الألقاب:

  • لقب الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود بألقاب عديدة منها الألقاب الدينية كالإمام، والألقاب السياسية مثل: أمير نجد ورئيس عشائرها، وسلطان نجد، وسلطان نجد وملحقاتها، وملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها، وملك الحجاز ونجد وتوابعها، وأخيرا ملك المملكة العربية السعودية.
  • أما ألقابه الشعبية التي أطلقها عليه الناس والشعراء أو التي أطلقها عليه الأدباء والمؤرخون فمنها: لقب الملك عبدالعزيز صقر الجزيرة، ونايف، والشيوخ، وأسد الجزيرة، والمؤسس، والموحد.
  • ومن أشهر ألقابه التي عرفت في نجد لقب مْعَزّي، وقد عرف اللقب منذ سنوات حكمه الأولى، وورد في بعض الأشعار النبطية المتقدمة.

شاهد ايضاً: ماذا تعني عودة تأسيس الدولة السعودية وتوحيدها على يد الملك عبدالعزيز دولة قوية وراسخة

مولد ونشأة الملك عبدالعزيز آل سعود

ولد الملك المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود في الخامس عشر من شهر يناير لعام 1876م في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وهو هو نجل الحاكم عبد الرحمن بن فيصل الذي يعتبر الحاكم الأخير للدولة السعودية الثانية. وقد نشأ الملك المؤسس تحت رعاية والده عبد الرحمن بن فيصل التي كانت صارمة، إلا أنه ومنذ وقت مبكر بدأ يظهر مجموعة من الصفات والمواهب الرائعة؛ فقد كان دهاؤه وشجاعته وبعد نظره وفروسيته مضربًا للمثل.

وفي العام في عام 1890 عندما كان الملك في الخامسة عشرة من عمره غزا آل الرشيد اللذان يعدان المنافسين الإقليميين لآل سعود، فلجأ هو وعائلته إلى قبيلة بدوية كانت في الصحراء الجنوبية للمملكة العربية السعودية، ثم بعد هذا انتقلت آل سعود إلى دولتي قطر والبحرين، إلا أنهم استقروا لاحقًا في دولة الكويت فعاشوا فيها لأكثر من عشرين عامًا، وفيها طور الملك عبد العزيز الصفات التي تلزمه ليتولى زمام القيادة، فجعل مهمته الرئيسية أن يستعيد حكم أجداده، وذلك بغض النظر عما سيكلفه هذا الأمر من عناء.

إنجازات الملك عبدالعزيز الملقب بصقر الجزيرة

قدم الملك عبد العزيز الذي لقب بصقر الجزيرة خلال فترة حكمه العديد من الإنجازات التي خدمت المملكة العربية السعودية وأبنائها، ومن هذه الإنجازات:

  • وحد أجزاء الجزيرة العربية تحت اسم ” المملكة العربية السعودية”.
  • إعلان الحكم الملكي عام 1932م، وتعيين الأمير سعود بن عبد العزيز وليا للعهد، لأول مرة في عهد المملكة السعودية.
  • إنشاء أول وزارة خارجية للمملكة السعودية عام 1930م، وتعيين الأمير فيصل بن عبد العزيز أول وزير خارجية.
  • إنشاء وزارة دفاع في المملكة.
  • تعيين الأمير فيصل بن عبد العزيز على وزارة الداخلية.
  • تأسيس مديرية المالية العامة، وتعيين عبدالله الحمدان وزيرا عليها.
  • ظهور مجلس شورى للمملكة، وتعيين أعضاء متفرغين عليها.
  • تم إجراء أول انتخابات في المملكة عام 1924م.
  • تأسيس وزارة المواصلات، وأول محكمة تجارية، وأول نظام للمصارف، وأول نظام لإدارة الحج.
  • تأسيس أول نظام للطرق والمباني، وأول غرفة للصناعة والتجارة، وأول مبنى للإذاعة والتلفزيون، وأول نظام لتوحيد الطوابع، وأول نظام للبرق، وأول نظام لجمعية الإسعاف الخيرية، وأول نظام للمستشفيات.
  • تم تأسيس أول مديرية للشرطة في مكة، وأول مرسوم ملكي، وأول إدارة لرعاية الشباب.
  • تأسيس مديرية الحج العامة، والخطوط الجوية السعودية، ومؤسسة النقد العربي السعودي.
  • تصدير أول شحنة بترول للعالم عام 1939م.
  • إنشاء مجلس للوزراء برئاسة الأمير سعود بن عبد العزير عام 1953م.

شاهد ايضاً: لقب اتخذه حكام المملكة من الاعتزاز بخدمة الحرمين وكان اول من اتخذه الملك فهد بن عبدالعزيز عام 1986 حيث اعلن استبدال لقب صاحب الجلالة به ما هو هذا اللقب

 لماذا لقب الملك عبدالعزيز معزي

  • يعد لقب معزي من الألقاب التي لقب بها الملك عبد العزيز نظرا إلى العزاء الذي يقوم بها، وهو من أشهر ألقاب الملك عبدالعزيز التي عرفت في نجد لقب مْعَزّي، وقد عرف اللقب منذ سنوات حكمه الأولى، وورد في بعض الأشعار النبطية المتقدمة.
  • أما عن تفسير معنى اللقب معزي، فقد وهم البعض فظنه مشتقا من اسمه عبد العزيز، وهو خطأ.
  • وقد احتار الأديب والمؤرخ الراحل فهد المارك في تفسير اللقب، وبحث عن معناه، فوجد ضالته عند الرواة الذين جالسوا الأمير سعود الكبير، إذ سمعوا منه معنى وتفسير هذا اللقب.

هكذا؛ ومع هذا القدر من المعلومات، نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام موضوع بحثنا، الذي كان بعنوان من هو صقر الجزيرة، لقد اشتهر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بالكثير من الألقاب التي أطلقت عليها من وجهات عديدة، وكانت هذه الألقاب ترتبط بتصرفاته وأفعاله وصفاته أيضًا، أولها كنيته التي عُرف بها وهي أبو تركي، وتعرفنا حول العمليات العسكرية التي استعاد خلالها الملك الراحل عبد العزيز حكم الرياض، كما تعرفنا على مساعديه في تنفيذ تلك الخطط العسكرية تحت إشرافه مباشرةً.

زر الذهاب إلى الأعلى