سؤال وجواب

سبب المد اللازم هو السكون الاصلي صواب خطأ

سبب المد اللازم هو السكون الاصلي صواب خطأ سؤال يتكرر بكثرة في الأسئلة الامتحانية والمناهج التعليمية، وهي تتعلق بأحد أنواع المد والذي يعد أحد أحكام التجويد المهمة ويندرج تحت علوم القرآن الكريم، وإنّ الألفاظ والكلمات في اللغة العربية تتعدد أحكامها ودلالاتها بحسب الأحرف التي تحتويها، فيمكن للكلمة أن تحوي مدا بأي نوع منه، ويمكن أن توي أحد أحكام التّجويد الأخرى كأحكام النون الساكنة والتنوين، وأحكام الميم الساكنة، ويتساءل الكثير هل سبب المد اللازم هو السكون الاصلي صح أم خطأ، ولأهميّة الاطّلاع على أحكام التجويد سيُطلعنا الموقع المثالي في هذا المقال على هل سبب المد اللازم هو السكون الاصلي صح او خطا.

مفهوم المد اللازم

وهو ان يأتي سكون أصلي بعد حرف المد الطبيعي او بعد حرف اللين، سواء كان في كلمة، او في حرف من حروف فواتح الصور، حيث ان هذا السكون أصلي لا يتغير بالوقف او الوصل، وسمي المد اللازم بهذا الاسم للزوم المد في حالتي الوقف والوصل، ومقدار المد ست حركات.

سبب المد اللازم هو السكون الاصلي صح أم خطأ

انتشر سؤال سبب المد اللازم هو السكون الاصلي صواب خطأ حيث يبحث الطلبة عن مدى صحة القاعدة، ويأتي ذلك ضمن دروس لغتنا الجميلة حول المد وأنواعه وفيما يلي حل السؤال:

  • السؤال هو: سبب المد اللازم هو السكون الاصلي صواب خطأ؟
  • الإجابة هي: صح؛ لأن حركة المد الموجودة في المد اللازم تكون بسبب السكون التي تعرف حسب وقوعها في الكلمة.

وقد تم تعريف المد على انه عبارة عن الزيادة اي بمعنى اطالة الصوت، وتحتوي حروف المد على ثلاث حروف وهي حرف (أ، و، ي) عند ملاقاة الهمزة او السكون، وتم تقسيم المد الى مد اصلي، مد الفرعي، وتم تقسيم المد الفرعي الى عدة اقسام وهي: مد البدل، المد العارض للسكون، المد المتصل، المد المنفصل، المد الازم الكلمي والحرفي.

مراتب المدود

تختلف مراتب الممدود بإختلاف أنواعها وخصائصها وذلك لأن أسبابها تتفاوت من حيث الضعف والقوة وهي متمثلة في الآتي:

  • المد المنفصل.
  • المد اللازم.
  • المد العارض للسكون.
  • مد البدل.

شاهد ايضاً: ما هو تعريف المد العارض للسكون

أنواع المد اللازم الحرفي على السكون

بعد أن تعرفنا على سبب المد اللازم هو السكون الأصلي صواب خطأ، علينا أن نتعرف على أنواع المد الحرفي التي تنقسم إلى:

  1. المد اللازم الحرفي المثقل: وهو تواجد الشدة بجانب المد على أحد أحرف الهجاء، ويشتهر هذا المد على أحرف اللام والميم، مثال على ذلك {طسم}، وتم تسميته بالمد المثقل نظرًا لأن ناطقه يجده ثقيلًا على لسانه لوجود التشديد مع المدم المدغم.
  2. المد الحرفي المخفف: وهو وجود مد لازم على أحد أحرف الهجاء مع غياب الشدة وقد سمي بالمخفف لأنه خفيف على لسان القارئ، حيث لا يشعر به ويكون مثل النطق العادي لباقي الكلام ويأتي المد المخفف بين ثلاثة حروف ويكون على الحرف الثاني.

شاهد ايضاً: اطاله الصوت بحرف من احرف المد واللين تعريف

ما هو المد اللازم الكلمي

أحد أنواع المد اللازم هو المدّ اللازم الكلمي، والذي يمكن تقسيمه لقسمين اثنين وهما:

  • المد اللازم الكلمي المثقّل: وهو أن يأتي حرف ساكن مُدغم بعد حرف المد واللين، ويلزم القارئ أن يمدّه ستّ حركات، وقد سمي كلميًا لوجود حرف المد مع الحرف المشدد في كلمة واحدة، وسمي مثقلًا لتشديد الحرف بعد المد.
  • المد اللازم الكلمي المخفف: وهو أن يأتي حرف المدّ وبعده حرفٌ ساكنٌ أصلي غير مدغم في كلمة واحدة، ولا يوجد غير موضعين في القرآن الكريم يُطبّق هذا النوع، وسمّي مخفّفً لأنّ السكون غير مدغم.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله سبب المد اللازم هو السكون الاصلي بيت العلم، وهو أسئلة كتاب التجويد لطلاب الطالبات في الفصل الدراسي الأول، كما يمكنكم أحبائي الطلاب والطالبات مشاركتنا بالأسئلة الصعبة التي تواجهكم اثناء فترة الدراسة لنقدم لكم الاجوبة الصحيحة والنموذجية، ودمتم بود.

زر الذهاب إلى الأعلى