اسئلة تعليمية

يسمى تسخين السائل لقتل البكتيريا الضاره فيه

يسمى تسخين السائل لقتل البكتيريا الضاره فيه سؤال من أسئلة مادة علوم ثاني متوسط، والسؤال هو املأ الفراغ فيما يلي بالكلمة المناسبة: يسمى تسخين سائل لقتل البكتيريا الضارة فيه ب المناعة البسترة حاملات المرض الالتهاب، ويهتم الطلاب في المملكة العربية السعودية بحل هذا السؤال يسمى تسخين سائل لقتل معظم البكتيريا الضارة فيه، وهو أحد أسئلة كتاب العلوم في المناهج الدراسية، وهي التي يطرحها معظم الطلاب يحرص على حل مثل هذه الأسئلة لأهميتها حيث أنها تأتي دائمًا في الامتحانات النهائية، ويرى بعض الطلاب صعوبة في إجابة هذا السؤال يسمى تسخين السائل لقتل البكتيريا الضاره فيه المناعه البستره حاملات المرض الالتهاب ويقفون عاجزين عن التفكير بإجابته رغم أنها بسيطة للغاية فا كل ما عليهم هو توسيع دائرة أفكارهم ومحاولة ربط المعلومات ببعضها البعض، لذلك سوف نبين لكم الجواب لهذا السؤال ماذا يسمى تسخين سائل لقتل البكتيريا الضارة فيه مطلوب الإجابة. خيار واحد ( 1 نقطة).

ما هي البكتيريا الضارة؟

إنّ أنواع البكتيريا المفيدة أكثر من أنواع البكتيريا الضارة، ولكن التعرض للبكتيريا الضارة يسبب الأمراض، وذلك لأنها تتكاثر في الجسم، وتنتج سموم تضر بالأنسجة، وتؤدي إلى الإصابة بالمرض، ومن الأمراض التي تسببها البكتيريا الضارة، التهاب الحلق، والتهابات العنقوديات، والكوليرا، والسل، والتسمم الغذائي.

يسمى تسخين السائل لقتل البكتيريا الضاره فيه

يسمى تسخين سائل لقتل البكتيريا الضارة فيه البسترة، وهي عملية المعالجة الحرارية التي تقضي على الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض في بعض الأطعمة والمشروبات. إن الوقت ودرجات الحرارة هي عوامل مهمة جداً في عملية البسترة، ويجب تحديد هذه العوامل بدقة لتدمير البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض والموجودة في الحليب والأطعمة، ولكن في الواقع البسترة ليست شكلاً من أشكال التعقيم، لأن الأبواغ البكتيرية لا يتم تدميرها في عمليات البسترة.

تعريف عملية البسترة

تعرف عملية البسترة بالمعالجة الحرارية التي تقضي على الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض في الأطعمة والمشروبات، كما أنّ الوقت ودرجة الحرارة عاملان مهمان جدًا في عمليّة البسترة، ويجب تحديدها بدقّة لتدمير البكتيريا وهذه الكائنات الدقيقة، وعلى النحو الآخر فإن عملية البسترة لا تقوم مقام “التعقيم”، فهي تعمل على إطالة العمر الافتراضي للطعام والمشروبات، وهناك الكثير من الأطعمة المُبسترة مثل، “البيض، الحليب، المكسرات، منتجات الألبان، المنتجات المعلبة، الماء، المخللات، عصير الفواكه بكافّة أنواعه”، ومن هنا حصلنا على إجابة السؤال يسمى تسخين سائل لقتل البكتيريا الضارة فيه عملية البسترة.

من فوائد عملية البسترة

هناك العديد من الفوائد الناتجة عن عملية البسترة، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  1. تعمل البسترة على تقليل خطر التسمم الغذائي بشكل كبير.
  2. تعمل البسترة على إطالة مدة الصلاحية للمشروبات والاطعمة لأيام او أسابيع.
  3. تعمل البسترة على زيادة تركيز فيتامين أ.
  4. تعمل البسترة على تقليل تركيز فيتامين ب 2.
  5. تعمل البسترة على تثبط الانزيمات التي تفسد المشروبات والطعام بالحرارة.
  6. تعمل البسترة على تخفيض احتمالية تلف منتجات الحليب.
  7. كفاءة عالية في استخدام الطاقة في المشروبات.

شاهد ايضاً: هي خلية كامنه تقاوم البيئية القاسية لبقاء البكتيريا حيه

طرق تسخين سائل لقتل البكتيريا الضارة بيت العلم

تعددت أنواع عملية البسترة في هذا الأمر، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • البسترة السريعة: تتطلب هذه العملية دفع السائل عبر أنابيب معدنية، ويتم تسخين هذه الأنابيب من الخارج.
  • البسترة المستمرة: هذا النوع من البسترة أغلى ثمناً، ولهذا يصعب العثور على المنتجات التي تم إنتاجها باستخدام عملية البسترة المستمرة.
  • البسترة الفائقة: يستخدم بكثرة على منتجات علب الحليب، ومنتجات الكريمة الخفيفة والكريمة الثقيلة، حيث تنتج هذه العلمية منتجاً له مدة صلاحية ثابتة تصل إلى شهرين، ومعظم ماركات الحليب التجارية تستخدم هذا النوع لأنه الأرخص والأسرع.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال يسمى تسخين سائل لقتل البكتيريا الضاره فيه بيت العلم، ونسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى