معلومات دينية

اول من اسلم من النساء

اول من اسلم من النساء ؟ سؤال من الأسئلة التي لابد للمسلم ان يعرفها، وقد أنار الله قلوب من سبق للإسلام بنور الهداية، وقد أدركوا الحق من أول وهلة، فكان لهم الفضل الكبير في نشر الإسلام، وإخراج الناس من الظلمات إلى النور، حيث يتساءل الكثير من هي اول من اسلمت من النساء في الاسلام، سيدة نساء العالمين في زمانها، السيدة التي لم يتوقف أهل التاريخ والسير والمناقب عن ذكرها، حيث يعتبر سؤال ما اسم أول من أسلم من النساء * نقطة واحدة من التساؤلات الدينية التي يجب على كلّ مُسلم ومسلمة في معرفتها؛ لأن العلم الشرعيّ يجب على كل مسلم ومسلمة دراسته؛ ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم جواب سؤال من اول من اسلم من النساء بيت العلم.

اول من اسلم من النساء

اول من اسلم من النساء هي السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوجة رسول الله، وهي أول من اعتنق الإسلام من السيدات، كانت دائماً داعمة لزوجها في كل أموره، ولم يتزوج عليها الرسول في حياتها قط.

السيدة خديجة هي أم كل أولاد النبي صلى الله عليه وسلم، وهم عبد الله، أم كلثوم، رقية، زينب، فاطمة، ما عدا ابنه إبراهيم الذي أنجبه من زواجه من مارية القبطية.

عاشت السيدة خديجة تحت طاعة نبي الله، وكانت تقوم بخدمته بنفسها، أخلاقها حميدة حتى تم حصولها على لقب أم المؤمنين من الله عز وجل في سورة الأحزاب الآية رقم 6.

قصة إسلام السيدة خديجة رضي الله عنها

عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم من غار حراء مرتجفًا وخائفًا وذلك بعد نزول الوحي عليه أول مرة، عند ذلك عملت السيدة خديجة رضي الله عنها على تهدئته والتخفيف من رَوعِه بالكلام الطيب ولين اللسان والرفق به، وأخبرته قائلة له: ” كَلّا واللَّهِ ما يُخْزِيكَ اللَّهُ أبَدًا، إنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ، وتَكْسِبُ المَعْدُومَ، وتَقْرِي الضَّيْفَ، وتُعِينُ علَى نَوائِبِ الحَقِّ “، عند ذلك أخذته إلى ابن عمّها ورقة بن نوفل وكان نصرانيا وخبيرًا بهذه الأمور، فبشّرهما ورقة بأنّ ما جاءه هو نفسه الناموس الذي أنزله الله تعالى على نبيه موسى عليه السلام، فوقفت السيدة خديجة إلى جانب الرسول صلى الله عليه وسلم، وساندته في جميع أعماله.

في أي عام تزوج الرسول من خديجة

كان عام ولادة النّبي -صلى الله عليه وسلّم- هو عام الفيل، الذي يوافق سنة 570م وقد ثبت أنّ عمر النّبي -عليه الصلاة والسلام- حين تزوّج من السّيدة خديجة -رضي الله عنها- كان خمسةً وعشرين سنة، وبذلك فإنّ زواجه منها سيوافق سنة 595م وذلك قبل بعثة النّبي -صلى الله عليه وسلّم- بحوالي خمسة عشر عامًا والله ورسوله أعلم.

الحكمة من زواج الرسول من السيدة خديجة

كان في زواج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة حكم كثيرة بالغة و فوائد عظيمة، وعلى الرغم من أنها كانت تكبر النبي يحوالي 15 سنة، إلا أنَّ الله تعالى اختارها له لحكم يعلمها، ومن أهم تلك الحكم:

  • إنَّ العمر لا يعدُّ مقياسًا للزواج، و إنما مقياس الزواج هو الصدق و الاخلاق ورجاحة العقل و الوفاء و الود والطيب والعفة والطهارة.
  • حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم التي هداه الله إياها بالفطرة، فعلى الرغم من حداثة سنه آنذاك، إلا أنه لم ينظر إلى كبر سنها لكنه نظر إلى فضلها و شرفها ومكانتها.
  • اختارها الله له حتى تسانده في دعوته وتثبته، فكان لها دور كبير في تثبيت رسول الله ومساعدته في أول الدعوة الإسلامية.

شاهد ايضاً: من التي انجبت جميع اولاد النبي هي ؟

وفاة السيدة خديجة اول من اسلمت من النساء

كانت وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها من أعظم المصائب الّتي واجهها رسول الله -صلّى الل عليه وسلّم-وهي كانت حبيبته وزوجته الصّالحة، وكانت سنده العظيم وأمنه، والدّاعم النفسي والماليّ له في دعوته، والمؤمنة الأولى برسالته، والمصدّقة الأولى لكلماته ورؤياه، ولقد رافقت وفاتها وفاة عمّ رسول الله أبو طالب، فقد كانتا في فتراتٍ متقاربةٍ جدًّا، ولقد حن رسول الله على فقدناها أشدّ الحزن، وأُطلق على العام الّذي توفّيت في بعام الحزن، فلقد فقد المسلمون حينها الأمّ الحانية والحكيمة العظيمة، والسّند في الأزمات والنّوائب، وقيل أنّها توفّيت في السّنة العاشر للبعثة المباركة، في العاشر من شهر رمضان، وقيل غير ذلك، رضي الله عنها وأرضاها.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على من اول من اسلم من النساء؟ هي خديجة بنت خويلد رضي الله عنه، وما هو الإسلام كما ورد في المعاجم اللغويّة، وكما أورد علماء التّوحيد، وما هي قصة إسلام السيدة خديجة رضي الله عنها، بالإضافة إلى وفاة خديجة بنت خويلد اول من استلمت من النساء، كما لم نعرف أول من أسلم من البنات.

زر الذهاب إلى الأعلى