منوعات

معلومات عن اليوم الوطني القطري

معلومات عن اليوم الوطني القطري هو ما سنقوم بالحَديث عنه عبر فقرات وسُطور مَقالنا، حيث تحتفل دولة قطر في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام باليوم الوطني، ويعد هذا العيد هو يوم وطني عزيز على قلوب القطريين جميعاً، اذ تقام العديد من الفعاليات المتنوعة الثقافية والترفيهية للاحتفال في العيد الوطني التي يشارك فيها الطلاب في المدرسة والأطفال للتعبير عن الحب والولاء للوطن العزيز، ويبحث العديد حول معلومات عن العيد الوطني في قطر، وفي هذا اليوم التاريخي العظيم تم الإعلان عن استقرار دولة قطر والتي كانت تعاني من عدم استقلال قبل ذلك. وعبر الموقع المثالي يُسعدنا أن نُبارك لإخواننا الشعب القطري تلك الذكرى ونقوم بطرح معلومات عن العيد الوطني القطري قصيرة ومختصرة.

موعد اليوم الوطني لدولة قطر 2021

يأتي اليوم الوطني لدولة قطر في كل عام في يوم الثامن عشر من ديسمبر كانون الأول، وسيصادف في هذا العام يوم السبت 18/من شهر كانون الأوّل ديسمبر لعام 2021 ميلادي الموافق لتاريخ 14/من شهر جمادى الأولى لعام 1443هــ، حيث سوف تُقام في هذا اليوم الاحتفالات والفعاليات الخاصَّة التي يقوم بها القطريون احتفالًا بهذا اليوم المميز بالنسبة للشعب القطري ولدولة قطر بشكل عام.

معلومات عن اليوم الوطني القطري

اليوم الوطني القطري هو احتفال سنوي يتم تنظيمه لإحياء ذكرى تأسيس دولة قطر، على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد، في 18 ديسمبر عام 1878 ميلادية، وفي القرن التاسع عشر الميلادي، وقعت قطر تحت سيطرة الإمبراطورية العثمانية في عهد الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني. وفي عام 1916 م وقّع نجله الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني المعاهدة الأنجلو-قطرية التي تنص على تأمين حماية قطر ضدّ الاعتداءات العسكرية، والتدخّلات في إدارة شؤونها الداخلية. كما أنه بتاريخ 3 أيلول/سبتمبر عام 1971 م، نالت قطر استقلالها عن بريطانيا رسميًا. ويتم الاحتفال بذلك اليوم في 18 ديسمبر، وهو الموعد السنوي المحدد من قبل الحكومة القطرية للاحتفال بذلك اليوم، وتحصل كافة المؤسسات والشركات بداخل دولة قطر على عطلة رسمية بناء على المرسوم الصادر من الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في 21 يونيو عام 2007.

إن اليوم الوطني لقطر يؤكد على هوية الدولة القطرية وتاريخها الطويل منذ التأسيس، كما يجسد الآمال التي بنيت عليها الدولة منذ التأسيس، كما يشهد ذلك اليوم تكريم الرجال والنساء المشاركين في بناء الدولة، وخاصة عائلة آل ثاني الزعماء الحاليين لدولة قطر، ويتذكر كافة المواطنين في ذلك اليوم النجاحات والإنجازات التي حققتها الدولة على مدار التاريخ والوحدة الوطنية التي أصبحت بين كافة أطياف الشعب القطري بالكامل، ويعبر الشعب القطري عن مدى اعتزازهم بالدولة في ذلك اليوم.

تاريخ تأسيس دولة قطر

إنّ التاريخ الحديث للدولة القطرية يبدأ في القرن الثامن عشر وذلك بقيادة أسرة آل ثاني، ففي العام 1868م قام الشيخ محمد آل ثاني بالتوقيع على اتفاقية مع بريطانيا، وتعترف هذه الإتفاقية بدولة قطر ككيان مستقل، وسيطرت الإمبراطورية العثمانية بعد ذلك على الدولة القطرية وكان ذلك في الربع الأخير من القرن التاسع عشر، واستطاعت أن تُنشئ علاقات وطيدة معها بزعامة الشّيخ جاسم بن محمد آل ثاني، ومع حلول العام 1916م وقّع الشّيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني على المعاهدة الأنجلو-قطرية، وهدفت هذه المعاهدة إلى حماية قطر من كل ما قد تتعرض له من اعتداءات عسكرية، أو تدخلات في شؤونها الداخلية، وفي عام 1971م أُعلن استقلال دولة قطر بشكل رسمي.

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني القطري

تتعدّد مظاهر الاحتفال في هذا العيد الوطني الذي يُعتبر يوم إجازة رسميّة لجميع أبناء وضيوف دولة قطر العاملين في قطّاعات الدّولة العامة والخاصّة، ولعلّ أبرز تلك الفعاليات السنويّة هي:

  • تزيين شوارع الدّولة: تتزيّن الشّوارع والسّاحات العامة في مناسبة العيد الوطني القطري، ويتم رفع الشعار الرّسمي لليوم الوطني والذي جاء في العام تحت عنوان (مرابع الأجداد أمانة)، بالإضافة لأعلام الدّولة وصور القائد الشيخ (تميم بن حمد آل ثاني) في عُموم السّاحات وأماكن الاحتفال الرّسمي وأشهرها الكورنيش البحري لمدينة الدّوحة، وساحة البياتزا.
  • فعاليات مكتبة قطر الوطنية: حيث تقوم المكتبة الوطنيّة في قطر بالإعلان عن عدد واسع من الفعاليات والنشاطات المميّزة التي يمكن الاشتراك بها بعد زيارة موقعها الرّسمي، حيث ستقوم برعاية عدد واسع من العروض المميّزة عن تاريخ الدولة وجُملة الإنجازات، وفعاليات أخرى تسلّط الضّوء على مبادرات شبابيّة ثقافيّة من شأنها زيادة الترابط والتّلاحم المجتمعي، والحفاظ على الخدمات العامة.
  • عروض وتوزيع الهدايا: ويتم ذلك غالبًا في واحدة من أشهر ساحات قطر، وهي ساحة البياتزا، حيث تشهد هذه الساحة طقوس وتفاصيل خاصّة للاحتفال، فتقوم لجنة اليوم الوطني بتنظيم عرض (dhow light show parade)، وسط أجواء احتفالية وتوزيع لعدد كبير من الهدايات ورمزيات اليوم الوطني القطري على المواطنين.
  • فعالية مسيرة اليوم الوطني: ويُشارك في تلك المسيرة كل من القوات في وزارة الداخلية القطريّة، وقوة الأمن الدّاخلي القطريّة، والدفاع المدني وعدد آخر من المؤسسات الحكوميَّة، للتعبير عن وحدة وتماسك الشّعب القطري والمؤسسات العسكريّة التي طالما كانت في سبيل حماية ورعاية مصالح الامن والامان لجميع أبناء قطر، وتتم تلك الفعالية في كورنيش الدّوحة.
  • العروض الجوية القطرية: وتتم تلك العروض عبر فريق رسميّ مدرّب في القوات الجويّة القطريّة، ويستمتع النَّاس بمشاهدة تلك العروض الجويَّة التي تقوم على رسم أجمل لوحات اليوم الوطني في سماء الدّوحة.
  • عروض الألعاب النارية: وهي من الفعاليات المميّزة التي يبحث عنها كثير من المواطنين في تلك المناسبة، في كورنيش الدوحة، وسط أجواء مميّزة من التزيين ومظاهر الفرح والسّرور.
  • فعاليات العلامات التجاريّة: وهي من الفعاليات المميّزة التي يستمتع كثير من المواطنين باغتنامها، حيث تقدّم مولات شهيرة في قطر عروض تجاريّة وتقوم على رعاية فعاليات ممتعة لجميع الرّاغبين في الاستمتاع بتلك الاجواء من عروض اليوم الوطني التي تشمل على عدد واسع من الخيارات، وأشهرها، لاجونا مول، وقطر مول.

شاهد ايضاً: معلومات عن العيد الوطني البحريني

ما سبب احتفال دولة قطر باليوم الوطني

يعود سبب الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر إلى ذات التاريخ 18/من شهر ديسمبر /لعام 1878 ميلادي، وهو الذكرى الأولى لتأسيس دولة قطر بعد جهود طويلة وجبّارة قادها سمو الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، لتوحيد القبائل القطريّة التي تستقر في عُموم أراضي دولة قطر الآن، وهو ما تمّ على يديه، فقام بتأسيس النّواة الأولى للدولة الحديثة التي وصلت إلى مَصافي دول العالم الاقتصاديّة والسياسيّة، بعد إعمارها للإنسان القَطري القَادر على العمل بإخلاص وأمانة.

أهمية اليوم الوطني لقطر

ومن خلال كتابة معلومات عن اليوم الوطني لقطر، يجب أن تعرف أهمية اليوم الوطني القطري والإجازة الرسمية ليس الغرض منها فحسب تقوية المشاعر الوطنية لدى المواطنين وتعريفهم بتاريخ بلادهم وتذكره، بل هي دعوة للتمسك بالهوية القطرية التي أسسها “جاسم بن محمد آل ثاني”؛ ففي ظل انسلاخ مناطق كثيرة في العالم عن هويتها إثر العولمة، ووجود محاولات لتزييف الهوية العربية فلا بد من وقفة لتذكر أفعال المؤسس العظيم ومن عاونه من أبناء الأمة لبناء وطن حقيقي يستظل فيه المسلمون معًا تحت سماء واحدة وعلى نفس الأرض، ومن أهم الإنجازات التي يتم التأكيد عليها كل عام:

  • تحويل المؤسس الشيخ جاسم العاصمة (الدوحة) إلى عاصمة لكل الفنون؛ فالمدينة تستقطب الكفاءات وذوي القدرات والحرف لتكون واجهة حضارية للدولة أمام العالم.
  • رفض الشيخ جاسم التدخل الأجنبي العثماني في شئون الدولة؛ فقد قام بمواجهة العثمانيين من أجل حرية ووحدة بلده عام 1893؛ فهو لم يزل يرفع راية الجهاد للحرية ليرفرف العلم القطري حرًا عاليًا لا ينال منه أحد.

شاهد ايضاً: تقرير عن اليوم الوطني السعودي 1443

عبارات قصيرة عن العيد الوطني في قطر للاطفال

يمكن للطلاب الاستعانة في العبارات الوطنية المكتوبة عند كتابة معلومات عن العيد الوطني القطري، لأن مثل هذه العبارات تجعل المعلومات أقوى وأفضل. وفيما يأتي نضع لكم مجموعة عبارات قصيرة عن اليوم الوطني قطر للاطفال يمكن الاستعانة بها:

  • لا يمكن أن تكون مناسبة اليوم الوطني القطري مناسبة عادية عند أبناء قطر، فهي مناسبة عظيمة وعيد وطني حقيقي، فيه يحتفل القطريون جميعًا بهذه الذكرى الوطنية العظيمة، فيهنئون بعضهم بعضًا بهذه المناسبة الرفيعة.
  • إنَّ اليوم الوطني الخاص بدولة قطر هو يوم مميز عند كل مواطن ينبض في صدره قلب قطري، قلب يعشق تراب قطر ويعشق الانتماء لهذه الأرض، ولهذا فإنَّ اليوم الوطني هو يوم العشق والانتماء لدولة قطر الحبيبة.
  • لطالما كان اليوم الوطني القطري أحد أهم وأعظم الأيام بالنسبة للقطريين جميعًا، فيه يشعر القطريون بحب الوطن ويشعرون باتحادهم واجتماعهم تحت راية واحدة في حب وطن واحد، فكل عام والشعب القطري بألف خير بمناسبة اليوم الوطني في دولة قطر.
  • إنَّ دولة قطر هي الدولة العظيمة التي استطاعت أن تبني ذاتها بهمة أبنائها، وقد وصلت إلى المكانة والمنزلة الرفيعة التي كان يحلم بها الشعب القطري منذ القدم.
  • فهنيئًا لقطر وشعبها العظيم المكانة العظيمة التي وصلت إليها البلاد، وكل عام والشعب القطري بألف خير بمناسبة اليوم الوطني القطري.

مقالات قد تهمك:

  1. عبارات عن قطر , اجمل كلمات في حب قطر
  2. مقال عن اليوم العالمي للطفل
  3. مقدمات بحث قصيرة جاهزة للطباعة جديدة 2021

شعار اليوم الوطني في قطر

تم الإعلان عن شعار اليوم الوطني القطري 2021 ، حيث حمل العيد الوطني لهذا العام شعار “مرابع الأجداد أمانة”. وأعلنت اللجنة المسؤولة عن تنظيم احتفالات اليوم الوطني في قطر أن الشعار هذا العام قد تم استلهامه من قصيدة للشيخ قاسم بن محمد بن ثاني – رحمه الله – والتي يقول فيها:  مرت بي العيرات عدٍ ومنزل ورسمٍ لنا ما غيرته الهبايب .. ديارٍ لنا نعتادها كل موسم مرابعنا لى زخرفتها العشايب .. ويدل الشعار على الارتباط الوثيق الذي يحمله الشعب القطري لبيئته ودولته، فهم يرتبطون بها منذ القدم، وانطبعت محبتها في قلوبهم ورُسمت حياتهم ببساطة كبساطة دولتهم، كما يدل على الأخلاق التي يتمتع بها الشعب القطري والتي تتضمن الأخلاق القويمة ودماثة الخلق والتواضع ولين القول، ويتماشى هذا الشعار مع رؤية اللجنة التي تتمثل في تعزيز قيم الولاء والفخر للشعب القطري، وكذلك التطلعات التي تستهدفها الدولة والتي تمتد للأجيال القادمة.

وفي نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على معلومات عن اليوم الوطني قطر، وأوردنا بحثا كاملا حول العيد الوطني لقطر، وتعرفنا أيضا على الموقع الجغرافي لدولة قطر، وأوردنا فقرتنا الذي تضمن المعلومات عن اليوم الوطني القطري بالتفصيل الذي بعد بمثابة عرسٍ وطنيٍ يحتفل فيه جميع أبناء دولة قطر.

زر الذهاب إلى الأعلى