اسئلة تعليمية

البحث عن اعلام سابقين في احد المجالات واختيار احدهم للكتابه عنه بايجاز

المهمة الاولى؛ البحث عن اعلام سابقين في احد المجالات واختيار احدهم للكتابه عنه بايجاز، ويعد هذا مشروع لغتي ثاني متوسط وحدة اعلام سابقون أحد المواضيع المهمة التي قد تواجه الطالب في احد امتحاناته المدرسية أو أحد الأنشطة التي قد تطلب منه في المدرسة، ولقد لمع في سماء الوطن العربي عدد كبير من النجوم التي قد أضاءت عتمة الظلام بالنور الذي قد قدمته للبشرية في صورة أعمال ومؤلفات وابتكارات، ولا يزال صداها قائمًا حتى الآن، ولقد شمل ذلك كافة المجالات، ولذلك؛ أتعاون مع مجموعتي لتنفيذ مهمات المشروع الآتي البحث عن اعلام سابقين مولده ووفاته ابرز صفاته اهم انجازاته لغتي الصف الثاني متوسط مشروع الوحدة اكتب عن اعلام سابقين في احد المجالات واختيار احدهم للكتابه عنه بايجاز، لا بد أن يكون مستعد للإجابة سؤال من هم الأعلام السابقون، وفي هذا المقال سوف نكتب لكم مامعنى اعلام سابقون، ومن خلال موقعنا المثالي سوف نضع لكم بحث عن اعلام سابقين في احد المجالات واختيار احدهم للكتابه المختصرة ويمكن لأي شخص يبحث على اي من الإعلام العرب او الغرب الاجانب للبحث عنهم من خلال محرك البحث جوجل.

البحث عن اعلام سابقين في احد المجالات واختيار احدهم للكتابه عنه بايجاز

لم نفكر كثيراً اليوم حيال مشروع لغتي اعلام سابقون هم من العلماء في مجال الطب واللغة والادب والسياسية والعلوم ووالهندسه والأحياء والفيزياء والرياضيات وغيرهم من العلماء السابقين والبحث عن سيرتهم والتعرف على منجزاتهم وإختراعاتهم في تلك الحقبة من الزمن. والتي سنقدمها لكم من خلال هذا المقال، كثير منكم يعرفها بالفعل وعلى إطلاع مستمر لما تحققه من إنجازات متتالية، لن نطل الأمر عليكم محور حديثنا اليوم سيكون المهمة الاولى؛ البحث عن اعلام سابقين في احد المجالات واختيار احدهم للكتابة عنه بايجاز لغتي للصف الثاني متوسط، سنتناول نبذة عن نشأة وحياة وأعمال كلًا منهم، وآخر ما حققوه من إنجازات فتابعونا.

بحث عن اعلام سابقين في احد مجالات اللغة والادب

في مقال بحث عن اعلام سابقين في احد المجلات مجالات اللغة والادب واختيار احدهم للكتابه عنه بايجاز، وسوف نتحدث عن أهم علماء وعلم من الاعلام السابقون في العرب بأكمله منهم :

ابن الرومي

  • ابن الرومي هو أبو الحسن علي بن العباس بن جريج، وهو من شعراء العصور العباسية الأول والثاني، وكان من أصدق الشعراء إحساساً، وُلد ابن الرومي عام 221 هجريًا في العاصمة العراقية بغداد، لأب من الروم وأم من الفُرس.
  • حرص ابن الرومي منذ صغره على تلقي العلوم، لذلك كان يُكثر من حضور مجالس العلم التي كانت تضم مجموعة من أشهر الأدباء والعلماء والفقهاء وأشهرهم أبي العباس ثعلب، ومنها تعلم الحديث والشعر والفلسفة.
  • نبغ ابن الرومي في الشعر، وتنوعت أغراض شعره ما بين الرثاء والفخر والهجاء والمدح، وكان حريصًا على انتقاء الكلمات التي تعبر عن كل غرض بدقة.
  • وحرص على دمج المدح بالفخر ومشاركة المستمعين في مصائبهم، كما أبدع في الرثاء نظرًا للأحداث الحزينة التي شهدها في حياته ومنها وفاة ابنه والخراب الذي تعرضت له مدينة البصرة، كما تميز في شعر الهجاء، فكان يسخر ممن يقوم بهجاؤه من خلال تصويره في صورة كاريكاتورية مُضحكة.
  • ومن أهم قصائد ابن الرومي أبا الصَّقْرِ لا تدعني للبرا، غدا كل ذي شعر يدل بشعرِهِ، وقصيدة رعاية.
  • توفي ابن الرومي عام 283 هجريًا في بغداد، وترددت أقاويل بأنه مات متأثرًا بالسُم بعد أن قام بهجاء أبا الحسين القاسم بن عبيد الله بن سلمان بن وهب.

ابن منظور

هو محمد بن مكرّم بن علي بن أحمد، الأنصاري الرويفعي الإفريقي المصري، ويعرف بابن منظور، الأديب والإمام اللغوي الحجة. وهو يُعدّ من أحفاد الصحابي الجلال رويفع بن ثابت الأنصاري، ولد في مصر سنة ثلاثين وستمائة للهجرة. وهو والد القاضي قطب الدين بن المكرم، كاتب الإنشاء الشريف في مصر. غلب على ابن منظور في مؤلفاته الاختصارات للكتب التي سبقت عصره. ومن أهم مصنفاته:

  • مختار الأغاني الكبير.
  • ومختصر زهر الآداب للحصري.
  • ومختصر يتيمة الدهر للثعالبي.
  • لطائف الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة.

شاهد ايضاً: جمع معلومات في موضوع موثق حول علم من الاعلام المعاصرين لغتي

البحث عن اعلام سابقين الطب مولده ووفاته ابرز صفاته اهم انجازاته

هناك عدد كبير من الاعلام السابقون الذين ساهموا في تطور الطب، ولم يتوقف علمهم عند هذا الحد، بل إنهم تعدوا ذلك إلى النبوغ في مجال الطب، وفيما يأتي سوف نذكر لكم البحث عن اعلام سابقين الطب مولده ووفاته ابرز صفاته اهم انجازاته:

اعلام سابقين في مجال الطب ابن النفيس

هو أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم الملقب بابن النفيس، ولد في عام607 هـ في مدينة دمشق، كان شغوفاً بدراسة الطب حيث أظهر نبوغه في هذا المجال عقب إتمامه لدراسته من خلال العديد من الاكتشافات التي توصل لها أبرزهم أنه تمكن من اكتشاف الدورة الدموية الصغرى ويُنسب له الفضل في هذا الاكتشاف كأول عالم في العالم آنذاك يحقق هذا الإنجاز، إلى جانب قدرته على التوصل إلى العديد من الاكتشافات في علم التشريح، فضلاً عن إسهامه في تأسيس النظريات العلمية المتعلقة بالرؤية والإبصار.

لم تتوقف الإنجازات العلمية لابن النفيس عند هذا الحد، فهو أيضاً أرسى أسس البحث العلمي، وكانت له الكثير من المؤلفات العلمية أبرزهم “شرح تشريح القانون”، كما اهتم بشرح العديد من الكتب الطبية لأشهر العلماء أمثال ابن سينا وأبقراط، كما أن نبوغه لم يقتصر على الطب فحسب فقد كان نابغاً في علم الفلسفة والتاريخ واللغة العربية حيث أنه أصدر عدة مؤلفات في النحو، وقد قضى فترة طويلة من حياته في مدينة القاهرة حتى توفي فيها في عام 687هـ.

عالم الطب ابن سينا

ابن سينا “عالم طبي بخاري – اوزبكستان” (980-1037) قدم ابن سينا ​​إنجازات مُهمة في العلوم، وفي تخصصات الفيزياء، والبصريات، والفلسفة، والطب. وقد كتب كتاب القانون في للطب، وهو نص كان يُستخدم لتعليم الطلاب، وأستمرت دراسته للطلاب في أوروبا، حتى القرن السادس عشر. وحدد ابن سينا أن الخلايا العصبية، مسؤولة عن نقل إشارات الألم وأن ملاحظاته التفصيلية عن ناقلات الأمراض، بما في ذلك التربة والهواء واللمس والجنس، تؤثر على الاتجاه المُستقبلي لمهنة الطب. ويُعد ابن سينا أول من وصف التهاب السحايا الأولى وصفاً صحيحاً. فهو شخصية عربية مؤثرة بشكل كبير فى تاريخ علماء العرب.

شاهد ايضاً: البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير لغتي الخالدة

ابحث عن اعلام سابقين في احد المجالات العلوم

هناك العديد من علماء العرب، الذين حققوا تقدماً في مجالات العلوم المختلفة، في العصر العربي الذهبي، بينما كانت أوروبا في فترة تراجع ثقافي، خلال العصور المظلمة، وفيما يأتي نسرد لكم ابحث عن اعلام سابقين في احد المجالات العلوم واختيار احدهم للكتابه:

البيروني

أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني ( 970-1048م) ولد البيروني في خوارزم في دولة أوزبكستان حاليًا، وقد كان رحالة وفلكيًا وجغرافيًا وجيولوجيًا ورياضيايًا وفيلسوفًا وصيدليًا ومؤرخًا ومترجمًا لثقافات الهند و السند. وهو أول من قال إن الأرض تدور حول محورها، ومؤلفاته في حوالي 120 كتابًا، منها كتب في علم المعادن، حيث إنه أول من فرق بين المعادن والفلزات بشكل دقيق، واستخدم كلمة المعدن لوصف الأحجار الكريمة، وكلمة الفلز لوصف الذهب والفضة والحديد والخارصين والزئبق، ومن أشهر كتبه:

  • كتاب الصيدنة.
  • كتاب القانون المسعوديّ.
  • كتاب الرسائل المُتفرقة في الهيئة
  • كتاب الجماهر في معرفة الجواهر.

الطوسي

ولد نصير الدين أبو جعفر محمد بن محمد بن الحسن الطوسي في سنة1201م، في قرية جهرود قرب مدينة طوس (مشهد الحالية في إيران). درس علوم الفلك والرياضيات بجوار الفلسفة والفقه قبل أن يتم الخامسة عشرة من عمره، بعدهامغادرة طوس والتجول بين المدن الفارسية المختلفة طلبًا للعلم. برزت أهمية نصير الدين أنه استطاع أن يقنع الطاغية هولاكو برعاية العلماء ووقف المذابح الضخمة التي أقامها هنا وهناك، فقد أقنع هولاكو ببناء مرصد مراغة الفلكي قرب مدينة تبريز. كما قام الطوسي بحساب مبادرة الاعتدالين في السنة ووجدها قريبة من 51 سنويًا، وهي قيمة قريبة من القيم المحسوبة حديثًا والمقدرة بـ50.2567. ومن مؤلفاته:

  • الزيج الأيلخاني؛ وهو عبارة عن جداول فلكية، ظل معتمدًا في أوروبا حتى القرن السابع عشر،
  • تحرير المجسطي لبطليموس
  • التذكرة النصيرية.
  • شكل القطاع.

شاهد ايضاً: ابحث عن نص حواري ثم انسخ منه فقرة او فقرتين

اعلام سابقون في مجال السياسة واختيار احدهم للكتابه

كثُر الحديث عن عدد كبير من الاعلام السابقين العربية التاريخية في مجال السياسة، ولكن كان هناك مجموعة هي الأكثر شهرة واهتمام من قِبل المهتمين بالبحث في التاريخ العربي وكتب التاريخ نظرًا لما تركوه من علامات فارقة في تاريخ الأمة العربية بأكملها سواء في إرساء قواعد الحكم أو جلب النصر وهزيمة الأعداء أو غيرهم من الإنجازات الهامة الأخرى، ومن أشهر اعلام سابقون في مجال السياسة، ما يلي:

هارون الرشيد

هو خامس خليفة للدولة الإسلامية في عصر الخلافة العباسية واسمه الحقيقي هو أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور الهاشمي، وقد وُلد الرشيد في عام 149 هـ، وتُوفي في عام 193 هـ، ومن أهم إنجازاته أثناء توليه ولاية الدولة الإسلامية أنه كان حريصًا على إرساء قواعد العدالة الاجتماعية وحفظ حقوق المواطنين فضلًا عن اهتمامه بالمعمار وبناء المساجد، وتم في عهده بناء أكبر مستشفى كانت تُعرف حينذاك باسم (مستشفى الرشيد).

وقد عكف الرشيد أيضًا على التصدي للثورات الداخلية وإخماد الفتن التي كان دائمًا ما يقودها الخوارج، وكان يُولي العلم والعلماء والأدباء أيضًا قدرًا كبيرًا من الاهتمام.

الظاهر بيبرس

الظاهر بيبرس أو كما كان يُعرف باسم الظاهر ركن الدين بيبرس الصالحي النجمي كان من أبرز سلاطين مصر والشام في عصر الدولة المملوكية، ويُشير بعض المؤرخين إلى أنه هو من تمكن من أن يؤسس دولة المماليك، وقد وُلد بيبرس في أحد المناطق التابعة في عصرنا الحالي إلى دولة تركيا وهي تعرف باسم دشت قبجاق في عام 1223م وتُوفي في عام 1277م في سوريا.

وعندما انتقل إلى القاهرة؛ قام الملك الصالح نجم الدين أيوب بعتقه والحاقه بالجيش، وقد أبدى بيبرس تفوقًا ملحوظًا في مهاراته العسكرية في معركة المنصورة أمام الصليبيين، وبعد عدة سنوات؛ شارك بيبرس أيضًا في معركة عين جالوت مع السلطان قطز وكانت معركة ضد المغول وبعد الانتصار؛ دب الخلاف بين قطز وبيبرس وانتهى بمقتل قطز وتولى بيبرس الحكم بعد ذلك.

وفي الختام؛ بعد أن تناولنا عبر هذا المقال الحديث حول البحث عن اعلام سابقين في احد المجالات واختيار احدهم للكتابه عنه بيت العلم، بالذكر من خلاله؛ يُذكر أن أعمال وإسهامات وأقوال هذا العالم الغائب الحاضر؛ فقد أدرجنا لكم أسماء لأشهر الاعلان السابقون الذين عرفوا عبر التاريخ في المجالات المختلفة من الطب والفلك واللغة العربية وعلوم الدين وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى