اسئلة تعليمية

قصة الإيثار في معركة اليرموك ثالث ابتدائي

قصة الإيثار في معركة اليرموك سؤال من أسئلة كتاب لغتي للصف الثالث ابتدائي، وسيتم الإجابة عليه في هذا المقال، حيث تعتبر معركة اليرموك من أبرز المعارك التي خاضها المسلمون بعد وفاة الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – وهي معركة أبدية رواها المسلمون لحظة بلحظة، حيث أسست حقبة جديدة من الفخر والقوة والتوسع، المسلمون بعد وفاة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ويرغب الكثير من الطلاب التعرف على قصة الايثار في معركة اليرموك ثالث ابتدائي، ومن خلال الموقع المثالي سوف نقوم بكتابة قصة عن الايثار في معركة اليرموك، وكافة التفاصيل حول المعركة.

ما هو الإيثار

الإيثار هو وسيلة لتحقيق كمال الإيمان وذلك للحصول على محبة الله عز وجل وتعريف الإيثار في اللغة هو تقديم مصلحة الغير على مصلحة النفس بدون طلب أي مصلحة أو منفعة كما يعد الإيثار من أعظم الأخلاق الحميدة التي حث عليها الدين الإسلامي ونبيبنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

قصة الإيثار في معركة اليرموك

إن قصة الإيثار التي قرأها فواز قد وقعت في معركة اليرموك، تلك المعركة المفصلية التي كسرت شوكة الروم ومهدت لفتح بلاد الشام. ففي هذه المعركة لما اشتد القتال، وحمي وطيس المعركة، قال عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه: قاتلت رسول الله صلى الله عليه وسلم في مواطن وأفر منكم اليوم؟! ثم نادى: من يبايع على الموت؟ فبايعه عمه الحارث بن هشام، وضرار بن الأزور في أربعمائة من وجوه المسلمين وفرسانهم، فقاتلوا قدام فسطاط خالد حتى أثبتوا جميعا جراحا، وقتل منهم خلق، فلما صرعوا من الجراح استسقوا ماء، فجيء إليهم بشربة ماء، فلما قربت إلى أحدهم نظر إليه الآخر، فقال: ادفعها إليه. فلما دفعت إليه نظر إليه الآخر، فقال: ادفعها إليه. فتدافعوها كلهم -من واحد إلى واحد- حتى ماتوا جميعا ولم يشربها أحد منهم -رضي الله عنهم- أجمعين.

من أحداث معركة اليرموك

عندما اجتمعت الجيوش الإسلامية بجانب معركة اليرموك وصل عدد المقاتلين في جيش المسلمين ثلاثة وثلاثين مجاهد أما الجيش الروماني وصل عدد المقاتلين فيه مائه ألف مقاتل وعلى الرغم من أن الجيش الروماني عدده أكبر بكثير من جيش المسلمين لكن  المسلمين انتصروا عليهم انتصاراً عظيماً واستطاعوا بالفعل غزو بلاد الشام ورجع الجيش الروماني إلى بلاده وهو مهزوم.

أسباب معركة اليرموك

انشغل أبو بكر الصديق رضي الله عنه بفتح بلاد الشام ونشر الدين الإسلامي في عهد خلافته فأرسل أربعة جيوش من المسلمين إلى بلاد الشام لاحتلال جيوش الروم مع كل جيش من جيوشهم المسلمين على حدة، مما سهل عملية الانتصار عليهم، لكن هرقل الرومان فهموا الخطة وجمعوا جيشًا كبيرًا للقتال معها وعندما علم قادة الجيوش بحركة الجيش الروماني أرسلوا إلى الخليفة أبو بكر يطلبون الإمدادات، فأرسل أبو بكر إلى خالد بن الوليد الذي كان يقاتل في العراق وأمره بالانضمام إلى جيوش المسلمين في بلاد الشام، وعرف خالد بن الوليد برباطة جأشه وذكائه العسكري المتميز.

امثله على الايثار في معركة اليرموك

ان الايثار من الاخلاق التي دعا اليها الاسلام وحث على تعززها، فيه من مكارم الاخلاق، ولقد كان رسول الله علية الصلاة والسلام يحرص حرصا شديد على تربية الصحابة الكرام على كل ما هو فيه خير لهم ويهذب نفوسهم، وان الايثار كامن من اكثر ما حرص رسول الله على ان يزرعه في نفوس الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، لكي يقفو مع بعضهم البعض ويساعدوا بعضهم في وقت الشدة التي قد تمر على أي منهم.

إلى هنا نكون قد بينا وأجبنا على سؤال: قصه الايثار في معركه اليرموك لغتي صف ثالث ابتدائي بالإضافة إلى العديد من الأمور المتعلقة بمعركة اليرموك؛ كأسبابها ونتائجها وأحداثها.

زر الذهاب إلى الأعلى