اسئلة تعليمية

كيف تستخدم الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية

كيف تستخدم الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية ، سؤال من أسئلة كتاب علوم ثالث ابتدائي، حيث يوجد العديد من الكائنات الحية على سطح الأرض، والتي يتصف كل نوع منها بصفات وخصائص معينة تميزه عن غيره من باقي الكائنات الأخرى، فنجد أن من ضمن هذه الكائنات هي الحيوانات، والتي يوجد منها أشكال وأحجام وأنواع كثيرة ومختلفة في صفاتها وخصائصها، وسؤالنا اليوم هو كيف تستخدم الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية ؟ (2 نقطة)، حيث يتكون جسم الحيوانات من أجهزة وخلايا معقدة، كما تختلف تلك الأجهزة من فئة لأخرى من أنواع الحيوانات، ومن سياق الحديث سوف يتم موافاتكم بالرد على إجابة سؤال كيف تستخدم بعض الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية. (1 نقطة).

كيف تستخدم الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية ؟

لمعرفة الإجابة حول السؤال أختار الاجابة الصحيحة : كيف تستخدم الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية ؟ تعيش في غير بيئاتها – تحلل الحيوانات الميتة – تتخفى وتندمج في بيئاتها – تطلق أصواتا ًتحذيرية، حيث أن الجواب الصحيح هو:

تستخدم الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية تتخفى وتندمج في بيئاتها، حيث أن التخفي هي الحالة التي يكون فيها الكائن الحي غير مرئي في البيئة، هناك العديد من الكائنات الحية التي تستخدم هذه  الخاصية وذلك للحفاظ على حياتها وتجنب المخاطر التي قد تعرضها للخطر، فهي تأخذ نوع من أنواع التكيف لزيادة فرصة بقائها على قيد الحياة، حيث أن يعرف بأنه دفاع أو تكتيك تستخدمه الكائنات الحية، فهي تخفي موقعها، وهويتها، وحركتها.

أنواع الغذاء عند الحيوانات

تتواجد الحيوانات من جميع الأنواع في مختلف الأنظمة البيئية مختلفة، وبشكل عام، تعتمد الحيوانات في غذائها على موردين وهما صنع الغذاء بذاتها أو التهام الكائنات الحية الأخرى مثل النبات والحيوانات، وبناءاً على ذلك، يتم تصنيف الحيوانات إلى ثلاثة أنواع رئيسية من حيث نوع الغذاء الذي تلتهمه وهي:

  • الحيوانات آكلة اللحوم: وهي الحيوانات التي تأكل اللحوم فقط، وتمتلك تركيبة أسنان تساعدها على مضغ اللحوم، ومعدتها لا تتقبل أي نوع آخر من الغذاء.
  • الحيوانات آكلة الأعشاب: وهي الحيوانات التي تتغذى على النباتات فقط، ولا تستطيع أكل اللحوم، كما أن أسنانها لا تساعدها على مضغ اللحوم.
  • الحيوانات القارتة: وهي الحيوانات التي تأمل الأعشاب واللحوم كغذاء رئيسي، وتمتلك أسنان قادرة على مضغ النوعين، كما أن معدتها متكيفة مع نوعي الغذاء.

شاهد ايضاً: ما هي المخلوقات الحية التي تتغذى على النباتات والحيوانات ومن أمثلتها القرد

الحيوانات التي تستخدم ظاهرة التمويه

عندما يتم الحديث عن ظاهرة التمويه عند الحيوانات هناك بعض من الحيوانات التي لها القدرة على التمويه وتغيير لونها، والتي يمكن أن تساعدها هذه الخاصية على حماية نفسها، وفيما يلي قائمة بعدد من الحيوانات التي لها القدرة على التمويه وتغيير لونها:

  • الحبّار.
  • الحرباء.
  • فرس البحر.
  • سمك القرش.
  • السمك المفلطح.
  • الثعلب القطبي.
  • عناكب السلطعون.
  • العناكب الصحراوية.
  • الأخطبوط المقلد.
  • خنفساء السلحفاة الذهبية.

شاهد ايضاً: يسمى الصراع بين المخلوقات الحية على الموارد الطبيعية

ما هي الحيوانات عديمة التجويف الجسمي بيت العلم

الحيوانات عديمةُ التجويف الجسمي هي حيوانات ذاتُ تناظرٍ جانبي وتحتوي على قناة هضمية تقوم بامتصاص وهضم الطعام والتخلص من فضلاته، وتتميز هذه الحيوانات بأنها لا تمتلك تجويف مملوء بسائل يسمح بتشكل الأعضاء الداخلية والأنسجة وأجهزة الجسم ولذلك فإن أجسامها تكون مصمتة وبدون تجويف وعليه فهي لا تملك جهاز دوران، ولا تحتوي على سائل يفصل بين القناة الهضمية وجدار جسم الحيوان مما يؤدي إلى انتشار المواد الغذائية والفضلات من خلية إلى أخرى بشكل مباشر، وكمثال على هذه الحيوانات الديدان المفلطحة.

بهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي أجبنا فيه عن السؤال كيف تستخدم الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية ؟ بيت العلم، وقد ذكرنا في سطوره نظرية الحيوانات التي تستخدم ظاهرة التمويه لنغني فكر قرائنا الأعزاء ونحيطهم بكل جوانب هذا الموضوع.

زر الذهاب إلى الأعلى