اسئلة تعليمية

ليس من الضروري الحصول على موافقة الاخرين لنسخ اعمالهم واستخدامها

ليس من الضروري الحصول على موافقة الاخرين لنسخ اعمالهم واستخدامها، هل العبارة صحيحة ام خاطئه؟ هو أحد الأسئلة التي يبحث عنها طلاب المملكة العربية السعودية بمادة الحاسب الآلي، يرى بعض الطلاب صعوبة في إجابة هذا السؤال هل ليس من الضروري الحصول على موافقة الاخرين نسخ اعمالهم واستخدامها، ويقفون عاجزين عن التفكير بإجابته رغم أنها بسيطة للغاية فا كل ما عليهم هو توسيع دائرة أفكارهم ومحاولة ربط المعلومات ببعضها البعض، ويعد سؤال ليس من الضروري الحصول على موافقة الاخرين لنسخ واستخدام اعمالهم هو أحد أسئلة الصعبة في مناهج المملكة العربية السعودية، وفي مقالنا اليوم عبر الموقع المثالي سوف نجيب على هذا السؤال المطروح هل ليس من الضروري الحصول على موافقة الآخرين نسخ أعمالهم واستخدامها صواب خطأ بيت العلم.

أهمية ميزات النسخ واللصق وكيف تتم

النسخ واللصق من أهم الميزات التي تتيح للمستخدم أخذ المعلومات من المواقع على الإنترنت، كما أنه مهم لتدوين الملاحظات أو إنشاء الوثائق، أما في عملية النسخ واللصق، فيمكن أن يتم بطريقتين، وهما:

  • عن طريق الماوس: ويتم ذلك بعد تحديد النص المراد نسخه، ويمكن اختيار نسخ أو لصق، من قائمة الخيارات التي تظهر لنا عند الضعط على زر الماوس الأيمن.
  • عن طريق لوحة المفاتيح: ويتم ذلك من خلال استخدام أزرار الاختصار على اللوحة، وهي المفاتيح Ctrl+C لخيار النسخ، والمفاتيح Ctrl+V لخيار اللصق.

ليس من الضروري الحصول على موافقة الاخرين لنسخ اعمالهم واستخدامها

ندفع إليكم الإجابة الأصحّ والأفضل للسّؤال الّذي ورد أعلاه، والذي ينصّ على هل“ليس من الضروري الحصول على موافقة الاخرين لنسخ اعمالهم واستخدامها صح ام خطا”، وهي:

  • السؤال هو: ليس من الضروري الحصول على موافقة الآخرين لنسخ أعمالهم واستخدامها؟
  • والإجابة هي: خطأ.

لأنّه حق من حقوق المؤلف فهو له حريّة التصرف في مؤلفاته وما جاء بها من توزيع ونشر، وليس هناك حق لأي أحد فيها الشيء غيره، وعليه من المؤكد أنّه من الممكن أخذ بعض المعلومات من الكتب ولكن بإرفاق المصدر “الموقع المثالي” الذي أُخذ منه النّص أو كتابة المؤلف “الشخص الذي كتب ما تمّ أخذه”، لذا تمّت الإجابة بأنّ العبارة السابقة هي عبارة خاطئة.

حقوق التوزيع والنشر للمؤلف

حقوق النشر والتوزيع للمؤلف هي حقوق يمنحها القانون لأي شخص يبذل مجهود فكري، حيث أنّه لكل شخص الحق في حماية المصالح المعنويّة والمادية المترتبة على أي إنتاج علمي أو أدبي أو فني من يديه “صنعه”، ولهم حق المشاركة أيضاً في حياة المجتمع الثقافية أو الإسهام في التقدم العلمي وفي أي فوائد تنجم عنه، لذلك تنتج هذه الحقوق من حماية اللعب بمجهود الآخرين دون علم منهم أو أخذ حقوقهم بالقانون.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال ليس من الضروري الحصول على موافقة الاخرين لنسخ اعمالهم واستخدامها صح أو خطأ، فكان الجواب هو عبارة خاطئة، ونسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى